رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي

“واباه وامناصف” أغنية جديدة للفنان عبدالله آل سهل_ فيديو

الحديدة نيوز/ قسم الأخبار

اصدر الفنان عبدالله آل سهل عملاً جديداً يحمل اسم ” ووباه وامناصف ”، وهي أغنية من فكرة الأستاذ يحيى بكاري و كلمات الشاعر علي مغربي الأهدل والحان موروث تهامي .

 

ولفت سهل ل “الحديدة نيوز” ان إنتاج اغنية “وباه وامناصف ” استغرق عدة أشهر، للتحضير والتجهيز  .

وقال سهل ان عمل “واباه وامناصف ” تم تصويرها بمدينة سيؤون في محافظة حضرموت وتم الإستعانة بفريق عمل متميز ورائع بقيادة المخرج محمد فاروق الغصيني

مشيراً إلى أن هذا العمل يأتي ضمن مشروع تهاميات الذي يديره ويشرف عليه الأستاذ يحيى البكاري، والمكون من سلسلة من الأغاني التهامية التي تحافظ على الموروث الفني من مختلف المناطق التهامية.

 

هذا وكان الفنان عبدالله آل سهل قد أطلق قبل شهرين أغنية “ووجون “ولاقت انتشاراً ونجاحاً كبيراً في اليمن والدول العربية  ..

 

كلمات الأغنية

– واباه وامناصف –

شعر / علي مغربي الأهدل

غناء / عبدالله آل سهل

……………..

 

موسم تهامة ندّر

مناصفه مالو احمر (1)

وبايكو لي اتخيّر

أرض امليح امّسمر (2)

 

في امغصن حالي واصفر

حلاه فاق امسكر (3)

ذا مفرشو وذا يشتر

وذا لمسواق صدّر (4)

 

جِناك أتى وامحتم

خيرك علانا كِد عم (5)

لمنخل وابه شاعزم

رِمان تمره بلسم (6)

 

وا زخم حالي امبسم

علم لي بامجاح واسلم (7)

قل لي امجنى ذا من كم

من امخُضاري شاطعم (8)

 

لزبيد لاكِد مريت

قل لمناصف مامسيت (9)

جنيت ومنّك وصيت

ولكل سلة مليت (10)

 

في ذا الحلى لاغنيت

وهمت والاّ جنيت (11)

حلاك فاق امشكليت

محلاك وابه في امبيت (12)

 

يارب زيد امغله

قطر قطر في امسله (13)

تهامة هي امخير كله

وامحسن فيها هله

 

خاطرك وادلله

شابوك لي من امطله (14)

لتشا معيه يالله

سوى على باب الله . (15)

 

……….

1- ندّر : بفتح النون والدال المشددة بمعنى جاء وأقبل إشارة الى موسم جني المناصف في تهامة .

مناصفه : المناصف نوع من التمور في تهامة حلو المذاق ، سمي مناصف لأن الحبة فيه يكون نصفها الأمامي أصفر اللون ونصفها الآخر داكن كعلامة لنضج الحبة . مالو احمر : تشبيهاً له بالذهب ، وإشارة الى قيمته الاقتصادية .

2- بايكو : بمعنى ذاهب اسم فاعل من باك يبوك بمعنى ذهب ، اتخير :بفتح الياء مشددة أي استرزق واطلب الخير من الله ، امليح : المليح اي الجميل ، امًسمر : الأسمر. .

3- الإشارة الى المناصف .

4- ذا مفرشو : ذا اسم إشارة ، مفرشو: أي يعرض بضاعته من المناصف، أي هذا يقوم بعرض بضاعته من المناصف أمام الناس وبيعها ، وذا يشتر : وهذا يشتري منه ، وذا لمسواق : وهذا الى الأسواق ، صدر : أي قام بتصدير المنتج .

5- جناك : بكسر الجيم موعد جنيك ،أتى : جاء اواقبل ، امحتم : الموسم والمراد موسم الجَني ، علانا : علينا ، كد : بكسر الدال قد ، عم : أي شمل وعم الجميع .

6- لمنخل : اي الى ارض النخيل ، وابه : وا أبه او ياأبي ، شاعزم : سأسافر ، رِمان : بكسر الراء وادي خصيب ومبارك بتهامة يشتهر بزراعة النخيل ويقام به مهرجان سنوي موغل في القدم يعود بجذوره التاريخية إلى أعياد مواسم الحصاد الدينية القديمة ، بلسم : أي شفاء ودواء لجودته .

7- وازخم : الزخم في تهامة الجميل ، علم لي بامجاح : علمني او دلني على الطريق المؤدية إليه ، والجاح منطقة شهيرة بزراعة النخيل تقع الى الجنوب من مدينة الحديدة وتتبع بيت الفقيه ، واسلم : أي وسلمت .

8- أمخُضاري : الخضاري بضم الخاء نوع من أنواع التمور الشبيهة بالمناصف .

9- لزبيد : إلى زبيد مدينة مشهورة بالعلم والعلماء وواديها وادي زبيد وادي خصيب ومبارك يشتهر بزراعة النخيل والفل وغيرها من المزروعات ، مامسيت : أمسيت تحية تقال ليلا في تهامة اي طاب مساؤك .

10- جنيت : أي قمت بعملية الجني ، وصيت : بفتح الواو الصاد مشددة أي من شدة الوفرة والإكتفاء ارسلت للأهل والأحبة ، ولكل سلة : السلة وعاء يصنع من سعف النخيل بأحجام مختلفة يوضع فيه المناصف وأنواع التمور ، مليت : ملئت إشارة لوفرة الموسم .

11- في ذا الحلا : في هذا الحلى من الحلاوة ، لاغنيت : أي إذا قمت بالغناء او التغني ، وهمت : من الهيام ، والاّ جنيت : أو إذا أصبت بالجنون .

12- حلاك : حلاوتك : فاق : تعدى ، امشُكليت : بضم الشين الشوكلا او الشكلاته ، محلاك : ماأحلاك ، وابه : يا أبه ،ياأبي .

13- هي امخير كله: هي الخير كله، هله: بمعنى موجود ، أمغله : الغلة وهي نتاج المحصول الزراعي ، والمراد بارك لنا في المحصول ، قطر قطر في امسلة : أي قطر منه العسل او مايسمى القطارة والمراد عسل تمر المناصف .

14- خاطرك : كلمة تقال بمعنى مع السلامة أو الى اللقاء ، وادلله : أدلله اسم علم في تهامة عبدالله تسهل العين منه اختصاراً ، شابوك : سأذهب ، من امطله : الطلة الوقت الأخير من الليل عند هطول الطل اوالندى على الأغصان ، والمقصود مبكراً .

15- على باب الله : على كف الرحمان طلباً للرزق .

شاهد أيضاً

إختتام الأنشطة و الدورات الصيفية بالمديريات الشرقية بالحديدة

  الحديدة نيوز / جميل الهتاري اقيمت بمديرية باجل اليوم الفعالية الختامية لأنشطة وبرامج الدورات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *