التحالف العربي يوكد ان الصاروخ الباليستي الذي أطلقه الحوثيون على الرياض نقل عبر ميناء الحديدة

‏  4 دقائق للقراءة        732    كلمة

 

 

9ipj27-400x280

الحديدة نيوز — متابعات

أعلن التحالف العربي، مساء الجمعة، أنه أصدر 82 تصريحاً لسفن وطائرات إغاثة لدخول اليمن، بعد 19 يومياً من الحظر المفروض على المنافذ الجوية والبحرية الخاضعة لسيطرة جماعة “أنصار الله” (الحوثي) شمالي البلاد.
والأربعاء، أعلن التحالف، بقيادة السعودية، إعادة تشغيل مطار صنعاء (شمال) وميناءي الحُديدة والصليف (غرب)، أمام جهود الإغاثة، اعتباراً من الخميس، لكن المنافذ الثلاثة لم تستقبل أي رحلات أو سفن، وفق الأمم المتحدة وجماعة الحوثي.
وقال المتحدث باسم التحالف، العقيد تركي المالكي، الجمعة، إن التحالف أصدر 82 تصريحاً لسفن وطائرات إغاثة لدخول اليمن، بحسب قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية.
وجدد المالكي دعوة الأمم المتحدة إلى تولي إدارة ميناء الحُديدة الخاضع للحوثيين؛ للحد مما قال إنها عمليات تهريب أسلحة ترسلها إيران إلى مسلحي الحوثي والرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح (1978-2012)، وهو ما تنفيه طهران.
وأضاف أن الصاروخ الذي تم إطلاقه من اليمن على العاصمة السعودية الرياض، يوم 4 نوفمبر/ تشرين ثانٍ الجاري، تم إدخاله إلى اليمن عبر ميناء الحُديدة.
ورداً على هذا الصاروخ، الذي اعترضته قوات الدفاع الجوي السعودية فوق الرياض، أغلق التحالف، في 6 نوفمبر/ تشرين ثانٍ الجاري، كافة المنافذ اليمنية.
وبعد أسبوع من فرض الحظر استثنى التحالف الموانئ والمطارات في جنوب وشرقي اليمن، وهي خاضعة للحكومة الشرعية، التي يدعمها التحالف عسكرياً في الحرب ضد مسلحي الحوثي وصالح، منذ أكثر من عامين ونصف العام.
وأدى الحظر إلى مزيد من تدهور الأوضاع المعيشية في اليمن، واعتبرت الأمم المتحدة وعدد من المنظمات الدولية العاملة في البلد العربي أنه “يرقى إلى عقاب جماعي للملايين”.
وشد المتحدث باسم التحالف العربي على أنه “لابد أن يخضع الحوثيين إلى الإرادة الأممية في تطبيق القرار الدولي 2216 في وصول المساعدات لليمن”.
وتدعو المادة التاسعة من القرار، الذي تبناه مجلس الأمن الدولي عام 2015، كافة أطراف الصراع في اليمن إلى ضمان أمن موظفي الإغاثة وموظفي الأمم المتحدة، وتيسير إيصال المساعدات الإنسانية على نحو سريع وآمن دون عوائق.
وأعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أنها تلقت تصريحاً من التحالف للرحلة الإنسانية المعتادة من الأردن إلى صنعاء، والتي من المقرر أن تبدأ غداً.
وقالت مصادر أممية للأناضول إن الرحلة من المقرر أن تقل عشرات الموظفين الأممين العالقين في الأردن، منذ 6 نوفمبر/ تشرين ثانٍ الجاري، لأداء مهام إنسانية في اليمن.
وأضافت المصادر أن 220 من عمال الإغاثة الأممين عالقين في عمان وجيبوتي، منذ قرابة ثلاثة أسابيع، إضافة إلى 180 آخرين عالقين في صنعاء، وبانتظار الانتقال إلى المكاتب الإقليمية.
وقالت مصادر في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إنه من المقرر أن يستقبل مطار صنعاء، غداً، أولى الرحلات الإغاثية، منذ فرض الحظر، وهي عبارة عن شحنة لقاحات تابعة لـ”يونسيف”.
وأوضحت المصادر، للأناضول، أن الشحنة كانت عالقة في كينيا، ولم يسمح التحالف حتى بنقلها إلى جيبوتي.
وأضافت أن الأمم المتحدة رفضت تحويل الشحنة إلى مطار مدينة عدن جنوبي اليمن، الذي تم رفع الحظر عنه، في 12 نوفمبر/ تشرين ثانٍ الجاري؛ لأن منشأة التخزين الرئيسية بصنعاء لديها القدرة على تخزين اللقاحات لليمن بأكمله، بينما لا يوجد مرفق تبريد في مطار عدن.
وفي السياق، دعت الولايات المتحدة الجمعة، إلى إجراء مفاوضات لإنهاء النزاع في اليمن، ومعالجة الأزمة الإنسانية في البلاد حيث يعاني ثلثا السكان من انعدام الأمن الغذائي.
ورحبت واشنطن بإعلان الرياض والائتلاف الذي تقوده السعودية هذا الأسبوع عن إعادة فتح ميناء الحديدة الاستراتيجي ومطار صنعاء الدولي للسماح بتدفق المساعدات الإنسانية بشكل عاجل.
وقال البيت الأبيض في بيان إن “حجم المعاناة في اليمن يتطلب من جميع الأطراف في هذا الصراع التركيز على تقديم المساعدات للمحتاجين”.
وأضاف أنه “يجب على كل الأطراف دعم عملية سياسية لتسهيل الاغاثة الإنسانية باعتبارها أولوية قصوى”.
وطالبت الولايات المتحدة باتخاذ “خطوات إضافية” للسماح بتدفق البضائع الإنسانية والتجارية عبر منافذ الدخول اليمنية لتلبية احتياجات اليمنيين ومنظمات الإغاثة التي تحارب “الأزمة الإنسانية”.
وقال برنامج الاغذية العالمي إن 17 مليون شخصا من سكان البلاد البالغ عددهم 27 مليون نسمة يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

عن arafat

شاهد أيضاً

ملتقى مشائخ ووجهاء اليمن يهنئ أبناء الشعب بالذكرى الـ34 للوحدة اليمنية

‏‏  2 دقائق للقراءة        214    كلمة الحديدة نيوز / قســـم الأخــــبار هنأ ملتقى مشائخ ووجهاء اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *