رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي

تدشين مشروع الإستراتيجية العامة للتنمية العمرانية”مستر بلان” بالحديدة

الحديدة نيوز/ متابعات

دشن نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي والقائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ورئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبد العزيز مجاهد العنسي اليوم، مشروع الإستراتيجية العامة للتنمية العمرانية لمحافظة الحديدة ( مستربلان).

وخلال التدشين الذي حضره نائب وزير الكهرباء عبد الغني المداني ورئيس مجلس ادارة مؤسسة صناعة وتسويق الأسمنت قاسم الوادعي  ووكيل المحافظة مجدي الحسني أكد مقبولي أهمية المشروع في إحداث نقلة نوعية في مجال التخطيط العمراني بمحافظة الحديدة، وما سيرافقه من تطور في القطاعات الأخرى.

وشدد  على ضرورة تكاتف الجهود لإنجاز المشروع وتحقيقه على أرض الواقع،  ووضع الخطط المستقبلية للمحافظة سواءً المركز أو المدن الأخرى.

وأكد أهمية تحديث المخططات وتحديد مناطق صناعية واستثمارية، مع مراعاة تحديد إتجاه النمو السكاني والعمراني لتلافي العشوائيات، مع تحديد الخدمات ذات النفع العام على مستوى الحي والمنطقة والقطاع.

كما أكد الدكتور مقبولي على أهمية توفر الإصرار والمثابرة وبذل الجهود إثناء تنفيذ المشروع الذي يأتي في إطار تنفيذ الرؤية الوطنية التي أطلقها رئيس المجلس السياسي الأعلى  .. مشيرا إلى دعم الحكومة لجهود الهيئة العامة للآراضي واستعداداها تذليل الصعوبات بما يسهم في إنجاح أنشطتها ومهامها المختلفة .

وأوضح أن مشروع الإستراتيجية العامة للتنمية العمرانية والذي سيتم تدشينه في عموم المحافظات في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة سيسهم في الحد من البسط والإعتداءات التي تتعرض لها أراض وعقارات الدولة من قبل بعض ضعاف النفوس .. مؤكدا عمل كل ما من شأنه حل ومعالجة كافة مشاكل الاراضي العالقة من الفترات السابقة بمركز المحافظة  ومديرياتها.

فيما أشار القائم بالأعمال إلى أن الهيئة العامة للأراضي تسير اليوم في الإتجاه الصحيح .. مؤكدا أن ما تم إستعراضه اليوم سيكون الواقع الحقيقي للمحافظة إذا تحلينا جميعا بروح المسؤولية والتزمنا بتوجيهات قائد الثورة والقيادة السياسية وتطبيقها في الميدان.

وقال قحيم: لن نقبل أي فساد أو إفساد،  وسنبتعد عن العبثية ، ولن نتهاون مع أي فساد أو إختلالات، ومتفائلون بإحداث تنمية حقيقية في المحافظة رغم ما نعيشه من عدان ظالم وحصار جائر.

وشدد على ضرورة الإلتزام بالمخططات العمرانية ومنع أي تعديل أو نقل مواقع الخدمات المسقطة في المخططات إلى مواقع أخرى ليست ذات جدوى.

بدوره أشار رئيس الهيئة العامة للأراضي إلى أن مشروع الإستراتيجية يعتبر الأول من نوعه في محافظة الحديدة، ويهدف إلى تحسين البيئة الطبيعية للمجتمع وتوجيه عمليات التنمية العمرانية لتحسين مختلف القطاعات وتوفير الخدمات العامة لسكان المجتمع.

وأكد أن المشروع يعتبر نواه لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، وحتى يتم إستكمال تنفيذه لابد من تضافر الجهود المجتمعية مع الجهود الرسمية  .

وأشاد العنسي بجهود قيادة السلطة المحلية ممثلة بالقائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم وكافة المخلصين من قيادات وأبناء المحافظة.. مؤكدا إلتزام الهيئة بمتابعة سير العمل في تنفيذ المشروع وتوفير كافة الإحتياجات الممكنة والمتاحة وتذليل أية صعوبات أو معوقات حتى يرى النور.

من جانبه أشاد مشرف المحافظة أحمد البشري بالجهود التي بذلت في إعداد الخطط والدراسات للإستراتيجية العمرانية للمحافظة .. معبرا عن الأمل في سرعة انجازها وتنفيذها على أرض الواقع لما لها من أهمية بالغة في النهوض بمستويات التنمية الإقتصادية والمعيشية.

وأكد أهمية مواصلة الإصلاحات ومعالجة الإختلالات التي شهده قطاع أراضي وعقارات الدولة خلال الفترات السابقة، وتقنين عملية التصرف في أراضي الدولة وعدم منح عقود التمليك أو الإيجار إلا بموجب القوانين المنظمة لذلك.

وثمن البشري جهود نائب رئيس الوزراء الدكتور مقبولي وتلمسه قضايا واحتياجات المحافظة و الجهود التي تبذلها قيادة السلطة المحلية للحفاظ على ممتلكات الدولة وتطبيق المخططات العمرانية.

وكان  وكيل قطاع التخطيط بالهيئة العامة للآراضي المهندس صدقي الملصي قدم عرضا مرئيا للمخطط العام لمشروع مستر بلان، وتحديد الأماكن التي سيتم تطبيق المشروع عليها.

وتناول العرض الأهداف  والمحاور التنموية الرئيسية للإستراتيجية، ومراحل العمل في تنفيذها، وخلفية عن مدينة الحديدة ومراحل النمو فيها، وكذا مراحل إعداد المخطط والبرنامج الزمني لتنفيذه.

وأشار الملصي الى اهمية حماية المقومات البيئية والتنوع الإقتصادي الذي تتمتع بهما محافظة ..

فيما استعرض مدير ادارة التخطيط بفرع الهيئة العامة للأراضي بالمحافظة المهندس خالد شمسان  آليات العمل والجهود المبذولة من قبل قيادة وكوادر فرع الهيئة في الحفاظ على أراضي الدولة والصعوبات التي تواجه تنفيذ مهام الفرع وسبل معالجتها من أجل تعزيز دوره في الحفاظ على أراضي وعقارات الدولة حاضرا ومستقبلا.

حضر التدشين وكيل المحافظة مجدي الحسني ومدير فرع الهيئة العامة للآراضي القاضي ابراهيم الهادي و مدراء ادارات وفروع وموظفي الهيئة .

 

سبأ

شاهد أيضاً

مناقشة الوضع الانساني بمحافظة الحديدة

  الحديدة نيوز / أحمد كنفاني التقى محافظ الحديدة محمد عياش قحيم اليوم نائبة رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *