“عنوان المقالح” رسالة الماجستير للباحث عبده ناصر بجامعة الحديدة

‏  2 دقائق للقراءة        253    كلمة

الحديدة نيوز / غرفة الأخبار

حصل الباحث “عبده أحمد علي ناصر حاسر” على درجة الماجستير بامتياز من جامعة الحديدة في الدراسات العربية “نقد ادبي” وذلك بعد المناقشة العلنية لرسالته الموسومة ب”العنوان في شعر المقالح” دراسة وصفية تحليلية.

وتكونت اللجنة من الاستاذ الدكتور منير عبده انعم رئيسا ومناقشا خارجيا وعضوية كل من الاستاذ الدكتور أمير فاضل سعد قائد مشرف الرسالة و الدكتور عبدالفتاح اسماعيل عبدالله مناقشا داخلياً.

وتناولت الرسالة دراسة العناوين في شعر المقالح كعتبة من عتبات النص الرئيسة وكذا التكوين الشعري في العناوين وعلاقاتها بنصوصها وتحليلها ودراسة أبرز الجماليات الأسلوبية التي تضمنتها العناوين في ديوان الأعمال الكاملة للمقالح طبعة دار العودة 1986 وخرجت الدراسة بنتائج وتوصيات تشكل إضافة مميزة في الأدب اليمني الحديث.

وبعد المناقشة المستفيضة أكدت اللجنة على تميز الرسالة ونوعيتها و أوصت بطباعتها والاهتمام بها وتداولها بين الجامعات كونها تناولت العنوان في شعر أحد قامات اليمن الأدبية وهو الراحل الدكتور عبدالعزيز المقالح .

حضر المناقشة أ.م.د/ يوسف العجيلي عميد كلية التربية في الحديدة، د.عبدالإله أبو علي عميد كلية الآداب، أ.م.د/ عبدالله راجحي رئيس قسم اللغة العربية بكلية التربية في الحديدة، أ.م.د/ إبراهيم عبدالله جابر رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية في الحديدة، د.ذي يزن الرمانة مدير عام الدراسات العليا بالجامعة، ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا وزملاء وأسرة الباحث.

عن Admin

شاهد أيضاً

محافظ الحديدة يتسلم كتاب ” المشهد الرياضي لكرة القدم ” 

‏‏  2 دقائق للقراءة        276    كلمة الحديدة نيوز / قاسم البعيصي على هامش إجتماع قيادة السلطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *