رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
الرئيسية / رياضة / بعد مسيرته الحافلة .. كريستيانو رونالدو “كأس العالم 2022 هي الأخيرة في مسيرتي ” تقرير ” 

بعد مسيرته الحافلة .. كريستيانو رونالدو “كأس العالم 2022 هي الأخيرة في مسيرتي ” تقرير ” 

الحديدة نيوز / نسيم الشرعبي

قربت نهاية أحد أساطير كرة القدم الحديثة إنه النجم البرتغالي “كريستيانو رونالدو” الذي أعلن مساء اليوم لوسائل إعلام إيطالية بأن محطته الأخيرة مع منتخب بلاده ستكون في كأس العالم ـ قطر ـ 2022.

 

وفي هذا التقرير الموجز سنتعرف عن هذه الأسطورة الكروية الفذة وعن المسيرة الكروية الحافلة بالألقاب والجوائز الفردية التي نالها اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو منذ بداية عمره الكروي.

 

-من هو رونالدو..؟

 

يعد “كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو” من مواليد 5 فبراير من العام 1985م والمعروف بـإسم كريستيانو رونالدو.. هو لاعب كرة قدم برتغالي يلعب في مركز الهجوم مع ناديه الحالي يوفنتوس الإيطالي و‌منتخب البرتغال لكرة القدم.

 

وغالبًا ما يُعتبر رونالدو أفضل لاعب في العالم ويعتبره الكثيرون من أعظم اللاعبين في تاريخ الساحرة المستديرة.

 

-الألقاب والجوائز الفردية..

 

يعتبر رونالدو أكثر لاعب في قارة أوروبا ينال جائزة الكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب في العالم حيث حظي البرتغالي على خمسة كرات ذهبية وهو أول لاعب يفوز بأربعة أحذية ذهبية أوروبية.

 

كما فاز بـ 32 بطولة رسمية في مسيرته، من ضمنها سبعة ألقاب دوري محلي مع الأندية التي لعب لها، وخمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا ولقب وحيد في بطولة أمم أوروبا ولقب البطولة الافتتاحية لدوري الأمم الأوروبية.

 

ويحمل رونالدو الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف (130) والصناعة (41) في تاريخ دوري أبطال أوروبا ، وهو أحد اللاعبين القلائل الذين شاركوا في أكثر من 1000 مباراة رسمية في مسيرتهم وسجل أكثر من 780 هدف رسمي مع الأندية والمنتخب.

 

-نشأة رونالدو وبداية مسيرته الكروية..

 

ولد ونشأ كريستيانو رونالدو في جزيرة “ماديرا” البرتغالية، وبدأ مسيرته في نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي ، وعندما بلغ سن الثامنة عشر وقع مع مانشستر يونايتد الإنجليزي وكان ذلك في عام 2003 وفاز معه ببطولته الأولى كأس الاتحاد الإنجليزي خلال موسمه الأول في إنجلترا.

 

رونالدو الملقب بـ”صاروخ ماديرا” ساعد اليونايتد آنذاك بالفوز بثلاثة ألقاب متتالية في الدوري الإنجليزي الممتاز وبطولة واحدة في دوري أبطال أوروبا وبطولة واحدة في كأس العالم للأندية.

 

وعندما بلغ سن 23 ربيعاً حصل على جائزة الكرة الذهبية و‌جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من الإتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA).

 

-رونادو أغلى لاعب في العالم عام 2009…

 

في العام 2009 أصبح الدون رونالدو أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم  عندما انتقل من مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى ريال مدريد الإسباني في صفقة انتقال قدرت قيمتها 80 مليون جنيه إسترليني أي بما يعادل (94 مليون يورو/131.6 مليون دولار أمريكي).

 

وفاز رونالدو هناك في مدريد بـ 15 لقبًا، من ضمنها لقبا دوري ولقبا كأس وأربعة ألقاب دوري أبطال أوروبا، وأصبح الهداف التاريخي للنادي الملكي.

 

بعد انضمامه إلى مدريد أنهى رونالدو في المركز الثاني في جائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات، خلف منافسه الوظيفي المحسوس ليونيل ميسي قبل أن يفوز مرتين متتاليين بالكرة الذهبية في 2013 و2014 ومرة أخرى في 2016 و2017.

 

-2018 تحقيق رقم قياسي جديد ورحيل مفاجىء عن مدريد..

 

بعد فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي في عام 2018 مع ناديه ريال مدريد الإسباني أصبح رونالدو أول لاعب يفوز باللقب خمس مرات في النسخة الحديثة ليسجل بذلك رقم قياسي جديد في مسيرته الكروية.

 

وفي نفس العام 2018 قام رئيس ريال مدريد الإسباني “بيريز” بالإستغناء عن خدمات هداف الفريق الأول كريستيانو رونالدو ، ورأى البعض بأن ماقام به رئيس النادي يعد تصرفاً خاطئ قد يترك خللاً في خط هجوم الفريق، لكن بيريز لم يستمع لطلب الجماهير الملكية ، ووقع رونالدو مع يوفنتوس الإيطالي في صفقة انتقال بقيمة 100 مليون يورو أي بما يعادل (88 مليون جنيه إسترليني)، كأعلى مبلغ انتقال يُدفع للاعب تجاوز سن الثلاثين، وهو أعلى مبلغ يدفعه أي نادي إيطالي عبر التاريخ وفاز بالدوري الإيطالي في أول موسمين له مع النادي.

 

-أرقام هامة في مسيرة رونالدو…

 

تم اختيار رونالدو كأفضل لاعب برتغالي في التاريخ من قبل الاتحاد البرتغالي لكرة القدم في عام 2015 ، حيث شارك لأول مرة في عام 2003 في سن 18، ومنذ ذلك الحين خاض أكثر من 160 مباراة دولية، بما في ذلك مشاركته وتسجيله في عشر بطولات كبرى، أصبح اللاعب الأكثر مشاركة في البرتغال والهداف التاريخي لمنتخب بلاده.

 

سجل هدفه الدولي الأول في بطولة أمم أوروبا 2004 وساعد البرتغال في الوصول إلى نهائي البطولة في ذلك الحين ، كما تولى قيادة منتخب بلاده في يوليو 2008، مما أدى إلى فوز البرتغال لأول مرة على الإطلاق في بطولة كبرى بفوزهم ببطولة بطولة أمم أوروبا 2016، وحصل على الحذاء الفضي كثاني أعلى هداف في البطولة.

 

يُعد رونالدو واحدًا من أكثر الرياضيين شهرة وقابلية للتسويق في العالم، وقد حصل على لقب أفضل رياضي في العالم من قبل فوربس في عامي 2016 و2017، بالإضافة إلى أشهر رياضي في العالم من قبل إي إس بي إن في أعوام 2016 إلى 2019. أدرجته مجلة تايم في قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2014. رونالدو هو أول لاعب كرة قدم، وكذلك ثالث رياضي، يكسب مليار دولار وهو لا يزال يمارس مهنته.

شاهد أيضاً

امين جمعان يلتقي ببعثة نادي اهلي الحديدة

  الحديدة نيوز / قسم الاخبار التقى رئيس نادي وحدة صنعاء امين محمد جمعان ظهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *