موقع ” الحديدة نيوز ” يرصد وضع السجون في الحديدة

‏  14 دقائق للقراءة        2660    كلمة

 

         موقع   ” الحديدة نيوز ”  في زيارة للسجون في الحديدة

            السجن .. مكان لعزل الناس الخارجة عن القانون ..

أما حين يصبح الحكم جائراً.. تصبح السجون مكان عزل الخارج عن المسجون ..

          فالخطيئة لم تلد معنا .. ولكن المجتمع هو الذي يدفعنا إليها

 

إستطلاع / عبدالرحمن الشاوش

السجون دار توجيه وإرشاد وإصلاح وتهذيب …. هذا ما نعرفه وما ندرسه وما نعلمه ..وفي سجون الدول المجاورة العربية مثل سجون الخليج وغيرها من الدول , المذنب يخرج من سجنه مواطنا صالحاً وعاملاً وداعياً … ويخرج إنساناً متكيفاً مع نفسه ومجتمعة هذا حين يجد المعاملة الحسنة في من يتعامل معه من القائمين على السجون والذي صدر الحكم عليه بالسجن وفي سجنه يجد الأكل النظيف والمرقد السليم والدواء إن احتاجه أو الإشراف الصحي إن طلبه وتوفر الماء والإضاءة والمرافق الصحية الملائمة والنقل الجيد.

عزيزي القارئ:- سجنت في السجن الاعتباطي عفواُ الاحتياطي في الحديدة من قبل عضو نيابة الجنوب سبعة أيام على ذمه التحقيق … وكان لنا فرصة من داخل السجن ..أكتب لك هذا الاستطلاع أو التحقيق,فحين تكون مغترباً عن وطنك تكون في غربة أما حين تجد الغربة داخل وطنك فتلك مصيبة ومن خلال قراءتك لما أكتب ستجد تلك الغربة حين يسن لك قانوناً حبراً على ورق لا يحميك والمتنفد على قانونك يستغل انكسار ضعفك وأحياناً أميتك وتارة أخرى مصلحة أشخاص على أشخاص ومصلحة نفوذ على ما لا نفوذ له وغياب الرقيب عليهم وانعدام الضمير وضعف الوازع الديني والأخلاقي وجحود الانتماء لهذا الوطن لأنهم جبلوا على أكل ولبس النجاس ….. وأمي بلقيس تأبى النجاسة ….

عزيزي القارئ هل ترضى أن تكون ميتاً وأنت حياً ؟؟؟هذا ما أدركته مع زملائي في سجن الاحتياط والاعتباط ,,,, ولن أطيل عليك فيشهد الله أني أكتب هذا إليك وكل كلمة وحرف وقائع حقيقية وبالاسم ومن يكذب فعليه النزول ليقف على حقيقة ما يقرأ وحين أكتب إليك هذه الوقائع لا أريد السبق الصحفي أو التشهير بالناس أو بأي دافع شخصي إنما الهدف والمبدأ الأساسي هو الأمانة الأدبية والصحفية… ووطني الغالي اليمن أولا ً ليعيش الإنسان في وطن يكفل حرية وكرامه الإنسان

وصف لسجن الاحتياط ((عنبر3))

غرفة مساحتها تقريباً عشرة في خمسة متر مبنية بالإسمنت وسقفها مصبوب أسمنت والله يستر على المسجونين أيام الصيف وخاصة في محافظة ساحلية تصبح وتمسي العنابر كأنها فرن حراري ويوجد في العنبر ثلاث مراوح ولمبة وشفاف والسرير الموجود في العنبر متر في مترين وهو عبارة عن سرير بثلاثة أدوار وموزعة في صفين ولا يوجد عليه بطانية أو فراش أو مخدة وكل مسجون يجيب فراشة من بيتهم وكنا عدد المتواجدين في العنبر ما يقارب 39 سجين والله يستر .

المرافق الصحية لسجن الاحتياط  

هي تابعة لكل عنبر فالمرافق الصحية ((الحمامات)) عددها 3 حمامات  لا يعمل منها سوى أثنين وإن قلت لا تعمل فقط صدقت ..

فلا يوجد فيها حنفيات سوى حنفية واحدة وتعمل أثناء ما يكون في ماء فيوم تعمل ويومين لا تعمل . ويوجد ثلاثة أبواب للحمامات مخلوعة ولا يوجد سوى نصف باب للحمامات المذكورة .  وعندما تريد قضاء حاجتك تضع يدك على أنفسك فالمجلس يصرخ بنفايات من سبقك ويدك الأخرى تصد الباب لكي تمنع دخول آخر عليك وأنت جالس لتقضي حاجتك .

وهناك الصراصير والبعوض أصدقاء متآمرين على المسجون فلا تبتئس عزيزي المسجون .

الصلاة لها أحكامها

قاعدة ليست فقهية كما تزعم عزيزي القارئ ولكن قانون اعتباطي
فالحمدلله يوجد مصلى للصلاة والصلاة فيه جائزة ومستحبة ومتاح لك أن تصلي كل الصلوات ولكن في بعض الأحيان تكون صلاة الفجر ممنوعة وبعض الأيام يجاز لك أن تصلي صلاة الفجر وهذا النظام يتطبق على كل العنابر الموجودة بذلك السجن .

أوصاف العنابر

يوجد عدة عنابر بسجن الاحتياط فالعنبر الأول عنبر لأصحاب المضاربات (الشجار) والعنبر الثاني فهو يعتبر مكاناً لأصحاب المخدرات ، والعنبر الثالث لأصحاب الضمانات ، وغيرها من العنابر فقلنا هذا تمييز جميل جداً ومشكورين عليه .

قسم خاص لنظام الفوترة والدفع المسبق

هناك قسم خاص لأصحاب الدفع المسبق يسمى نظام الفندقة ويوجد في هذا القسم مكيفات وخدمات من الدرجة (سميها كما شئت) فالتسميات ليست جديدة فقد أسمو الجمعة أسماء عديدة .

الإمام حميد الدين بالسجن

هذا ما وجدته  بسجن الاحتياط الصحف ممنوع والتلفزيون رجس من عمل الشيطان والتلفون ممنوع دخوله وإذا أردت التواصل مع أقربائك أو من يضمن عليك تستني المدير أو النائب وعندما تقول للعسكري المستلم أو المناوب يرد عليك ما عنديش صلاحيات .

التهم متهم  

  •  نسمع كثيراً (المتهم بريء حتى تثبت إدانته) ولكن نجد القانون أو السلوك المتبع في السجن هو لبس بدلة السجن ووضع الكلبشات (القيود) في الأيدي عندما تقوم النيابة أو المحكمة باستدعاء المسجونين نجدها في هذا السجن فرض واجب هو أن يحضر المسجون ببدلة المسجونين والقيود في يديه وكل مسجون مع زميله المسجون وما وجدنا في السجن سوى (المتهم متهم وإن لم تثبت إدانته) .
  • فلفته نظر كريمة من قبل المعنيين للمسجونين وأن يراعوا التهم والسيكولوجية (نفسية المسجون) .
  • التوجيه والإرشاد والأخصائيين النفسين

لم أجد من ذلك سوى خطيب الجمعة بتاريخ 2/3/2012م ودارت الخطبة عن الصبر وجزاه الله ألف خير ونقول للمسجونين صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة .

خمس وربع وبقي  

  • هذه لغة سمعتها من المسجونين عند التدخين للسجارة يلتف عليك مجموعة من المساجين ويقول لك بعضهم لأجل أن يشارك في سجارتك خمس والآخر ربع .. وبقي ..

عزيزي القارئ .. أرجوا أن يتسع صدرك الرحب بعد كثافة المدخنين من المولعين بالتدخين إلى موالعة الخمر والعياذ بالله

  • قال أحدهم :-

أنا لأول مره أشرب خارجي يوم حادث القاطرة كل يوم أشرب بلدي .. ولكن عندما شربت خارجي دخلت السجن .

  • وقال آخر :-

آنا ماشي والله ما عملت حاجة .. كنت شربان ورحت الدكان أشتري سجارة حصلت أثنين عساكر فشموا الريحة .. قال أحد العساكر لزميلة الذي يمشي معه خلي له حاله أتركه ما عليك منه .. والثاني مطوع .. قال والله ما أتركه أحنا في بلاد مسلمة .. وبعد ما تصايحوا وصلت الاحتياط .

  • أجمع الرأي للسكارى

الكل من المسجونين بعنبر السكارى قالوا إحنا نأكل كثير وسبعة أشخاص على صحن رز يشكل أزمة غذائية على المسجونين وعلى الدولة وإحنا لنا شهر….. وأربعه أشهر نأكل وإحنا نعرف أن الحكم على السكران الجلد ليتطهر فمتى يطهرونا ونخلص….. فضحكت وقلت الحكام مضربين ..!

  • فوطتين وسنة سجن

التقيت بأحد الشباب المسجونين اسمه ياسر عبده هديش وهو مسجون على قضية سرقة وكان في بداية شبابه عمره 18 سنه ، قلت له : السلام عليكم ، قال : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، قلت له : يا ابني أيش تهمتك ؟! قال لي : سرقة ، قلت له : طيب كلمنا أيش سرقت وكم لك مسجون ؟ ، قال : سرقت فوطتين من محل وضربونا وطلعونا النيابة وحولونا هنا وأنا الأن لي سنة محبوس بالاحتياط…………. .

 

  • الشميري والصندل

التقيت بأحد الشباب المسجونين يلقبوه بالسجن الشميري ، قلت له هاه يا ابني أنت أيش تهمتك ؟! قال سرقت صندل من الجامع ، قلت له : طيب قولي كم لك مسجون ؟! قال : لي ستة شهور مسجون ومنتظر الحكم ……………

  • مدير أمن 95

التقيت بشاب في مقتبل العمر في السابعة والعشرين من عمره وكان وجهه جميل وسمرته الطبيعية وبشاشته وحسن أخلاقة وتواضعه الذي جعله محبوباً عند زملائه المسجونين ،

فسألته أيش أسمك ؟!

قال : الدكتور سالم زوم ..

استغربت ..! فقلت له : دكتور في أيش ؟!

قال : أسمي أنا الدكتور أبي سمانا الدكتور وأنا ما اعرفش أقرأ ولا أكتب أمي .

فضحكت من كل قلبي وضحك من كان معنا فقلت له من أين أنت وأيش هي تهمتك ؟

قال : أنا من الضحي ، وأنا أملك أثنين كباش وذهبت بها سوق الزيدية يوم الوعد علشان أبيعها واشتري مقاضي للبيت وبعتها بـ25ألف ريال وعندما ذهبت إلى صاحب المطماط ، قال لي صاحب المطماط : فلوسك مزورة ، قلت له : صلي على النبي أنا أتحداك إنها مزورة وقمنا نتصايح ورحت أنا وهو القسم سألنا مدير القسم حق الزيدية أيش مشكلتكم ؟ قلت له يقول أن الفلوس اللي جبتها له مزورة ، وأنا أتكلم المدير شاف معي جوال نوكيا 95 اشتريته بألف وخمسمائة سعودي قام بزة عليا والله بزة ، وكان معي ثلاثة ألف ريال يمني من البيس المزورة وقال لي خلاص يا ابني شحولك النيابة في الحديدة وهناك شيعوضونك عن حقك ، وأنا مش داري بحاجة صدقته والله إني صدقته ، قلت له : هل معك شهود على المدير لما أخذ جوالك ، قال : أيوة ومستعدين يشهدوا بالحق .

  • سلطه طفاح

عزيزي القارئ وجدت ووقفت طفاح المرشدية بمديرية زبيد وشوتر في سجن الاحتياط بالحديدة الشيخ أحمد شدي شيخ بقرية المرشدية التابعة لمديرية زبيد يحجز المواطن الشاب عبده علي عوض 22عاماً بسجن الاحتياط بالحديدة بتلفون حين رفض مدير السجن استلام المجني عليه المواطن وإيداعه في السجن بيوم الأربعاء فقام الشيخ طفاح أقصد أحمد شدي بالاتصال بمن يتولى قضيتهم من السلطة وقال له احجزه ويوم نأتي إليك بالمحبوسة مع إن المجني غليه يفيد انه قام بإصلاح ما أفسده ولديه مستندات لكن الشيخ المزعوم طلب منة مبلغ ثمانون ألف له شخصياً ما لم سيودعه السجن مستغلاً بذالك نفوذه أمية المجني علية بالقانون والآن المجني علية مسجوناً له ما يقارب الثلاثة الأشهر في سجن الاحتياط وقبل ذالك بسجنه في سجن زبيد طفاح في الضحى .

  • المتشرد والضمانة

محمد قاسم صالح الشيباني يبلغ من العمر سبعين سنة لا يوجد من يؤله ينام على الأرصفة يأكل من بقايا من الناس أو ممن يوهب إليه من هذا وذاك ,يفترش الأرض ويلتحق السماء ..تجده عندما نأكل العنبر رقم ( 3)يقعد مترو على سريرة عزيز النفس لا يشاركنا الأكل إلا عندما تناديه ..قلت له ما هيا مشكلتك ..قال اتهمت بسرقة تلفون سيار ونظراً لشكلي وملابسي الرثة والآن الغريم تاركنا في السجن ولم يظهر منذ ستة أشهر والآن رق الحاكم لحالي ..الله يجزيه ألف خير وطلب مني الضمان الحضوري… وأنا لا أجد من يضمنا ولأنا لا أعرف أحد سوى الشارع والحديقة أو البحر الذي أنام فيه

  • الملاريا في السجن

الشعر الأبيض يملى لحيته,ورأسه وسمرته التهامية تميزه ,والحيرة تفضح عينه ,,,,,سألته حيرته سببها قال لي أربه أشهر في السجن ولي أطفال صغار وزوجة مسنة والكل يعرف أخلاقي منذ خمسة وعشرين سنة في العمل والآن تريد النيابة الإفراج عني بضمان …..فقلت له أنا لا اعرف أحد في الحديدة وقال للنيابة بلهجته التهامية (( أنا ما اعرفش ولا حد هنة في امحديدة شاتيك بامضمانة من باجل كلهن يعرفونا فمرضيشي يشا إلا من امحديدة وأنا الآن لي ستة شهور في المحبس .

  • السجين محمد الحيمي

السجين محمد الحيمي قد فارق الحياة بعد ثلاثة أيام من تحويله من الاحتياط إلى سجن حُنيش يحول في يوم الأربعاء بتأريخ 1/ 3/ 2011م من سجن الاحتياط ويموت يوم السبت الموافق 3/3/2011م .

المقدم عقيل المقطري لا يزال فاراً من وجه العدالة ضابط في البحث الجنائي مطلوب من النيابة في قضيه بني بسباب وقد طلبوه النيابة أكثر من مره ولم يحظر والمجني عليهم في سجن الاحتياط من وراء تمرد رجل القانون يتنصل ويتحدى القانون سؤال يريد الإجابة.

  • شاب يموت والدة وهو في السجن

الشاب عبد الله السالمي حدث بينه وبين ولد الدقاق شجار مضاربه ووالدة المأمون في العرشان يطلب منه ثمانية مليون وثمانيين ألف عروشان باطلاً كما يقول ,, وطلبت منه إحالة ولده إلى اللجنة الطبية والآن هو في السجن أكثر من ستة أشهر .

  • مخترع في السجن

والتقيت بالمفاجئة الكبرى إنه العبقري أديسون اليمن .. صاحب ورشة للمتوترات الكهربائية (المولدات) .. فهو شخص متواضع في سلوكه الكبير فكراً .. اسمه محمد كداف جناني من ريف زبيد .. أذهلني بكلامه عندما قابلته وقال لي بكل فخر أنا أستطيع أن أجعل الموتورات (المواطير أو المولدات) حق المزارع تعمل بدون ديزل وأجعل الدولة تستغني عن مادة الديزل لمواطير المزارع في الجمهورية اليمنية وتوفر الملايين ، فقلت له بلهجة الملهوف الشغوف كيف تقدر ممكن تشرح لي ؟ ، قال : احتفظ ببراعة اختراعي لنفسي ، قلت له : والوطن ؟!! ، قال : لا أضمن من يعرف اختراعي سيقوم بسرقة مني ، وأنا عند مستوى كلامي ومسؤول عنه.

عزيزي القارئ قد جلست مع هذا العقل ولمست رجاحة عقلة وجدية كلامه فمن هذا المكان أدعوكم إلى النظرة الجادة لمثل هذا الاختراع ودعمه وإبرازه إلى الوجود فالأزمات كثيرة في وطني والمبدعين والموهبين مثل أخونا محمد كداف جناني كثير ، ولكن أين هم المسؤولين منهم ؟ أين من يقوم باستقطاب اختراعاتهم وموهبتهم وصقلها ؟

ففهمناها سليمان ( يؤتي الحكمة من يشاء )

الموضوع يحتاج وقفة سريعة وجادة فهو مستعد أن يبرز ويطبق اختراعه ولكن يريد براعة اختراع وأقول أنا هذا من حقه .

  • نيابة السجون                                                                        ما دورها عليها أن تكتفي بمقابلة مدير السجن فقط والمسجونين يتمنوا واحد أن يزورهم ويلمس قضاياهم عن قرب .

 

وختاماً

أشكر كل من صرح لي عن همومه ومعاناته وطموحه .

فأرجوا لفتة كريمة من المعنيين أن يعيد النظر في هذا الموضوع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) وقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فيما معناه ( فمن ولي أمراً من أمور أمتي .. وأشق عليهم فأشقق عليه .. ومن رفق بهم فأرفق به )

لتسموا حرية وكرامة الإنسان .. ليمن جديد .. فلا تحزن يا وطني .. مهما آلمك بعض المتآمرين فأنت باقٍ .. وكلهم زائلين .. طالما لك أبناءٌ بحبك هائمين .

 

عن gamdan

شاهد أيضاً

مؤسسة إخوان ثابت الخيرية تقدم كمية من الأدوية لهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة

‏‏  2 دقائق للقراءة        361    كلمةهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة تتسلم كمية من الأدوية من مؤسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *