رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
الرئيسية / أخبار الحديدة / تدشين برنامج دعم وتشجيع المزارعين بالحراثة الآلية بالمناطق التهامية

تدشين برنامج دعم وتشجيع المزارعين بالحراثة الآلية بالمناطق التهامية

 

الحديدةنيوز- سبأ :

دشنت المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب بالتعاون مع شركة النفط وبالتنسيق مع الهيئة العامة لتطوير تهامة والهيئة العامة للزكاة اليوم، برنامج دعم وتشجيع المزارعين بالحراثة الآلية للمناطق التهامية بمحافظتي الحديدة وحجة.

يهدف البرنامج إلى تشغيل المعدات الزراعية للمزارعين للنهوض بالقطاع الزراعي، وتخفيض قيمة أجور الحراثة بما يعادل 40 بالمائة، إلى جانب التوسع في زراعة الأراضي بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي.

كما يهدف إلى توفير مادة الديزل لمالكي الحراثات المنضويين في إطار المشروع عبر آلية مناسبة تضمن وصول الديزل للمزارعين أولا بأول.

وفي التدشين أكد وكيل المحافظة عامر مثنى عامر، أهمية الإستغلال الأمثل للإمكانيات في زراعة الأراضي لتحقيق الاكتفاء الذاتي .. مشيرا إلى أهمية القطاع الزراعي في دعم الإقتصاد الوطني وتحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل النقدية.

وحث على ضرورة الاهتمام بزراعة الحبوب وعدم الإعتماد على مساعدات المنظمات.

وأشاد بجهود المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب والجهات ذات العلاقة في تنفيذ برنامج دعم المزارعين بالحراثة الألية كخطوة في المسار الصحيح لزيادة الإنتاج الزراعي.

من جانبه أشار المدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد الخالد إلى أن البرنامج يهدف إلى دعم المزارعين لمواصلة إنتاج محاصيل الحبوب وتقليل الإعتماد على الواردات.

ولفت إلى أن الممارسات الزراعية المستدامة بيئيا تساعد المزارعين على زيادة دخلهم وإنتاج أفضل أنواع المحاصيل الزراعية.

وبين الخالد، أن البرنامج يتضمن إبرام عقود مع ملاك الحراثات وتشغيلها من خلال تقديم الحراثة الآلية للمزارعين بأسعار منافسة مع توفير مادة الديزل بالسعر الرسمي لجميع المزارعين في محطات الوقود التي تم إختيارها.

وأكد أن وحدة الحراثة المجتمعية بالمؤسسة تتبنى البرنامج في إطار تنفيذ سياسيات وأهداف اللجنة الزراعية والسمكية العليا بما يسهم في تحسين وزيادة الإنتاج الزراعي وتخفيض تكاليف الأنشطة الزراعية الآلية.

فيما أوضح مقرر اللجنة الزراعية والسمكية الدكتور رضوان الرباعي أن البرنامج يشمل إدارة متكاملة للآليات الزراعية والمعدات بما يسهم في استفادة المزارعين وملاك الحراثات في تشغيلها وصيانتها.

وأشار إلى أهمية تعزيز الشراكة بين القطاعات الزراعية الحكومية والخاصة.. لافتا إلى أن البرنامج امتداد لمشروع الرئيس الشهيد صالح الصماد “يد تبني ويد تحمي”.

ولفت الرباعي، إلى أهمية تفعيل عناصر الإنتاج الزراعي سواء كانت أراضي زراعية أو معدات لضمان التوسع الأفقي للرقعة الزراعية وزيادة الناتج القومي وتخفيض نسبة الإستيراد.

مدير وحدة الحراثة المجتمعية بالمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس محمد القديمي أشار إلى أهمية المشروع ودوره في إحداث نقلة نوعية للجبهة الزراعية وذلك من خلال تفعيل المجتمع الزراعي.

وأفاد بأن عدد المسجلين بالمشروع من ملاك الحراثات بلغ 519 شخص فيما بلغ عدد المزارعين الراغبين بالإستفاده من خدمات البرنامج 15 ألف مزارع.

حضر التدشين رئيس هيئة تطوير تهامة علي قاضي هزاع ومدير فرع الهيئة العامة للزكاة جمال الحميري ونائب مدير شركة النفط بالمحافظة علي حسين الشريف ومدير مديرية باجل عبداللطيف المؤيد.
سبأ..

شاهد أيضاً

رمضان لا يحضر وحيداً

الحديدة نيوز_ عبده الضحوي أقبل رمضان.. وكأنه بائع خردوات يجرُّ وراءه كل مستلزمات المطابخ وصالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *