مناقشة مخاطر حشرة “الحشد الإفريقي” على المحاصيل الزراعية بالمراوعة

‏  2 دقائق للقراءة        376    كلمة

الحديدة نيوز / قسم الأخبار

 

ناقش اجتماع بمديرية المراوعة محافظة الحديدة مخاطر إنتشار حشرة الجدمي ” الحشد الإفريقي” على المحاصيل الزراعية بالمديرية وتوسع انتشارها في عدة مناطق زراعية .

واستعرض الإجتماع الذي ضم مدير عام المديرية- رئيس لجنة تفعيل الجمعيات وزراعة الصحراء عبد الله المروني ورئيس جمعية اكتفاء الزراعية محمد عطية حدال ورئيس لجنة زراعة الصحراء بالمراوعة علي زنم، جهود مكافحة حشرة دودة الحشد الافريقي التي تزحف بقوة وسرعة فاقت امكانيات المكافحة بالمرشات التي تدار بها الحملة.

وفي الإجتماع أوضح مدير عام المديرية أن شدة ضراوة الحشرة وانتشارها السريع، وبكثافة تفوق قدرات الجمعيات وفرق التطوع ، تكاد تقضي على محاصيل الذرة الرفيعة في عموم عزل وقرى المديرية، مؤكدا وصول الحشرة أطراف مديرية باجل.

وبين أن الإدارة العامة لوقاية النبات وفرت الممكن من المبيدات المناسبة وشاركت بعدد من المرشات عبر الجمعية التعاونية الزراعية، إلى جانب مشاركة مزارعين بمرشاتهم الخاصة، إلا أن ما تم مكافحته حتى اللحظة لم يتجاوز 120 معاد، من أراضي المديرية مترامية الاطراف.

واكد المروني استمرارية الحملة بالامكانيات المتاحة حتى السيطرة على هذه الآفة الضارة على النبات، مناشدا الجهات ذات العلاقة، وعلى وجه الخصوص، وزارة الزراعة والري وهيئة تطوير تهامة ضرورة الإسراع في توفير الامكانيات المناسبة لمواجهة الزحف الكبير لهذه الحشرة من سيارات الرش وغيرها.

فيما ناشد رئيس جمعية إكتفاء الجهات المعنية في الحكومة والمجتمع الإسراع بتوفير سيارات رش وبصورة إسعافية وعاجلة، مؤكدا أن التدخلات القائمة عاجزة عن تغطية 30 % من حجم الكارثة التي تتسب فيها هذه الحشرة التي من المحتمل أن تقضي على معظم محاصيل الذرة الرفيعة في المديرية، خاصة وأن التجربة أثبتت أن الحركة البطيئة في مكافحة الحشرة يجعلها تعود من جديد لتأكل ما تم رشه من المزروعات.

واشاد عطيه بدور المبادرات المجتمعية المشاركة في حملة الرش، مؤكدا أن المبادرات المجتمعية تمثل أحد الركائز الناجحة لضمان استمرار الإنتاج الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي، خاصة في ظل الظروف الراهنة جراء العدوان والحصار.

حضر الاجتماع أمين عا م الجمعية محمد مشهور ومسؤول الخطط الاستراتيجية بالجمعية يحيى عايش عتق ومدير المركز الإرشادي بالمراوعة مشهور مساوى .

عن gamdan

شاهد أيضاً

الكهرباء التجارية تصعق المواطنين في منطقة القطيع بالحديدة

‏‏  3 دقائق للقراءة        478    كلمة الحديدة نيوز / أيوب أحمد هادي مع إستمرار غياب الكهرباء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.