مهن تنتعش في رمضان وتوفر فرص عمل لشباب الحديدة

‏  4 دقائق للقراءة        788    كلمة

    الحديدة نيوز / امة الرزاق القزحي 

 

  يعد شهر رمضان موسم للعبادة وموسم للعمل ايضاً، ففيه تزدهر  مهن وأعمال ، توفر فرص عمل للعاطلين،  وتساعد في تحسين الوضع الاقتصادي لآلاف  الأسر في مدينة الحديدة ، وذلك للطلب المتزايد على الكثير من المنتجات المواكبة للطقوس الرمضانية والمرتبطة بالمأكولات والمشروبات .

مهن تنتعش في رمضان
تمور

    بيع التمور

    يحتل التمر أهمية كبيرة لدى الصائمين ، ويشهد بيعه  اقبالاً كبيراً خلال شهر رمضان ، فمنذ منتصف شهر شعبان الى أخر يوم برمضان ، تجد أسواق الحديدة ينتشر فيها باعة التمور بأصنافه المختلفة ، ويرى حسين جابر بائع تمور ، أن قدوم رمضان يعتبر فرصة للباحثين عن العمل من الشباب ، ومن الفرص التي يوفرها مهنة بيع التمور ، حيث تجد المئات بل الآلاف بمحافظة الحديدة ومديرياتها يعملون في بيع التمور ، نظراَ للإقبال الكبير من الصائمين على  شراءه.

 

 

 

 

مهن تنتعش في رمضان
السمبوسة

   

   المانجو فاكهة الصيف ومصدر رزق لأبناء الحديدة

بيع السمبوسة

   ارتبطت السمبوسه أو السنبوسة  بالشهر الكريم ، فهي أهم وجبة على مائدة الإفطار ، ويكثر الطلب عليها بشكل كبير ، ولهذا فهي من بين مهن تنتعش في رمضان وتوفر فرص عمل ،حيث يذهب العديد من الشباب والأسر للعمل في بيعها ، ومنهم اسرة الشاب / عبدالله إبراهيم حيث يقول لموقع الحديدة نيوز ” اتجهت للعمل في بيع السمبوسة نظراً لإقبال كل الصائمين على شراءها ، ومنذ بداية شهر رمضان بدأت بالتعاون مع زوجتي في بيع السمبوسة ، والحمد لله يومياً نقوم ببيع كمية جيدة ، نحصل منها على دخل مناسب يكفي مصاريف للبيت .

   ويضيف القول ” ان مهنة بيع السمبوسه تنتشر بشكل كبير في رمضان ، فكل الأسواق تمتلئ بالباعة وكذلك داخل شوارع الحارات تجد ايضاً هناك من يقوم ببيع السمبوسة.

مهن تنتعش في رمضان
حلوى الخاجلة

 

الخاجلة: ألذ حلوى رمضانية لا تغيب عند أبناء الحديدة

 بيع حلوى الخاجلة

    تعد مهنة بيع حلوى الخاجلة من المهن الموسمية ، فهي تباع فقط في شهر رمضان المبارك ، فما إن يحل هذا الشهر الا وتجد العديد من الناس تذهب للعمل في بيع هذه الحلوى ، والتي يتم صناعتها من الدقيق والقشطة والسمن البلدي إضافة الى المكسرات المختلفة ، ويقبل الصائمون على شراءها بشكل كبير وخصوصاً في مدنية الحديدة ، وهذا ما دفع الشباب للتوجه الى بيعها ، ويعتمدون عليها كمصدر دخل لهم في هذا الشهر .

مهن تنتعش في رمضان
فواكة وخضروات

   بيع الفواكه والخضروات

    تستحوذ  مهنة بيع الفواكه والخضروات ،على اهتمام العديد من العاطلين عن العمل، وتشكل البسطات الصغيرة مصدر رزقهم حيث يبيعون عليها مختلف أنواع الفواكه والخضروات ، التي لا تستغني عنها الموائد الرمضانية ، وعند تجولك بأحد الأسواق تجد الكثير من الشباب يعملون في هذه المهنة ، فهي تدر عليهم دخلاً يومياً يصل الى 5000 ريال يمني وتعد من  مهن تنتعش في رمضان وتوفر فرص عمل.

مهن تنتعش في رمضان
عصائر ومشروبات

   بيع العصائر والمشروبات

   الليمون ، المانجو ، العناب ، الكركديه ، وغيرها من المشروبات التي تحتل مكاناً على مائدة الإفطار الرمضانية  ،تجدها ايضاً تحتل اهتماماً ايضاً من الباعة ، حيث يسعى  الشباب خلال شهر رمضان الى تأمين وضعهم المعيشي ، من خلال العمل في هذه المهنة التي ينتظرون قدوم شهر رمضان المبارك للعمل فيها .

     يقول ابوبكر إبراهيم  وهو احد الباعة  ” إنها مهنة لا تكلّف صاحبها مبلغ كبير ، كل ما تحتاجه هو شراء  قوارير من المشروبات والعصائر  وبيعها .

    ويضيف : نلاحظ هذا العام انتشار كبير لبسطات بيع العصائر والمشروبات ، وذلك نظراً لعدم وجود فرص عمل مع الشباب .

 

    مهن مختلفة تحد من البطالة

   يرى الكثير من الشباب أن شهر رمضان اصبح ملاذاً للعاطلين عن العمل ، فما إن يحل هذا الشهر المبارك الا  وتحل معه حركة اقتصادية كبيرة في الأسواق ، وهو ما يدفع ارباب العمل للبحث عن موظفين جدد ، مثل المحلات التجارية الخاصة ببيع المواد الغذائية ، وكذلك محلات بيع الأواني المنزلية ، ومحلات بيع الملابس ، والمطاعم ، والمخابز وغيرها من المحلات ، وهذا يساهم بشكل كبير في خفض نسبة البطالة بين الشباب .

عن gamdan

شاهد أيضاً

الحديدة : مدرسه الأولى الاهليه تقيم فعالية احتفالية بالمولد النبوي الشريف

‏‏  2 دقائق للقراءة        251    كلمة الحديدة نيوز / غرفة الأخبار احتفلت مدرسة الأولى الاهليه النموذجيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *