جامعة الحديدة تمنح الماجستير للحاذق في تنمية قيم المواطنة

‏  3 دقائق للقراءة        528    كلمة

الحديدة نيوز/ خاص

منحت كلية التربية البدنية والرياضية بجامعة الحديدة درجة الماجستير الباحث سيف الحاذق، بتقدير امتياز، عن رسالته الموسومة ب: دور كليات التربية البدنية والرياضية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة وتمثلت أهمية الدراسة من كونها سعت لقياس قيم المواطنة وتنميتها لطلاب المستويين الثالث والرابع بكليتي التربية البدنية والرياضية بجامعتي صنعاء والحديدة، م، وقد بلغ عدد مجتمع البحث (192) فيما تكونت العينة من (169) طالباً من المستوى الدراسي الثالث والرابع، للعام الدراسي 2017/2018م وهدفت الدراسة للتعرف إلى دور ( المناخ الجامعي، والمقررات الدراسية ، ودور الاستاذ الجامعي، الأنشطة الطلابية ) في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة.

الى جانب تقديم إجراءات مقترحة حول تفعيل دور كليات التربية البدنية والرياضية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلاب بالجامعتين واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي،وتنثل الاستبيان كاداة للقباس وخرجت الدراسة بالنتائج التالية :

1. بلغ المتوسط الحسابي العام لجميع الفقرات التي تقيس ” دور الأنشطة الطلابية ” في تنمية قيم المواطنة لـدى الطلبـة (3.65) وبدرجة تقدير عالية، حيث حصلت جميع الفقرات على درجة تأثير عالية.

2. بلغ المتوسط الحسابي العام لجميع الفقرات التي تقيس ” دور الأستاذ الجامعي ” في تنمية قيم المواطنة لـدى الطلبـة (3.37) وبدرجة تقدير متوسطة.

3. بلغ المتوسط الحسابي العام لجميع الفقرات التي تقيس ” دور المناخ الجامعي ” في تنمية قيم المواطنة لـدى الطلبـة (3.36) وبدرجة تقدير متوسطة.

4. بلغ المتوسط الحسابي العام لجميع الفقرات التي تقيس ” دور المقررات الدراسية ” في تنمية قيم المواطنة لـدى الطلبـة (3.06) وبدرجة تقدير متوسطة.

5. حيث بلغ المتوسط الحسابي لدرجة الكلية للمقياس (3.36) وبدرجة تقدير متوسط.

6. لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة جامعة صنعاء ومتوسط درجات طلبة الحديدة بالنسبة لدور تنمية كليات التربية البدنية والرياضية في تنمية قيم المواطنة وذلك لجميع المحاور وفي الدرجة الكلية.

7. توجد فروق دالة إحصائياً في المحور المتعلق “بدور الأنشطة الطلابية” كانت لصالح طلبة كلية التربية الرياضية جامعة صنعاء. وأوصى الباحث، ضرورة زيادة اهتمام أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات بقيم المواطنة، مع ضرورة منح موضوع قيم المواطنة من الجامعات اهتماماً خاصاً، و الاعتناء بالمناهج الدراسية اكثر وتنقيحها، تماشيا ومقتضيات العصر المتسارعة، إلى جانب تفعيل دور الجامعات في تنمية قيم المواطنة لدى طلبتها، وذلك بإغناء الخطط الدراسية بمساقات تعزز القيم المواطنة الصالحة.

وأشادت لجنة المناقشة والحكم بالدراسة وأهميتها في الوقت الحاصر، مثمنة بالدور الذي بذله الباحث والمشرف في إنجازها. وتكونت لجنة المناقشة والحكم من : ا.م.د خالد علي البرعي، (جامعة الحديدة) مشرفا ورئيسا ا.م.د محمد حسين النظاري (جامعة البيضاء) مناقشا خارجيا د. سمير محمد شيبة (جامعة الحديدة) مناقشا داخليا

عن Amat

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *