رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
الرئيسية / أخبار الحديدة / الملاريا مرض آخر تكافحة اليمن الى جانب كورونا

الملاريا مرض آخر تكافحة اليمن الى جانب كورونا

الحديدة نيوز_ الحديدة
رغم إنشغال  معظم دول العالم بمكافحة وباء #كورونا (كوفيد-19)  تكافح اليمن بالإضافة إلى ذلك العديد من الأمراض المعدية الأخرى و أمراض مدارية مهملة مثل #الملاريا. إن علاج الأشخاص المصابين بالملاريا يضع عبئاً كبيرًا على نظام صحي مرهق بالفعل ويهدد حياة العديد من اليمنيين ، وخاصة الأطفال والنساء الحوامل.
على مدى خمسة أيام ، يرقد فؤاد عبده حسن البالغ من العمر 12 عاماً في مستشفى الضحي الريفي المدعوم من أطباء بلا حدود. بعد شعوره بالإعياء المرافق لحمى شديدة وألم شديد في الجسم ، ما جعل عمه يهرع لنقله من منزله في إحدى القرى بمديرية الزيدية في الحديدة إلى المستشفى لتلقي العلاج.
يقول محمد وهو عم الطفل فؤاد والمسئول على رعايته: “نحن نعيش في منازل بسيطة وأغلبها مصنوعة من القش ، ويمكن دخول البعوض إليها بسهولة. فالبعوض موجود في كل مكان خلال هذه الفترة التي تشهد طقس حار. نستخدم خزانات المياه كمصادر لمياه الشرب لدينا، وهذه (المياه الراكدة) تعتبر أيضا بيئة خصبة للبعوض”.
ويضيف محمد قائلاً: “لقد مرض ابني وزوجتي بالملاريا منذ وقت ليس ببعيد. لدينا الكثير من الأشخاص أصيبوا  بالملاريا في قريتنا وتلقوا العلاج في هذا المستشفى الذي تدعمه أطباء بلا حدود” .
*الملاريا مرض يسببه ميكروب (طفيلي) ويمكن أن ينتشر إلى البشر من خلال لدغة بعوضة للشخص المصاب. يمكن علاجه ولكن يمكن أن يكون له مضاعفات خطيرة إذا لم يتم تشخيصه ومعالجته على الفور وبشكل صحيح ويمكن أن يهدد الحياة. كما أن الملاريا أكثر شيوعًا وأكثر حدة لدى الأطفال والنساء الحوامل.
لا تزال الملاريا القاتل الأول حول العالم. يعيش ملايين اليمنيين في مناطق عالية الخطورة للإصابة بالملاريا في المحافظات الساحلية وفي بعض المناطق في المحافظات الجنوبية. ومع بدء موسم الأمطار يزداد خطر الإصابة بالملاريا. في الوقت الذي تتأهب فيه البلاد حالياً لمواجهة إنتشار محتمل لـ  COVID-19، فإن النظام الصحي الآخر بحاجة إلى الإستمرار في العمل ، وإلا يمكننا أن نتوقع زيادة في الوفيات بسبب أمراض أخرى مثل الملاريا.
منذ نوفمبر 2019 ، عالجت فرق #أطباء_بلا_حدود قرابة 1,576 شخص مصاب بالملاريا في محافظة الحديدة معظمهم في مستشفى الضحي الريفي المدعوم من أطباء بلا حدود. في عام 2019 عالجت منظمة أطباء بلا حدود 13,093 حالة إصابة بالملاريا في عدد من المحافظات اليمنية: #الحديدة و #حجة و #إب  و #تعز و #عمران.
نقلا عن منظمة أطباء بلاحدود

شاهد أيضاً

مؤسسة يمن آكت توزع 120 سلة غذائية بالحديدة

الحديدة نيوز/قسم الأخبار نفذت مؤسسة يمن آكت Yemen Act و بإشراف فرع الأمانة العامة للمجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *