وزير الصحة الفلسطيني: إسرائيل تعيق سفر مرضى غزة للعلاج بالخارج

‏  2 دقائق للقراءة        318    كلمة

 

 

11ipj9-400x280

الحديدة نيوز — متابعات

قال وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد، مساء الجمعة، إن إسرائيل تعيق سفر المرضى من قطاع غزة للعلاج في الخارج عبر معبر “بيت حانون” (إيريز)، شمالي القطاع.
جاء ذلك في كلمة له، خلال مؤتمر تنظمه كليه الطب في الجامعة الاسلامية بمدينة غزة، تحت عنوان “إدارة الأزمات والكوارث الصحية في قطاع غزة”.
المؤتمر مستمر على مدار يومي 10 و11 نوفمبر/ تشرين ثان الجاري، بحضور قيادات سياسية وأكادميين فلسطينيين.
وأكد عواد أن “الحكومة الفلسطينية تعمل على حماية الوحدة الوطنية لسحب الذرائع من إسرائيل، وإنهاء الحصار الذي تفرضه على غزة وضمان حرية حركة الأفراد والبضائع″.
وشدد على أن حكومته تعمل على دعم جميع القطاعات في غزة وخاصة الصحي الذي تعطيه أولوية كبيرة، بحسب قوله.
ويضطر آلاف المرضى الفلسطينيين إلى التوجه نحو المستشفيات في مدينة القدس أو الضفة الغربية أو إسرائيل عبر معبر بيت حانون الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، بعد حصولهم على تحويل طبي تصدره وزارة الصحة الفلسطينية.
وخلال الأشهر الأخيرة، تحدثت مراكز حقوقية فلسطينية وجهات تتبع للحكومة في قطاع غزة، عن تراجع أعداد التحويلات الطبية للعلاج بالخارج الصادرة عن وزارة الصحة، لمرضى القطاع، بشكل كبير.
يشار إلى أنه في 12 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، وقعت حركتا “فتح” و”حماس″، في القاهرة، اتفاقًا للمصالحة الفلسطينية، بحضور مدير المخابرات المصرية، خالد فوزي.
ونص الاتفاق على تنفيذ إجراءات لتمكين الحكومة الفلسطينية من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة، في إدارة شؤون غزة، كما في الضفة الغربية، بحد أقصاه مطلع ديسمبر/ كانون أول المقبل، مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.
وتسلمت الحكومة، بداية نوفمبر الجاري، إدارة معابر قطاع غزة، من “حماس″، حسبما نص اتفاق المصالحة.

عن arafat

شاهد أيضاً

اكاديمية دولية تعلن فوز عباقرة اليمن في الحساب الذهني

‏‏  4 دقائق للقراءة        613    كلمة الحديدة نيوز /  نور الحاج / القاهرة برعاية منظمة المدربين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *