أخبار عاجلة

الزراعة تستعد تنفيذ حملة ترصد ومكافحة لحشرة دودة الحشد الخريفية

‏  2 دقائق للقراءة        315    كلمة

الحديدة نيوز – سبأنت

تستعد وزارة الزراعة والري ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النباتات تنفيذ حملة ترصد ومكافحة ميدانية لدودة الحشد الخريفية التي ظهرت خلال 2017م على محاصيل الحبوب الغذائية في عدد من المحافظات.

وأوضح مدير عام وقاية النباتات المهندس وجيه المتوكل لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الحملة التي ستنفذ بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) تستهدف مناطق الإصابة بالحشرة وفقا للبلاغات التي تلقتها الادارة العامة لوقاية النباتات.

ولفت الى أن فرق فنية من وقاية النباتات ستنفذ أعمال مسح ومكافحة الحشرة في المحافظات المستهدفة بهدف تحديد مواقع انتشارها ومكافحتها والحد من أضرارها ومخاطرها .

وأشار المتوكل إلى أن المسح الميداني بواسطة الفرق الفنية من المهندسين المتخصصين، يهدف لتوفير معلومات دقيقة وبيانات تفصيلية عن حشرة دودة الحشد الخريفية والمناطق التي سٌجلت فيها من أجل تنفيذ أعمال الرش والمكافحة.

وتطرق إلى أهمية ايجاد قاعدة بيانات حول هذه الحشرة لمساعدة الوزارة في اتخاذ التدابير المناسبة لمكافحتها وفقا للإمكانيات المتاحة أو التنسيق مع الجهات والمنظمات المعنية بدعم أنشطة وبرامج الأمن الغذائي في اليمن.

وتعد حشرة دودة الحشد الخريفية على محاصيل الحبوب من الآفات العابرة للحدود والقارات التي تشكل خطورة عالية على محاصيل الأمن الغذائي نظرا لطبيعة الحشرة وفيسولوجيتها المعقدة والناجمة عن قدرتها في طورها الكامل “الفراشة” على الطيران إلى مسافات بعيدة تقدر بــ (100) كم في الليلة الواحدة مما يساعدها على سرعة الانتقال من دولة إلى أخرى على المستوى الإقليمي والدولي .

كما أن الحشرة تصيب أكثر من 80 نوع من النباتات أهمها محاصيل الحبوب والخضروات، القطن وتخلف أضرار اقتصادية كبيرة، حيث تحدث خسائر اقتصادية بالمحصول تصل إلى 75 بالمائة، وتتغذى على الأوراق والأغصان وأكواز الذرة وتفتك بالقمم النامية للنباتات.

 

عن arafat

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الأمل العربي بالحديدة واستشاري طب وجراحه العظام 

‏‏  1 دقيقة للقراءة        188    كلمة الحديدة نيوز / قســـــم الأخـــــبار كــرم أ.د عبد العزيز بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *