أم المعتز.. تبيع السمبوسة لإعالة أطفالها في الحديدة

‏  4 دقائق للقراءة        682    كلمة

الحديدة نيوز / امة الرزاق القزحي

رمضان في الحديدة له الخصوصية وطابع فريد بحكمه أ ن الحديدة تمتلك العديد من العادات والتقاليد وكذلك متشبعة بتراث متنوع يختلف عن باقي المحافظات اليمنية.

يستقبل سكان محافظة الحديدة الشهر الكريم بالكثير من الحفاوة والطقوس إلا إن المرأة التهاميه تستقبل الشهر المبارك بطريقتها البسيطة حيث انها تلازم المطبخ لساعات طويلة لتجهيز العديد من الأصناف والمأكولات ومنها الأكلة الرئيسية التمر والسمبوسه التي تعد في القائمة الأولى والوجبة الرئيسية في المائدة التهامية .. 

” تروي ام المعتز ( 30 عاماً ) لـــ ” الحديدة نيوز ” قصة نجاحها في العمل وفتح باب رزق جديد لها ولأطفالها حيث تتحدث ، قررت مواجهة أعباء الحياة بعد وفاة زوجها؛ في ظل الحرب وارتفاع الأسعار وذلك لإعانة أبنائها الثلاثة ، إذ انها أنشأت” عربيه “لبيع السمبوسه في أحد شوارع مدينة الحديدة ، حيث قاومت كل الإحباطات التي كانت من الأسرة وكذلك المجتمع.


                               عزيمة وإصرار .. 
تقول أم معتز لقد واجهت النظرة الاجتماعية السلبية بمزيد من الإصرار والعزيمة، وكثيرًا ما أسمع بعض الكلمات المحبطة مثل” عيب وهذا العمل للرجال “، في مجتمع يحكمه العادات والتقاليد مؤكدةً أنها لم تلق بالًا لهذه الإحباطات، وواجهتها بالإرادة والعزيمة القوية عبر مواصلة العمل في مشروعها البسيط الذي يعتبر مصدر رزق وكسب لقمه العيش لها ولأطفالها.

                             طـــــوق نجـــــاة.. 
وأضافت أم معتز أن هذا العمل يكون في منزلها، بمثابة طوق نجاة لها؛ لتجاوز صعوبات الحياة، وتأمين” لقمة العيش“لأبنائها، موضحةً أن تبيع السمبوسة، على حسب طلب الزبائن وكما توضح ايضاً أنا وأحد أبنائي الذي يبلغ من العمر 15 عام وهو الأخر يطل بجوارها طول اليوم لمحاسبه الزبائن المترددين على العربة الصغيرة المجاورة للبيت.

                       الوضـــــــع الاقتصــــــادي … 
تتحدث أم المعتز فتحت مشروعي الصغير منذ ثلاث سنوات، لتحسين الوضع الإقتصادي هذا ما ساهم في دفعي للتوجه لذلك، مبينةً أن عملها يبدأ في الساعة الواحدة ظهراً للف شرائح السمبوسة وانتهي من البيع عند الساعة السادسة ونصف قبل أذان المغرب وهذا بشكل يومي طيلة شهر رمضان المبارك، حيث إن بيع الحبه السمبوسة بالمبلغ والسعر بسيط حيث تكون سعر الحبة الواحدة من50 ريال يمني الى 100 و تصل أسعار العجينة أو شرائح السمبوسة سعر الكيلو ب 1200 الى 1500 ريال، ويبلغ ثمن الحبة الواحدة100 ريال للسمبوسة المحشوة باللحوم ( الدقة ) و 50 ريال للحبة المحشوة بالجبن والخضار.

                      وفـــــــــــاة زوجـــــــها …. 
وتقول ايضاً أم المعتز إنها اضطرت للعمل بعد وفاة زوجها في الحرب، نظرًا لعدم وجود أطراف تساعدها على تحمل أعباء المعيشة لتنشئة الأطفال الثلاثة، مشددة أن العمل مهما كان صغيرًا هو الحل الأفضل والأنسب، عوضًا من طلب المساعدة من الآخرين.

                        أمــــــراض مزمــــــنة .. 
وتضيف ام المعتز انها تابعت وعانت من مرض الكبد، حيث أن قرار ابنها” المعتز “أعاد لها الحياة مجددًا، من خلال التبرع بقطعه من كبدة، لافتةً إلى أنها لا تزال تكافح مصاعب الحياة عبر الاستمرار في مشروعها في بيع السمبوسه وهذا العمل يكون بشكل كبير في شهر رمضان.

عن Admin

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *