إدلب منطقة “خفض توتر” سورية رابعة

‏  3 دقائق للقراءة        409    كلمة

3

إدلب منطقة “خفض توتر” سورية رابعة

الحديدة نيوز/خـــــــــــــاص

من المتوقع أن يتم الاتفاق على إقامة منطقة “خفض توتر أو تهدئة” رابعة في سوريا في نهاية الجولة السادسة من محادثات الأستانة التي تشارك فيها روسيا وتركيا وإيران الى جانب الأمم المتحدة والحكومة السورية والمعارضة.

وكانت الجولة السابقة قد انتهت دون التوصل إلى اتفاق على المنطقة الرابعة في محافظة إدلب بسبب الخلاف بين موقفي تركيا وإيران.

وقال رئيس الوفد الروسي في محادثات الأستانة الحالية الكسندر لافرنتييف إن الدول الثلاث، ايران وروسيا وتركيا، هي التي ستتولى المسؤولية عن منطقة خفض التوتر في إدلب وأضاف “يتم بحث نشر مراقبين من هذه الدول لهذا الغرض” في المنطقة.

“خفض التوتر”

ومصطلح منطقة “خفض التوتر” يعني باتفاق الدول الضامنة وهي إيران وروسيا وتركيا منطقة تتوقف فيها الأعمال القتالية بين الأطراف المتحاربة ويحظر على المعارضة والحكومة استخدام أي نوع من السلاح فيها ويسمح للمدنيين بحرية الحركة منها وإليها ويتم فيها تقديم المساعدات الإنسانية لأبناء هذه المنطقة والعمل على إعادة الخدمات العامة مثل الكهرباء والماء.

وأثمرت المفاوضات المستمرة بين الدول الثلاث وبضغط روسي عن التوصل إلى اتفاق على حدود المنطقة الرابعة والقوات التي ستنتشر فيها وكيفية إدراتها والجهات التي ستكلف بذلك.

لكن لا يعرف حتى الآن موقف القوة المسيطرة على المحافظة وهي هيئة “تحرير الشام” التي تضم “جبهة فتح الشام” وغيرها من الجماعات المتطرفة التي تصنفها الدول الغربية في قائمة المنظمات الإرهابية.

وقد راجت إشاعات عن وجود خطة للقضاء على “فتح الشام” عن طريق قيام فصائل من “الجيش الحر” المدعوم من تركيا بشن عملية عسكرية في المحافظة بدعم عسكري تركي وغطاء جوي روسي – تركي.

كما ذكرت بعض التقارير الصحفية عن إمكانية انتشار قوات تركية في المحافظة وقوات روسية وإيرانية على حدودها لتفادي إمكانية وقوع احتكاك بين القوات الحكومية السورية والتركية.

الاتفاق إن تم حول المنطقة الأخيرة في إدلب سيترافق مع الاعلان عن خرائط لحدود مناطق خفض التوتر كلهاوباتفاق جميع الأطراف المشاركة وهي سوريا ايران وتركيا وروسيا والأردن والأمم المتحدة والولايات المتحدة.

والمنطقة الرابعة كانت العقدة التي أخرت التوصل الى حل نهائي بخصوص كل المناطق الأخرى.

وتشمل المنطقة الرابعة إلى جانب محافظة إدلب كلها أجزاء من محافظات اللاذقية وحماه وحلب المجاورة لها وهذه الأجزاء هي التي ما زالت تحت سيطرة المعارضة السورية.

عن gamdan

شاهد أيضاً

اكاديمية دولية تعلن فوز عباقرة اليمن في الحساب الذهني

‏‏  4 دقائق للقراءة        613    كلمة الحديدة نيوز /  نور الحاج / القاهرة برعاية منظمة المدربين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *