رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي

العثور على آثار ومقتنيات تاريخية خاصه بقرية سامر التاريخية بمديرية المنصورية بالحديدة ..

 

الحديدة نيوز_ابوبكر دحروش

قام مدير عام مديرية المنصورية  رئيس المجلس المحلي اﻷستاذ أدهم عبدالله ثوابه ومشرف عام المديرية  المجاهد عامر على عامر و معهما مدير مكتب الثقافة بالمديرية اﻷستاذ محمد معافا  بالنزول إلى منزل المواطن عبده محمد بكاري بقرية الميبلية والذي يحتفظ في منزله  بعدد من اﻵثار والمقتنيات التاريخية واﻷثرية والخاصة بقرية سامر التاريخية بمديرية المنصوريه.

حيث كان يقوم المواطن  بكاري بجمعها منذوا فترة طويلة من خلال عملية البحث عنها ونقلها إلى منزله والحفاظ عليها في ظل الزحف العمراني المستمر من أهالي القرى المجاورة لقرية سامر التاريخية والذي يهدد طمس هويتها بشكل نهائي.

حيث تم إستلام المقتنيات الأثرية والتاريخية من المواطن وتحريزها وإرسالها الى الجهات المختصة بالحديدة من أجل الحفاظ عليها ….

وتقع ( سامر ) إلى الشرق من مركز مديرية المنصورية بمسافة 3 كيلومترا
وبرز ذكرها في عهد الدولة الطاهرية في احداث القرن العاشر الهجري حيث ذكر ابن الديبع تمرد شيخها موسى ابن المساوى المخرشي على الدولة وهجومه على قرية المنصورية لمرتين حيث قام بإحراقها حسب ذكر المؤرخ وانتهى بقتله على يد الدولة الطاهرية ،ولا يذكر سبب لاندثارها ، علمآ بأن آثارها مازالت موجودة على ظاهر الأرض وفي باطنها وهي بحاجة الى الإهتمام من قبل الجهات المختصة للبحث والدراسة والحماية لما تبقى فيها من آثار .

وتم خلال عملية تحريزها تكريم المواطن بكاري تقديرآ لجهوده واهتمامه بالآثار والحفاظ عليها

إلى ذلك حث مدير عام المديرية والمشرف العام على ضرورة الحفاظ على اﻷماكن التاريخية وعدم اﻹعتداء عليها لما لها من هوية وتاريخ وحضارة على مر العصور .

حضر ذلك رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي إبراهيم دحروش علي ورئيس جمعية أصدقاء التاريخ اﻷستاذ عبدالله عايض .

شاهد أيضاً

اختتام أعمال الدورات التدريبية في مجال تعزيز إجراءات مكافحة العدوى في الحديدة

اختتام أعمال الدورات التدريبية في مجال تعزيز إجراءات مكافحة العدوى في هيئة مستشفى الثورة العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *