الصحة تدشن حزمة تدريبية لبناء قدرات الكادر الصحي بدعم من الاتحاد الأوروبي

‏  3 دقائق للقراءة        500    كلمة

الحديدة نيوز / عبدالرزاق الضبيبي
برعاية معالي وزير الصحة العامة والسكان الأستاذ الدكتور طه احمد المتوكل دشن أمس بمستشفى الكويت الجامعي الدورة التدريبية الخاصة بمكافحة العدوى وإدارة المخلفات الطبية داخل المرافق الصحية في اطار مشروع الوصول الشامل للخدمات الصحية في اليمن الممول من الاتحاد الأوروبي والتي تستمر لمدة خمسة ايام من ٢٧ أبريل إلى ١ مايو ٢٠١٩م

وتهدف هذه الدورة إلى التعرف على العوامل المساهمة في انتشار العدوى في المرافق الصحية وإكساب العاملين الصحيين المعارف والمهارات المحدثة اللازمة للوقاية من العدوى وفق المعايير العالمية المتبعة لحماية المرضى و العاملين الصحيين وتوفير بيئة عمل صحية امنه وإدارة المخلفات الطبية داخل المرافق الصحية.

وفي التدشين اكد الدكتور محمد المنصور وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الصحية الأولية على أهمية الدورة التدريبية في بناء وتعزيز قدرات الكادر الصحي وعلى ضرورة الاهتمام بالتعامل مع المخلفات الصحية و أضرارها والأمراض الناتجة عنها على مستوى العامل الصحي والمرفق والمجتمع والبيئة عموما. مشيدا بدور الاتحاد الأوروبي في دعم مثل هذه الدورات داعيا إلى تكامل بناء القدرات مع بقية العناصر التي تمكن من تقديم الخدمة الصحية، شاكرا إدارة المستشفى ممثلة بالدكتور أمين الجنيد على التسهيلات المقدمة لإنجاح هذه الدورة التدريبية وغيرها مركزا على الجانب العملي في العملية التدريبية.

وأضاف “المنصور” بأن مثل تلك الدورات تأتي تماشيًا مع تطلعات قيادة وزارة الصحة ممثلة بمعالي وزير الصحة والخاصة بأفضل الممارسات في تقديم الخدمات الصحية في المستشفيات والمرافق الصحية. مؤكدا على ضرورة أن يكون للمشاركين في الدورة التدريبية دور فعال في نشر المهارات والمعارف التي سيتعلمونها مع بقية زملائهم في المرافق الصحية وعلى ضرورة أن يكون لإدارة المرفق الصحي دور متبني لثقافة الوقاية من العدوى وتسهيل الإمكانات المتوفرة لتعزيز ذلك التوجه.

من جانبه تحدث الأستاذ مروان الطوقي مدير مشاريع قطاع الصحة بمفوضية الاتحاد الأوروبي بالجهود المبذولة في تخطي العقبات والتحديات التي تواجه القطاع الصحي مشيرا إلى حرص الاتحاد الأوروبي على دعم جهود الإغاثة إضافة للجانب التنموي بما في ذلك قطاع الصحة.
فيما ثمن د.حسام الشامي فريق الدعم الفني للمشروع جهود قيادة الوزارة على وضع الدورات التدريبية في اطار اشمل ومتسق واكثر استدامة بحيث لا يظل بناء القدرات عملا منعزلا عن بقية النظم الصحية ثم نقل تحيات رئيس فريق الدعم الفني الدكتور ياسر الصالح للحضور جميعا.
الأمر الذي أكده مدير برنامج مكافحة العدوى بوزارة الصحة الدكتور محمد الدولة الذي تناول الجهود التي يقودها معالي وزير الصحة واهتمامه وقيادة الوزارة بميدان تقديم الخدمة (المرافق الصحية) ما يتطلب منا جميعا أن نكون جديرين بالثقة كلا من موقعة في تقديم الخدمة بالشكل الذي يتطلع اليه مستخدمو الخدمات الصحية
إلى ذلك حث مدير المستشفى الدكتور أمين الجنيد كل من يعمل في المجال الطبي بزيادة الوعي الصحي وخاصة في هذه الظروف واكد على ضرورة المشاركة بمثل هذه الدورات لمافيها من منافع للمجتمع اليمني شاكرا وزارة الصحة ممثله بالدكتور طه المتوكل على الجهود التي يبذلها في خدمة القطاع الصحي والاهتمام بالمنشئات الصحية والكادر الصحي في اليمن وثمن جهود الاتحاد الأوروبي وكل من ساهم في الإعداد لهذه الدورة لما فية تعزيز قدرات بناء الكادر الصحي في اليمن.

عن gamdan

شاهد أيضاً

محفظة جوالي الإلكترونية تحتفي بأكثر من مليون مشترك في إنجاز غير مسبوق

‏‏  3 دقائق للقراءة        484    كلمة الحـــديـــدة نــيوز / قســـــم الأخــــبار  حققت محفظة جوالي الإلكترونية إنجازا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *