رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
العلامة محمد مرعي

من هو العلامة “محمد مرعي ” مفتي الحديدة الذي توفاه الله اليوم؟

الحديدة نيوز- الحديدة :

ووري جثمان العلامة محمد مرعي عضو مجلس النواب ودار الإفتاء ومفتي محافظة الحديدة ورئيس جامعة دار العلوم الشرعية ورئيس لجنة الأهلة، اليوم السبت، أول أيام عيد الفطر المبارك بعد رحلة عطاء طويلة في ميادين الدين والعلم والسياسة، وقد أثار رحيل مرعي شجون طلابه ومحبيه ومناصريه في يوم عيدهم الذي بدى حزيناً. فمن هو العلامة محمد مرعي؟

  نشأته :

ولد العلامة محمد علي يحي مرعي في مدينة الحديدة بحارة الصبالية – الحوك سنة 1365هـ / 1946م، ونشأ يتيماً وتكفلت به أمه فربته ونشأته على طلب العلم وحبه وحب مجالسة العلماء وتتبع آثارهم، كانت همّة أمه وطلبها الاكل الحلال لولدها من عمل يديها وتحريها أن يكون ذلك لولدها حافزاً، فنبغ على اقرانه وبرز في المعلامة ثم التحق بحلقة الشيخ العلامة علي مكرم تـ(1383هـ) وقرأ القران على يديه ومبادئ العلوم بجامع النبات ثم تابع مجالس العلماء فدرس على يد الشيخ العلامة محمد بن علي مكرم الطسي تـ(1401هـ) واستمر طلبه لهذا العلم وسهره عليه ثم أدخلته المدرسة السيفية التي كانت تُدرس التعليم النظامي، فجمع ما بين العلم في المدارس الحديثة ومبارز العلم بمنازل العلماء وحلقاتهم في مساجد الحديدة، قدمت به أمه ليدرس المدرسة السيفية فتفحصه العلامة محمد الخلوصي البغدادي – وهو ممن فضل الحديدة والعيش بها بعد خروج العثمانيين من اليمن 1919م – وسأله وأعجب به وبفصاحة لسانه.

واستمرالعلامة مرعي  يدرس بتلك المدرسة حتى تخرجه من الثانوية ،بعدها عمل في صناعة المقاطب (المعاوز) واستمر في ذلك الى فترة من حياته في طلب الرزق الحلال. وفقاً لماجاء في “موسوعة أعلام تهامة”.

 

رحلاته:

فضل العلامة مرعي الرحلات العلمية لطلب العلم فرحل الى ميدي من تهامة اليمن ودرس على يدي العلامة إبراهيم بن موسى الشنقيطي العلوم الشرعية فترة من الزمن وكان هذا العالم من موريتانيا من شنقيط، ومن ميدي اتجه الى تعز حيث درس على يدّي العلامة إبراهيم بن عمر بن عقيل تـ(1415هـ) مفتي تعز، ثم عاد الى مدينة الحديدة ودرس مرة أخرى على الشيخ عبدالقادر مكرم تـ(1403هـ) ورحل مرات عديدة لطلب العلم في الدريهمي على يدي المفتي العلامة الشهير يحيى بن عمر الضرير الاهدل تـ(1394هـ) ورحل للمراوعة للدراسة بها على يدي علماء منهم العلامة الحافظ محمد حسن هند الاهدل (1392هـ) ولعلامة منصب المراوعة حسن بن أحمد الأهدل تـ(1419هـ) والعلامة محمد إبراهيم الأهدل وغير هؤلاء كثر.
عاد الى مدينة الحديدة وحط رحاله في مسجده الذي عرف به في الحوك يعلم ويدرس، وفي عهد الرئيس الشهيد محمد إبراهيم الحمدي .بحسب كتاب الدكتور مقشر.

 

توليه القضاء:

حينما التقى العلامة مرعي بالرئيس الحمدي وطلب منه عددد من المطالب الخاصة بأهالي الحديدة ،صدر قرار رئيس الجمهورية الحمدي بتعيينهم الثلاثة في اللجنة الاستشارية القضائية لمتابعة المتظلمين بمحافظة الحديدة فقبل العلامة المرعي ذلك على مضض منه، وبعد ذلك تعينوا أعضاء في المحكمة الاستئنافية بالمحافظة برئاسة القاضي العلامة محمد قاسم الوجيه.
ثم تولى القضاء في محكمة باجل ثم محكمة الجراحي ثم محكمة المنصورية والأخيرة كانت الاخيرة حيث رفض تولي القضاء، فقد كان صادعاً بالحق لا يخاف في الله لومة لائم، كان شديداً متحرياً للحق، ووقعت له حوادث مع قضاة السلطة، عاد بعدها العلامة محمد بن علي المرعي ليدرس بمسجده فعينه القاضي أحمد الشامي للفتوى الشرعية مع لجنة من العلماء بالمحافظة ثم رئيساً لفرع جمعية العلماء بمحافظة الحديدة واخيراً رئيس لجنة الاهلة.
واتجه الى تعاطي الاعمال الخيرية والوقوف مع ابناء مدينته وابناء تهامة بشكل عام؛ فأسس جمعية خيرية وأقام مشاريع عديدة ومنها مشاريع مياه ومدارس ومساجد وقدّم مساعدات مادية لأيتام كيف لا ..؟ وهو أبو الايتام وشعر باليتم في طفولته، وقدّم مساعدات للأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة، وقدّم العلاجات المجانية للأسر الفقيرة بل سعى الى تسفيرها الى صنعاء أو الخارج، ثقة التجار ورأسمال الوطني في الحديدة واليمن كانت به بلا حدود،

 

تأسيسه لجامعة العلوم الشرعية:

عندما كثر طلاب العلم من كل حدب وصوب في مسجده أسس مبنى في الحي التجاري كان النواة لتأسيس دار العلوم الشرعية وكان بالمبنى سكن لطلاب فقدم طلاب العلم من كل اليمن وبدأ التوافد من دول متعددة وبدأت تتخرج دفعات ،وتم منحه في موطنه الحديدة قطعة أرض فاتجه لتأسيس جامعة دار العلوم الشرعية ،وعمل على اعتماد المنهج الدراسي بالجامعة والمستويات التعليمية بمايعادل المنهج الدراسي في جامعة صنعاء وعقب ذلك رحل العلامة مرعي الى مصر ليضمن أن تكون مناهج الجامعة التي أسسها مشابهة للمناهج وشهادات الازهر الشريف ، ورجع بعد أن إعتمد  الازهر منهجة .وفقأ لماجاء في كتاب الدكتور عبد الودود قاسم.

 

شاهد أيضاً

مع اقتراب “عيد الأضحى”..ارتفاع كبير في أسعار المواشي بالحديدة

الحديدة نيوز- عبده أحمد ارتفاع غير مسبوق  تشهده اسعار المواشي والأغنام هذه الأيام بمختلف انواعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *