الحـــــــــــديـــدة …. المحافظة الناعمة !!!

‏  3 دقائق للقراءة        448    كلمة

 

 

الحـــــــــــديـــدة …. المحافظة الناعمة !!!

الحديدة نيوز / ياسمين الصلوي

تعد محافظة الحديدة من أكثر المحافظات هدوء وسلمية ويعود ذلك لطبيعة اهلها الذين يكرهون الحرب ويخشون المشاكل ويسامحون كثيرا ، رغم ان ذلك كله يجعلهم عرضة لنهب حقوقهم وأراضيهم واستغلالهم في الحملات الأنتخابية التي تجري داخل البلاد ، وداخل المحافظة خصوصا . إن الوضع الأقتصادي والأنساني وارتفاع نسبة الفقر في المحافظة والأمية والجهل ساعد بعض النافذين وأهل البطش ، ساعدهم في استغلال سكان الحديدة ونهب خيرات محافظتهم وأراضيها ….

تقع محافظة الحديدة في الجزءالغربي من الجمهورية اليمنية وتمتد على الشريط الساحلي الغربي المطل على ساحل البحر الأحمر بين خطي طول(42-43) شرق جرينتش وبين خطي عرض (14-16) شمال خط الاستواء.

وتبعد عن العاصمة صنعاء مسافة تصل إلى حوالي (226) كيلو متراً. ويشكل سكان عروس البحر الأحمر (11%) من إجمالي سكان الجمهورية اليمنية تقريباً، وتحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بعد محافظة تعز. يحد الحديدة من الشمال محافظة حجة ومن الجنوب محافظة تعز، ومن الشرق محافظة المحويت وصنعاء وذمار وإب، ومن الغرب البحر الأحمر تبلغ مساحة المحافظة حوالي(13500) كيلومتر مربعاً تقريبا.

وتتوزع هذه المساحة في ستة وعشرون مديرية. يقع فيها ثاني أهم ميناء في الجمهورية مما جعل منها محافظة استراتيجية ومهمة داخل اليمن. تمتلك محافظة الحديدة مناطق ساحلية تجعلها منطقة جذب للكثير من السياح وخصوصا في فصل الشتاء حيث الجو المعتدل وغياب الصيف ومشاكله الكثيرة . توجد في محافظة الحديدة مايقارب 9 أودية و40جزيرة تتوزع على ساحل البحر الأحمر ، معالم السياحة في محافظة الحديدة متنوعة بالإضافة إلى معالمها التاريخية أهمها الآثار الإسلامية في مدينة زبيد التاريخية، كالجامع الكبير وجامع الأشاعر في مدينة بيت الفقية ومدينة الخوخة الساحلية، والسخنةالمنا.

يتأثر مناخ محافظة الحديدة بكل الظروف التي تؤثر عموماً في مناخ اليمن وتؤدي إلى مظاهره المختلفة فيما يسقط من أمطار على المرتفعات الداخلية قد تجد طريقها أو الجزء الأكبر منها إلى مسيلات وروافد ووديان تصل بها إلى البحر الأحمر أو قد تجد طريقها خلال الطبقات إلى سهل تهامة على البحر الأحمر، ومناخ محافظة الحديدة يتميز بصيف طويل حار وشتاء قصير دافئ. محافظة الحديدة من المحافظات المهمة في اليمن وكل ماتحتاجة استغلال موقعها المهم ومناطقها السياحية والتاريخية التي اذا ما وجدت الإهتمام تحولت الى منطقة سياحية مهمة في المنطقة العربية .

عن gamdan

شاهد أيضاً

الماجستير بامتياز للباحث علي عبادي من قسم بحوث ودراسات الإعلام بالقاهرة

‏‏  2 دقائق للقراءة        280    كلمةالماجستير بامتياز للباحث علي عبادي من قسم بحوث ودراسات الإعلام بالقاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *