تعرف على الاكلات الشعبية التي تزين موائد رمضان في الحديدة

‏  4 دقائق للقراءة        644    كلمة

أكلات شعبية تزين موائد رمضان في الحديدة

  الحديدة نيوز- شمس عبدالكريم

 

يهوى سكان تهامة الأصليين أكلة (فتة الدخن ) والتي يطلقون عليها -قبل تفتيتها – بمسمّى ( الكِدْر) أو ( العيش الحالي ) و هو عبارة عن قرص خبز يتكون من حبوب الذرة ( الدخن ) .

 

وتختلف أنواع فتة الدُخن مع اختلاف بقية مكوناتها ؛ فتارةً يتم خلطها مع مرق اللحم ، وتارة مع السمن والزبادي ، وتارةً أخرى مع حليب البقر الطبيعي ، والبعض يفضّل خلطها مع السمن والعسل ويضيف بعضهم إليهما الموز أو القشطة .

أكلات شعبية تزين موائد رمضان في الحديدة
فتة الدخن

وتعتبر فتة الدخن أكلة رئيسية في وجبة الغداء اليومية خلال أيام الفطر ، وأكلة إضافية في وجبات العشاء ، أما في شهر رمضان يقوم الأغلبية من سكان تهامة بتناولها في وجبة السحور ، حيث يضيفون إليها حليب البقر الطبيعي بعد أن يتم تفتيت خبز الدخن ، ويُطلقون على نوع هذه المكونات المختلطة بمسمّى ( التَرِيْف) . 

 

أكلات شعبية تزين موائد رمضان
فتة الدخن مع اللحم والمرق والسمن البلدي

يحرص التهاميون على أكل فتة الدخن لاحتوائها على قيم غذائية عديدة ، وكون ذرة الدخن مصدراً جيداً للكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية التي تعزز من صحة الإنسان.

 

الباجية والمخلوطة

 وتتميز مائدة رمضان بمحافظة الحديدة بأصناف مختلفة من الأكلات الشعبية التي ارتبطت بهذا الشهر الكريم، ومنها الباجية والمخلوطة إذ أنهما من أهم الأصناف التي تُقَدَّم على مائدة كل بيت في الحديدة. تتميز الباجية والمخلوطة بقيمتهما الغذائية فمكونهما الأساسي هو حبوب ( الدجرى) والتي تُعرف باللوبياء ، وهي نوع من البقوليات ، وتحتوي على الألياف القابلة للذوبان . ولديها مؤشر منخفض في نسبة السكر في الدم ولذلك فهي آمنة لمرضى السكر . فاحتوائها على الألياف العالية أيضا له دور هام في تحسين مرض السكر كما أن اللوبياء غنية بمركبات “ليجنين”، والتي لها دور في الوقاية من مرض هشاشة العظام، وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان .

 

المقلى… وجبة السمك التهامية الأكثر شهرة وألذ طعم

أرز وسمك

  لايزال  ” الأرز الصافي الأبيض مع سمك (الباغة ) من الأكلات الرمضانية المتعارف عليها في تهامة ، ويتم تناولها ضمن وجبة عشاء تتوسط الإفطار والسحور ليتميزوا ببساطة وجباتهم اللذيذة وقيمتها الغذائية. 

 

بنت الصحن

  ويزاحم طبق (بنت الصحن) على الموائد الرمضانية في الحديدة ، فهو من الأكلات الغنية بالقيم الغذائية ويكثر صنعها وتناولها كطبق حلوى وهي فطير يُضاف عليها العسل، غالباً ما تُقَدَّم في رمضان تتكون من عدة طبقات من رقائق العجين، تُحَضَّر من ( الدقيق، البيض، السمن، الخميرة، الملح،  والسكر ، وتزين بالحبة السوداء ) تُخبز في الفرن ومن ثم تسقى بالعسل عند تناولها .

 

أكلات شعبية تزين موائد رمضان بالحديدة

أكلات شعبية تزين موائد رمضان بالحديدة

 

الخاجلة

  بينما تتصدر حلوى ( الخاجلة ) قائمة الحلويات الرمضانية ،  فما إن تُذكر أشهَر حلويات تهامة إلا وتكون الخاجلة في مقدمة تلك الحلويات ، التي يتم تناولها بكثرة في شهر رمضان المبارك  ،وهي حلوى مصنوعة من عجينة الدقيق الأبيض المحشية بالقشطة والمكسرات المشربة بعصير الشيرة المحلي تتلذذها الأسرة التهامية وتفخر بطهيها وتقديمها للضيوف والجيران .

 ومما يميز معظم الأكلات التهامية ، بأنها  لا تخلو من الفيتامينات والمعادن والدهون الحيوانية الغير مشبعة، والمفيدة لمرضى القلب السكر وبعض الأمراض الأخرى، وذلك يدل على حرص أهالي تهامة على تناول ما هو صحي وغني بتلك الفوائد المتنوعة.

عن gamdan

شاهد أيضاً

سالم سعيد رئيساً لفرع إتحاد التيك بول بالحديدة

‏‏  1 دقيقة للقراءة        156    كلمة الحديدة نيوز / قاسم البعيصي أصدر الإتحاد اليمني للعبة التيك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *