“سلفية” ريمة : 10 وفيات وأكثر من 2000 حالة اشتباه بالكوليرا

‏  4 دقائق للقراءة        613    كلمة

2

“سلفية” ريمة : 10 وفيات وأكثر من 2000 حالة اشتباه بالكوليرا

الحديدة نيوز/خاص

 

 

أكد مدير الصحة العامة والسكان بمديرية السلفية بمحافظة ريمة الدكتور محمد عبدالله المنتصر على أهمية تضافر كافة الجهود من أجل مواجهة وباء الكوليرا في المديرية.
وقال الدكتور المنتصر في تصريح خص به “مجلة اليمن الطبية” إن المراكز الصحية بالمديرية سجلت 10 حالات وفاة منذ الـ 10 من مايو 2017 حتى نهاية شهر أغسطس الماضي.. مشيرا إلى أن عدد الحالات المشتبه بها والتي كانت تعاني من الإسهال المائي الحاد قد تجاوزت الـ 2000 حالة خلال نفس الفترة.
ويوجد في المديرية حوالي 30 مركزا صحيا بما فيها اثنين مراكز خاصة جميعها تعمل جنبا إلى جنب لاستقبال الحالات المصابة بالكوليرا ..
كما تعمل تلك المراكز بطاقة بشرية قوامها 140 موظفا يتوزعون على عموم تلك المراكز ..
وأشار الدكتور المنتصر إلى أن الحالات التي أصيبت بالكوليرا تتوزع بين 1031 ذكور ، فيما بلغ عدد الإناث 976، في عموم عزل وقرى المديرية.
وقال المنتصر إنه تم تخصيص فريق يطلق عليه فريق الاستجابة السريعة والذي يقوم بتلقي البلاغات من كافة القرى والعزل حيث يعمل على النزول الميداني لمعاينة الحالات وتقديم كافة الخدمات الطبية الطارئة ميدانيا وكذا نقل الحالات التي تتطلب ذلك إلى مركز المديرية.

افتتاح مراكز جديدة لمواجهة الوباء:
ومنذ الاعلان عن ظهور حالات وباء الكوليرا عمل مكتب الصحة بالمديرية على فتح اثنين من المراكز وتخصيصها لمعالجة الحالات حيث تم افتتاح المركز الأول في مستشفى السمجدين بتاريخ 15 يونيو بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمومة والطفولة “يونسيف”.
إضافة إلى فتح مركز آخر في حبيل الدومر وذلك بتمويل وتجهيز مؤسسة لايف للتنمية ومنظمة اليونسيف أيضا والذي دشن العمل به في أول أيام عيد الفطر المبارك بحسب ما صرح به الدكتور المنتصر.

صعوبة العمل :
ولا شك أن العمل في أي من المديريات بمحافظة ريمة لاسيما في الوقت الذي يعيش فيه البلد حالة من الدمار والعزلة والحصار الجائر المفروض عليه
وهنا يؤكد الدكتور المنتصر بالقول :” ان افتتاح مركز عزل ومعالجة الكوليرا في حبيل الدومر ليس بالامر البسيط وانه شيئ جيد وان الهدف منه تخفيف العبئ سواء على المراكز الطبية أو على المواطنين وتخيف تكاليف نقل المرضى من المناطق البعيدة كونه في منطقة متوسطة من المديرية ومنطقة حدودية لبعض مديريات المحافظة ولمحافظة ذمار”.
وقال بأن المركز يستقبل يوميا عدد من الحالات من مناطق متفرقة سواء من مديريات تابعة لمحافظة ذمار مثل مديريات المنار وجبل الشرق وعتمة وغيرها.
وأضاف بأن الخدمات التي تقدم في مراكز العزل بالمديرية هي نفس الخدمات التي تقدم في اي مركز عزل اخر، سواء في امانة العاصمة صنعاء او أي منطقة أخرى.

الاهتمام مسئولية الجميع :
وفي هذا الصدد قال الدكتور المنتصر إن الفريق الطبي في المراكز الخاصة بالمديرية لاسيما في “حبيل الدمر” تقدم باهتمام أكثر وذلك بسبب الازدحام الذي تعاني منه مستشفيات العاصمة .. مؤكدا بأن معالجة كافة الحالات تقدم مجانا دون دفع أي ريال تحت أي مسمى على حد قوله.
ودعا الدكتور المنتصر كافة الجهات سواء الرسمية أو الشعبية في المديرية إلى بذل الجهود سواء في تثقيف المجتمع والعمل على توعيته بمخاطر الوباء وبث الوعي لدى الأوساط الشعبية .
محذرا من مغبة التساهل في اداء المهمة كونها ستؤدي إلى إغراق المديرية وربما المحافظة بشكل عام في الوباء.

عن gamdan

شاهد أيضاً

نائب وزير الشباب يناقش معوقات مشروع إستاد عمران الدولي مع الشركة المنفذة

‏‏  2 دقائق للقراءة        264    كلمة الحديدة نيوز // عبدالوهاب العشبي عقد اليوم بوزارة الشباب والرياضة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *