الحديدة: وزير الثروة السمكية يؤكد أهمية تفعيل نشاط الجمعيات والاتحاد السمكي

‏  2 دقائق للقراءة        377    كلمة

الحديدة نيوز/ سبأ

أكد وزير الثروة السمكية محمد الزبيري أهمية تفعيل نشاط الجمعيات التعاونية السمكية والإتحاد العام السمكي بمديريات محافظتي الحديدة وحجة بما ينعكس على الصيادين والنهوض بمستواهم المعيشي والإقتصادي.

وشدد الوزير الزبيري خلال افتتاحه برنامج تدريبي خاص بالصيادين والجمعيات والاتحاد العام السمكي، على ضرورة حل الإشكاليات التي تواجه الصيادين بالبحر الأحمر، وتوفير احتياجاتهم وتعويض المتضررين منهم جراء العدوان.

وبين أن الوزارة بصدد تنفيذ ٢٥ مشروعا سمكيا متنوعا في ٢٢ مديرية بمحافظتي الحديدة وحجة، منها أسواق للأسماك بتمويل عدد من المنظمات الدولية العاملة في اليمن .. مشيرا إلى أن البدء بتنفيذها سيتم خلال نوفمبر القادم.

وأكد وزير الثروة السمكية الحرص على الاهتمام بالصيادين وتلمس همومهم ومشاكلهم والعمل على حلها وفقا للإمكانيات المتاحة وفي المقدمة تعويضهم عن الخسائر التي تعرضوا لها جراء العدوان ودعم ومساعدة أسر الشهداء من الصيادين والمصابين.

فيما ثمن رئيس لجنة الخدمات بمحلي المحافظة محمد سليمان حليصي وأمين عام الاتحاد التعاوني السمكي إبراهيم عيسى ومصطفي هبة، عاقل الصيادين جهود وزارة الثروة السمكية وهيئة المصائد السمكية في تنظيم البرنامج الذي يستهدف الصيادين وموظفي الجمعيات والاتحاد السمكي.

وأكدوا أهمية تطبيق مخرجات البرنامج بما يخدم الصيادين وتنمية مهاراتهم وخبراتهم في كيفية الاصطياد وتسويق وتصدير الأسماك .. داعين إلى الاهتمام بالصيادين بالبحر الأحمر وتعويض المتضررين منهم جراء العدوان ومساعدة أسر شهداء الصيادين والجرحى.

وكان رئيس هيئة المصائد السمكية في البحر الأحمر عبد القادر الوادعي، أوضح أن البرنامج يهدف لتطوير منتجات الأسماك اليمنية ورفع جودتها وتسويقها دوليا والحفاظ على الثروة السمكية من خلال الحد من عمليات الصيد الجائر والتجريف، وإعداد برامج تدريبية في صيانة محركات قوارب وشباك الصيد.

وثمن الوادعي جهود قيادة وزارة الثروة السمكية في الاطلاع على احتياجات الصيادين، وإعادة تفعيل انشطة الإتحاد التعاوني والجمعيات السمكية.

ويهدف البرنامج في ثلاثة أيام إكساب ٢٠٠ صيادا وعاملا من الجمعيات والاتحاد السمكي بمديريات الصليف واللحية وباجل وبيت الفقيه، مهارات عن كيفية تحضير الأسماك للتسويق، وتعبئة الأسماك مع الثلج في صناديق، واستخدام الثلج على متن قوارب الإصطياد، وغسل الأسماك وإعادة تحميلها وكيفية نقلها وتجفيفها وتعبئة وتخزين الأسماك المحضر وتمليحها.

حضر افتتاح البرنامج وكيل وزارة الثروة السمكية بشير الخيواني ووكيل محافظة الحديدة مجدي الحسني ورئيس الاتحاد السمكي عمر جنيد.

عن Amat

شاهد أيضاً

مؤسسة إخوان ثابت الخيرية تقدم كمية من الأدوية لهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة

‏‏  2 دقائق للقراءة        361    كلمةهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة تتسلم كمية من الأدوية من مؤسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *