بانوراما 2021الحديدة
بانوراما 2021الحديدة

“الحديدة” في 2021 سنة مُثقلة بالهموم والجراح

‏  5 دقائق للقراءة        979    كلمة

الحديدة نيوز- خاص-علاء الدين حسين:

شهدت محافظة الحديدة (غربي اليمن)أحداثاً وخطوب ناتجة عن  استمرار الحرب التي خلفت مأسيٍ عانى منها المواطنون طيلة الاثناعشر شهراً الماضية.”قصف وقتل،طائرات وألغام ومدافع ،اشتباكات وتدمير وتخريب ،تشريد وجوع وفقر ومرض،مفاوضات”هكذا كانت المفردات البارزة التي تناولتها وسائل الإعلام العالمية والعربية والمحلية حينما يتم ذكر الحديدة ومناطق الساحل الغربي العام الماضي،كما لم تخلوا أيام العام الفائت من نوافذ الأمل التي بزغت منها مختلف ا لإنجازات التي تحققت .في هذا التقرير ترصد”الحديدة نيوز“،جردة العام2021في الحديدة .

صافر وكيلو16:

استمرار النزاع المسلح في الحديدة والقتال حولها خلال العام2021،أدى إلى مقتل وجرح مئات المواطنين ،وتشريد 25الف مواطن بحسب الأمم المتحدة،وهو ذات الأمر الذي دفع المنظمة الدولية للهجرة إلى إعلانها عن تكثيف مساعدتها في الحديدة،ومع قرب اختتام العام وبالتحديد في نوفمبر/تشرين الثاني،تم إعادة فتح طريق كيلو16 أمام المواطنين المسافرين والعائدين إلى الحديدة من مختلف المحافظات اليمنية،وبذلك استبشر المواطنين خيرا بفتح هذا الممر الاستراتيجي والذي يعد شريان حياة لأبناء المحافظة والوافدين إليها بعد تصعيد وإغلاق دام ثلاث سنوات،حيث كان يسلك المواطنين طرقاً شاسعة المسافات بغية الوصول إلى عاصمة المحافظة.

وفي الجهود الرامية لإحلال السلام في محافظة الحديدة واستمراراً لتنفيذ اتفاق الهدنة في الحديدة والذي عُقد قبل ثلاثة أعوام في العاصمة السويدية استوكهولم اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع في 14 تموز/يوليوالفائت، القرار رقم 2586 2021 القاضي بتجديد تفويض بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في اليمن،المعروف بـ “أونمها”،وبموجبه تم تعيين الضابط الايرلندي مايكل بيري رئيسا لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.

وغير بعيد عن الحرب،مايزال مسلسل الانتهاكات التي يتعرض لها الصيادون في الحديدة مستمر،حيث قُتل وأُصيب ثلاثة صيادين يمنيين بنيران قوات إرترية،قبالة جزيرة حنيش الواقعة غرب ساحل مدينة الخوخة،على مسافة مائة وثلاثين كيلومتراً جنوب محافظة الحديدة.

وفي ملف الانتهاكات الاريترية وصل الى ميناء الخوبة السمكي 47 صياداً عائدين من سجون ومعتقلات السلطات الأريتيرية حيث  تعرضوا  لعمليات اختطاف في المياه الإقليمية اليمنية من قبل قارب ارتيري وتم اقتيادهم عنوة الى سجون دولة اريتريا واحتجازهم لمدة 15 يوماً ،ومن المرجح استمرار تلك الانتهاكات في ضل غياب الدور اليمني في محاسبة ومواجهة السلطات الاريترية.

ونبقى في سواحل الحديدة التي تشهد أيضاً أزمة مؤرقة تتمثل في ناقلة أو سفينة صافر العائمة، التي ترسو حاليًا على بعد ٦٠ كيلومترًا شمال ميناء الحديدة،حيث تحمل السفينة البالغ وزنها ٤٠٠٠٠٠ طنّ ١.١ مليون برميل (أكثر من ١٤٠٠٠٠ طنّ) من النفط على متنها، ولم تُجرَ أي أعمال صيانة فيها منذ العام ٢٠١٤ نتيجة لإستمرار الحرب.إذ مايزال ملف الأزمة قائماً،رغم التحذيرات التي تُطلق منجهات محلية ومن دول بين الحين والأخر لتفادي وقوع كارثة وشيكة في البحر الأحمر.

أبرز الراحلين:

شهد العام 2021،رحيل عدد من الشخصيات المنتمية لمحافظة الحديدة،أبرزهم المؤرخ والباحث التهامي عبدالله خادم العمري  والشيخ عبدالجبار رباش،والمنشد على يحيى الأهدل،ومدير مديرية باجل أدهم عبدالله صالح،

فعاليات وانجازات:

لم تخلو ميادين وساحات الحديدة من الإنجازات على الصعيد الرسمي أو الخاص ففي  24مايوتمكن فريق طبي جراحي في قسم أمراض وجراحة المخ والأعصاب في هيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة برئاسة الدكتور علي شرف الدين عبد الملك والدكتور عبدالغني الجبوبي من إجراء عملية جراحية نوعية ( تثبيت كسر بفقرات العمود الفقري ) . حيث أجريت العملية لمريضه في العقد الثالث ،تكللت تلك العملية بالنجاح،وفي ذات المستشفى تم إنشاء مبنى للحميات  بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتنفيذ الصندوق الاجتماعي للتنمية بمبلغ 600 ألف دولار .

وشهدت الحديدة انطلاق فعاليات المهرجان الزراعي الأول لمنتجي محاصيل الحبوب.

ولأول مرة في تاريخ محافظة الحديدة،أعلنت السلطة المحلية ،اعتماد مشروع ترميم عدد40منزل كمرحلة أولى في مدينة زبيد التاريخية بشكل كلي. وسيستهدف المشروع ترميم المنازل التي تضررت من سيول الأمطار  أو التي تعرضت للتهالك نتيجة عوامل أخرى”.

وشهدت مناطق النازحين في الحديدة حملة واسعة لحمايتهم من الملاريا،بدعم من منظمة الصحة العالمية.

وفي مدينة باجل تم احباط عملية تهريب قطع أثرية وتاريخية نادرة كانت بحوزة عصابة تعمل على تهريب وبيع الآثار اليمنية.

ملاعب وميادين:

شهدت مدينة الحديدة في العام 2021انطلاق وتدشين فعدد من الفعاليات الرياضية أبرزها: البطولة التنشيطية لكرة القدم لأندية الدرجة الثالثة ،والملتقى الرياضي الثاني ، بمشاركة عشر محافظات يتنافس رياضيوها في سبعة ألعاب “الدراجات – السباحة – الكرة الشاطئية- الكونغ فو- التايكوندوا- الكيك بوكسنج- الفروسية”.

وعلى شاطئ البحر الأحمر، جوار قلعة الحديدة الساحلية انطلقت منافسات السباحة المفتوحة بالتصفيات التمهيدية التي شارك فيها 150 سباحًا تنافسوا في مسار بلغ 500 متر، تمكن 37 سباحًا من الوصول للدور النهائي.

وفي  ملعب العلفي نُظم نهائي كأس الدرجة الثالثة لكرة القدم على مستوى مديريات المحافظة .

فن:

كان عبدالله آل سهل نجم العام 2021،حيث اكتسحت أغانية ذات الطابع التراثي منصات التواصل الاجتماعي من خلال إنتاجه لأغنية”ووجون” التي حصدت مليون مشاهدة على “يوتيوب”.وأغنية”ووباه وامناصف”، وهي أغنية من فكرة يحيى بكاري و كلمات الشاعر علي مغربي الأهدل والحان موروث تهامي.

أما  الفنان التهامي الكبير أحمد فتحي ،فقد أطلق العام2021 أغنية جديدة من ألحانه عبر قناته على موقع ” اليوتيوب “، وعبر صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة  تحت عنوان ” زعفراني”. وهي أغنية كلماتها باللهجة التهامية .

 

 

عن gamdan

شاهد أيضاً

مستشفى الامل العربي بالحديدة يكرم الموظفين المتميزين

‏‏  2 دقائق للقراءة        239    كلمة الحديدة نيوز / قسم الأخبار كرمت إدارة مستشفى الامل العربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *