أخبار عاجلة

قرابة تسعة مليارات دولار خسائر القطاع السمكي في البحر الأحمر خلال خمس أعوام

‏  3 دقائق للقراءة        504    كلمة

الحديدة نيوو – متابعات

كشفت الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر عن إجمالي الخسائر التي تكبدها القطاع السمكي في البحر الأحمر خلال خمس سنوات من العدوان السعودي الأمريكي، بمبلغ ثمانية مليارات و913 مليوناً و958 ألف دولار.

وأوضح رئيس الهيئة عبد القادر الوادعي في مؤتمر صحفي اليوم بالحديدة أن إجمالي خسائر البنية التحتية الناتجة عن تدمير مينائي ميدي والحيمة بشكل جزئي وتدمير 11 مركز إنزال سمكي بشكل كلي، إضافة إلى مركز الصادرات ومختبر الجودة بمنفذ حرض بلغت 13 مليوناً و33 ألف دولار فيما بلغت الخسائر المترتبة على توقف تنفيذ المشاريع السمكية في البحر الأحمر مليار و682 مليوناً و178 ألف دولار.

وذكر أن خسائر القطاع السمكي في البحر الأحمر بسبب الإصطياد الجائر غير المرخص تحت حماية بوارج وسفن العدوان بلغت مليارين و625 مليون دولار، في حين بلغ إجمالي تقييم الأثر البيئي الناتج عنه مليارين و100 مليون دولار.

وقدرت خسائر الرسوم والعائدات 95 مليون وسبعة آلاف دولار، والصناعات والخدمات المصاحبة للنشاط السمكي بمبلغ 17 مليون و291 ألف دولار.

وأشار الوادعي إلى أن الكلفة الإجمالية للقوارب المدمرة بسبب الإستهداف المباشر لطيران العدوان تجاوزت ستة ملايين و270 ألف دولار وعدد القوارب المدمرة بشكل كلي بسواحل محافظتي الحديدة وحجة والتي تمكنت الهيئة من حصرها 250 قارباً.

وبين أن العدوان تسبب في إيقاف خمسة آلاف و86 قارباً معظمها في مديريات ميدي بحجة وذباب وباب المندب والمخا بمحافظة تعز وفاقد إنتاجها قدّر بمليارين و375 مليون و178 ألف دولار، فيما فقد أكثر من 40 ألف صياد مصادر دخلهم المعيشي، كما فقد 21 ألف و612 شخصاً أعمالهم و102 موظفين رسميين ومتعاقدين لوظائفهم.

وذكر الوادعي أن الإعتداءات على الصيادين بلغت 83 اعتداء مباشر .. مبيناً عن عدد الشهداء بلغ 271 شهيداً و214 جريحاً، واختطاف وسجن وتعذيب ألف و507 صيادين، منهم 23 صياداً ما يزال محتجزاً حتى اللحظة.

وتطرق إلى تأثر 45 شركة مصدّرة للأسماك والأحياء البحرية لنشاطها وتوقف شركة بامسلم للتصدير والإستزراع السمكي المنتجة للجمبري بساحل اللحية عن نشاطها بشكل كلي جراء الاستهداف المباشر للمزرعة والتي كانت تنتج ألف طن سنويا، فيما بلغ عدد المصانع التي توقّف نشاطها نتيجة انخفاض الإنتاج السمكي إلى 50 مصنعاً ومعمل تحضير.

وأكد رئيس هيئة المصائد السمكية في البحر الأحمر أن العدوان تسبب بأضرار مباشرة على المستوى المعيشي لأكثر من مليون ونصف من ساكني المدن والقرى على امتداد الشريط الساحلي للبحر الأحمر .

ولفت إلى أن الإستهداف المباشر لقرى وتجمعات الصيادين من بوارج وطيران العدوان تسبب في موجة نزوح، أثرت بشكل كارثي على النازحين وأسرهم والمناطق التي تم النزوح إليها.
سبأ..

عن arafat

شاهد أيضاً

اعداء النجاح في كهرباء الحديدة !

‏‏  3 دقائق للقراءة        408    كلمة الحديدة نيوز / كتب/ ماجد عمر ثلة قليلة لا تشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *