كورونا ثقب أسود يلتهم النساء الحوامل !

‏  6 دقائق للقراءة        1096    كلمة

كورونا ثقب أسود يلتهم النساء الحوامل !

 

الحديدة نيوز / تقرير / عائشة حسين

كانت فترة الحمل لدئ النساء مليئة بالاثاره ، ولكن بالنسبة للنساء الحوامل اللاتي يواجهن تفشي مرض فيروس كورونا (كوفيد-19)، بات الخوف والقلق وعدم اليقين يلقي بظلاله على هذه الفترة السعيدة.

 

ساره إبراهيم 27 ربيعا احدئ النساء الحوامل بمدينة الحديدة تتحدث عن كيفية اجتيازها فترة الحمل اثناء جائحة كورونا»..

 

تقول سارة ل : ” الحديدة نيوز ” امتلك طفلان وانا في حملي الثالث ولكن الخوف كاد ينال مني في هذه الفتره بسبب انتشار جائحة كورونا ..

 

تشعر العديد من النساء الحوامل بالقلق من التوجّه للحصول على الفحوصات اللازمه  المنتظمة في الوقت الذي يلتزمن فيه بالاحتياطات الضرورية لتجنب الإصابة بعدوى كوفيد-19، من قبيل ملازمة البيت وممارسة التباعد الاجتماعي خارج البيت. وتقول السيدة «ساره»،

لم استطع الاستقرار نفسياً ولا جسدياً كانت ترعبني فكرة الذهاب الي المستشفئ لعمل الفحوصات في عدم وجود تباعد اجتماعي بين المرضئ ولكن القابلات بدأت بتنفيذ اعمالهن الطبيعيه أو فحوصات معينة عبر الهاتف، وذلك بغية تقصير الوقت اللازم أثناء الزيارة  لافحص الجنين ونموه .

 

توكد ساره: كنت اشعر بالاستياء عندما يتقدم موعد زيارتي للطبيب وخاصه انني لا استطيه الذهاب إلئ عيادات خاصه بسبب الاسعار الباهضه ، ولكن عندما علمت بخدمات الممرضات الجديده التي تجعلني أطمان علئ نفسي والجنين عبر الهاف والتواصل معهم واعطائي المعلومات الكافيه حول حالتي، خاصه ان حالة الجنين في وضعه الطبيعي ولا يوجد اذنئ داعي للذهاب الي الطبيب للكشف .

 

استمريت عدة اسابيع علئ هذا الحال ولكن الاختلاف من الام الحامل وغيرها ياتي علئ حسب الحاله الصحيه لها وللجنين ،ولكن أتوقع أن تقلل النساء الحوامل من الذهاب إلى الأخصائيين الصحيين، وذلك لحماية أنفسهن وحماية الأخصائيين من الإصابة بالمرض ما اذ كانوا النساء الحوامل يحملن فايروس كورونا ، كما ستقتصر مقابلاتهن الفعلية مع الأخصائيين الصحيين على الحالات الضرورية”. وقد تجري تتعديلات للتكيّف مع الظروف الخاصة لامرأة معينة، مثلاً ما إذا كان حملها خطير ام لا..

 

وتنصح السيدة «ساره» الأمهات بالتعرف على الخيارات المتوفرة لهن من الأخصائيين الصحيين ومن مجتمعاتهن المحلية، وتقول “إن الشخص المكلف برعايتكِ يدرك احتياجاتكِ تماماً، لذا فإن القابلة أو مختصة التوليد تعرفان ما هو الأفضل لكِ”.

 

كورونا ثقب أسود يلتهم النساء الحوامل !
كورونا ثقب أسود يلتهم النساء الحوامل !

 

تقول الدراسة المنشورة في إحدى الدوريات التابعة لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها “CDC” حللت بيانات 326,335 امرأة يعانين من الإصابة بمرض كوفيد-19، ممن هن في سن الإنجاب –ما بين 15 سنة و44 سنة- في الفترة ما بين 22 يناير و17 يونيو ، ووجدوا أن 9% منهن كنّ حوامل.

تقول الممرضه (هاله ) التي تعمل في مستشفئ الثوره الحكومي ،مع استمرار تأثير جائحة كوفيد-19 على حياتنا اليومية داخل المستشفى وخارجها، نتلقي العديد من الاسئله والمخاوف من النساء الحوامل بشأن تبعات تفشي هذه الجائحة خلال الحمل،ولكن الارشادات التي نقوم بها للنساء هي نفس النصائح التي تطبق علئ عامة السكان في الوطن إضافة الئ التطعيم ضد كوفيد-19 قبل الحمل أو أثناءه وسيلة آمنة وفعالة لحماية نفسك من فيروس كوفيد-19 الحاد وقد ثبت أنه يساعد الحوامل على تمرير الأجسام المضادة إلى الطفل أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية.وايضا يجب علئ جميع النساء الحوامل تلقي اللقاح ضد كوفيد-19 والحرص علئ التباعد الاجتماعي اثناء زيارة الطبيب  واتباع جميع الإرشادات المُحدّثة لمكافحة العدوى في مرافق الرعاية الصحية الخاصة بهن للحفاظ على سلامتهن وسلامة الآخرين في مرافق الرعاية الصحية.

 

الحوامل أكثر حاجةً إلى الرعاية الصحية.

تقول الدكتوره م.ع اخصائية في مجال البيئة.
ان الامراه الحامل تحتاج الي رعايه صحيه جيدا ومضاعفة عن غيرها من النساء لانها تكون اكثر عرضه للامراض المنتشره والحديثه بما في ذالك ان جسم المراه الحامل يكون له قابلية اكتساب الفيروسات المنتشره وفقًا لدراسة أمريكية حديثة، فإن النساء الحوامل المصابات بفيروس (كوفيد .19 ) يعانين من أعراض أكثر حدةً مقارنةً بالنساء غير الحوامل، مما يجعلهن فى حاجة أكبر إلى تلقي الرعاية الصحية في المستشفيات عوضًا عن المنازل،

التباعد الاجتماعي مهم للنساء الحوامل في ظل انتشار جائحة كورونا ..

 

تقول س.م، منسقة أمراض النساء والتوليد في احدئ المستشفيات بالمحافظة ان التباعد الاجتماعي اثناء فترة الحمل لابد منه ف هو سبب رئيسي في تجنب العدوة ونحن نحرص علئ ان يكون هناك مواعيد محدده للمراه الحامل عن غيرها كي تتجنب الانتظار الطويل للوصول الئ الطبيبه المختصه واضافة: تم الاعتناء بعدد كبير من النساء الحوامل التي كانت فترة حملهن اثناء ظهور جائحة كورونا،
وتوكد قدمنا لهم خدمات هاتفيه ونصائح اسبوعيه عن طريق برشورات معطاه لهن من دكتورة النساء والولاده..

مرحلة جيده من الحمل ..

تقول السيده (ساره) اتممت الاشهر الاولئ من حملي متبعه نظام غذائي معين وتمارين خاصه بالامرأه الحامل وهذا ماجعل حالتي الصحيه وحالة الجنين منتظمة نوعا ما..

 

* تم نشر هذا التقرير بدعم من JHR/JDH صحفيون من أجل حقوق الإنسان والشؤون العالمية في كنداً ..

عن gamdan

شاهد أيضاً

الكهرباء التجارية تصعق المواطنين في منطقة القطيع بالحديدة

‏‏  3 دقائق للقراءة        478    كلمة الحديدة نيوز / أيوب أحمد هادي مع إستمرار غياب الكهرباء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.