الحديدة:سوق الصبالية.. مجمع لألذ المأكولات..ومحطة لكل المسافرين..

‏  3 دقائق للقراءة        561    كلمة

الحديدة نيوز/ فؤاد محمد

برائحة الساحل الغربي ..ونكهة الفل التهامي تمتزج الأصالة والتاريخ والبساطة في سوق الصبالية الشهير ،ذلك المكان الذي استنسخ فية الإنسان كل الجماليات البسيطة ليحصل على الحياة والسعادة الدائمة.

فبعيدا عن كل المسميات الشرقية..وخلافا لكل الاطباق الشهيرة..وقريبا من الطعم اللذيذ وبساطة المكان يكون الاكل الشعبي في مطاعم الصبالية بمحافظة الحديدة ..له مذاق اخر..ونكهة تتحدى مطاعم منال في الفضائيات.

عندما تلج إلى باحة مطعم ” رجال البحر ” وهو أحد مطاعم سوق الصبالية الشهير تجد كثير من الوجوة المميزة والمسئولة التي تزخر بها المحافظة وقد افترشت أرضية المطعم غير مكترثة للاتيكيت الذي تتميز به المطاعم الفاخرة..والسبب في ذلك الرغبة في الحصول على الوجبات الشهية واللذيذة التي تزخر بها مثل هذه المطاعم في سوق الصبالية.

يقول احمد موسى وهو أحد سكان سوق الهنود بمديرية الحوك أن الوجبات التي اشتهرت بها مطاعم سوق الصبالية تمتاز باللذة والنكهة التي لايمكن لأحد مقاومتها..وعلى الرغم من اعداد بعض الاكلات في المنازل الا أن الوجبات التي يتم احضارها من تلك المطاعم تكون ذات مذاق ونكهة متميزة تختلف عن بقية مطاعم المحافظة.

أنها الصبالية.. ذلك السوق الشعبي الذي لاتتعدى مساحته الكيلو متر مربع لكن منتجاته من الأكلات الشعبية وصلت إلى أقصى البلاد نظرا لبساطتها وسهولة الحصول عليها وطعمها اللذيذ الذي تدوم نكهتة في اللسان لفترات طويلة..كما أنها تعتبر ملتقى للحصول على الكثير من الوجبات التي يتم اعدادها بالطريقة السفري..ومكان للتنافس الغذائي الذي يقدمة ابناء المنطقة خاصة وأن ذلك التنافس تشترك فية ربات البيوت اللاتي يقمن بتسويق طبخاتهن واكلاتهن عبر المحلات المتنقلة في السوق.

يقول الاخ اسماعيل هادي وهو من سكان حارة غليل أنه يرتاد مطاعم الصبالية منذ زمن بعيد..ففي الوقت الذي تحصل فية على انواع مختلفة ومتنوعة من انواع الأطعمة اللذيذة في المطاعم ، فانة الى جانب ذلك تكون المطاعم ملتقى لتسيير كثير من الأعمال حيث تتم مناقشة الأعمال خلال تناول الوجبات المختلفة.

المقلة وهي أشهر اكلات سوق الصبالية يتم اعدادها بواسطة السمك والبهارات ذات النكهة المميزة ،يزدهر بها سوق الصبالية الذي يقصدة ابناء المحافظة ومديرياتها حيث تجدهم في حلقات يتناولونها مع انواع الطعام التي تجود بها موائدهم والتي تميزت ..فكانت هي العنوان المتميز للوجبات طيبة المذاق الذي تتنوع بها مطاعم الصبالية.

إلى جانب أن الصبالية سوق للمطاعم التهامية المتميزة بوجباتها ، فانة ايضا يعتبر محطة مشهورة لأبناء بعض المديريات التي تبعد مسافات قليلة عن مركز المدينة ..ومنها ابناء مديرية الدريهي الذين اتخذوا من سوق الصبالية مكانا للالتقاء وقضاء حوائجهم من مختلف البضائع ، كما أنها تعتبر محطة للسفر ينتظر فيها المسافرين من وإلى مديرية الدريهمي اوقات انتظارهم المختلفة.

قبل غروب الشمس التي يشهدها سوق الصبالية ..تجد الحركة في هذا المكان تبدأ بالتراجع حتى ، يبدء الليل سدولة على المكان وتختلف حركة المكان مساءا عن حركة في أوقات الظهيرة..ليودع الناس تلك الأحداث الجميلة.. وتعلق في ذاكرتهم المذاق المميز ..والطعم اللذيذ لمأكولات سوق الصبالية ..هذا السوق الذي أصبح نقطة لقاء لكل أبناء المحافظة الذين غيبتهم الأحداث ..وجمعتهم الموائد.

عن arafat

شاهد أيضاً

مؤسسة إخوان ثابت الخيرية تقدم كمية من الأدوية لهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة

‏‏  2 دقائق للقراءة        361    كلمةهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة تتسلم كمية من الأدوية من مؤسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *