الأربعاء , نوفمبر 14 2018
رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
الرئيسية / اخبار الحديده / منظمات دولية: الأوضاع في الحديدة تجاوزت مستويات الكارثة

منظمات دولية: الأوضاع في الحديدة تجاوزت مستويات الكارثة

الحديدة نيوز/ متابعات

مع احتدام المعارك  واقترابها من المناطق السكنية في مدينة الحديدة الساحلية غربي اليمن ، بات آلاف المدنيين محاصرون في منازلهم بحسب المنظمات الدولية.

وقال مدير منطقة الحديدة في المجلس النرويجي للاجئين إيزاك أوكو يوم الاثنين ” كل من يعيشون بين المطار والجامعة محاصرون، الأيام الأربعة الماضية كانت بالغة القسوة، لقد تجاوزت مستويات الكارثة”.

وأضاف ” كل الضربات الجوية كانت شديدة الكثافة ويسبب تحليق الطائرات إزعاجاً دائماً.. أصبحت الحديدة مدينة أشباح، يلزم الناس المنازل، والشوارع مهجورة”.

وحذر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك من تداعيات “التصعيد الكبير للصراع في اليمن خلال عطلة نهاية الأسبوع حول مدينة الحديدة، بما في ذلك زيادة المصادمات والغارات الجوية والقصف المدفعي”.

وقال إن المناطق المتضررة هي في المقام الأول تلك الواقعة على المشارف الجنوبية والشرقية للحديدة.

وأوضح دوغريك أن المعارك في مدينة الحديدة، تسببت في تشريد أكثر من 570 ألف شخص، منذ يونيو الماضي وحتى الآن.

وعبرت المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، جوليت توما والتي زارت الحديدة في الآونة الأخيرة، عن القلق من اقتراب القتال من مستشفى الثورة، المستشفى الرئيسي بمدينة الحديدة الذي يتردد عليه آلاف اليمنيين للعلاج من أمراض منها الكوليرا والدفتريا.

وقالت: ” يمكن سماع صوت القتال من المستشفى ومن دار ضيافتنا القريب منه “.

ودعت منظمة رعاية الأطفال الإثنين إلى وقف فوري لإطلاق النار ، معبرة عن “قلقها الشديد” من القتال في الحديدة.

وقال مدير اليمن في المنظمة تامر كيرولوس إن “هذا التصعيد الخطير على أهم مدينة وميناء في اليمن قد يضع عشرات آلاف الأطفال في خط النار ويزيد من تضييق الخناق على إيصال الغذاء والدواء إلى بلد نقدر أن الجوع الشديد والمرض فيه يقتلان ما معدله 100 طفل يومياً”.

وذكرت المنظمة أن العاملين في الحديدة “أبلغوا عن نحو 100 غارة جوية في نهاية الأسبوع، أي خمسة أضعاف الغارات في الأسبوع الأول من أكتوبر”.

وكانت الأمم المتحدة حذرت من أن الهجوم على مدينة الحديدة الاستراتيجية التي تمثل شريان الحياة لليمنيين باعتبارها بوابة دخول 80 % من واردات البلاد الغذائية والمساعدات الإنسانية، من شأنه أن يهدد بحدوث مجاعة.

واشتدّت المعارك خلال اليومين الماضيين في محيط مدينة الحديدة رغم تأكيد التحالف العسكري الداعم لقوات حكومة هادي نيّته “خفض وتيرة أعمال العنف”. وفقاً لوكالة فرانس برس.

شاهد أيضاً

الحديدة: تدشين توزيع أكثر من 3 آلاف حالة إيوائية على النازحين بمديرية باجل

الحديدة نيوز/ خاص دشن القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ومعه وكيل الهيئة الوطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *