“العشة ” متحف المرأة التهامية
العشة التهامية

“العشة ” متحف المرأة التهامية

‏  3 دقائق للقراءة        499    كلمة

  “العشة ” متحف المرأة التهامية

 الحديدة نيوز_يسرى الحماطي

 المرأة الريفية في محافظة الحديدة فنانة تشكيلية من نوع خاص جدا◌ٍ ومصممة ديكور منزلي .. وعلى امتداد الحياة الريفية رسمت وصممت هذه المرأة أجمل اللوحات الفنية على مستوى الفن التشكيلي ومستوى فن الديكور المنزلي وجعلت من العشش التي تسكنها معارض فنية لعرض أعمالها الفنية التي جسدتها بأناملها المحبة للفن والجمال …

 أردت أن تقترب من هذا الفن الريفي الرباني الخارج من أنامل فنانة لا تجيد القراءة والكتابة لكنها تجيد استشعار الجمال وتجسده في كل ما حولها . جاءت فكرة هذا الموضوع عندما كنا نتنزه في شاطئ بن عباس التابع لمديرية المنيرة . ودعتنا امرأة عجوز لدخول عشتها ..

 ومنظر العشة بالنسبة لنا كان عبارة عن كومة قش ضخمة فقد لبينا دعوة العجوز لمجرد جبر الخاطر فقط وعندما وقفنا على باب العشة هالنا المنظر فهمسنا .. يا الله ما هذا المنظر مجموعة أوان منزلية رصت بشكل فني بديع وخطوط ورسومات فنية ساحرة احالت كومة القش الي معرض فني جميل وفي غمرة ذلك نسينا اننا مرهقون وبحاجة للجلوس وللحظات بقينا ندور في تلك العشة فامسكت بيدي العجوز وقالت اجلسوا وبعد ذلك دار بيننا وبين تلك الخالة حوار طويل كيفية بناء العشة ومن الذي بناها وزينها ورتبها هكذا حتي بدت وكأنها معرض فني جميل .مع ابتسامة كلها ثقة وفخر قالت لنا تلك العجوز بيدي هذه بنيت وشكلت هذه العشة فسألتها وكم من الوقت أخذ منك يا خالة هذا العمل¿

  فقالت. ثلاث سنوات . بناء العشة وعن الكيفية التي يتم فيها بناء العشة قالت :يبدأ الرجل في البناء فيحفر العرب وهو خشب من الأشجار ويقوم بغرسه على شكل أوتاد ثم يقوم بحقب وتربيط هذه الأوتاد بالطور وهي حبال مصنوعة من سعف أشجار الدوم ثم يأتي بعد الانتها من هذه العملية عملية الغشو أي تغطية الخشب من جميع الجهات بالحصر والمرخ ويغطي السقف (بالثمام )

 بعد ذلك يأتي دور المرأة حيث تقوم المرأة بتجميع الطين اللازم لمرج او لدهن العشة ثم عجنة بروث البق ر والحمير ثم تركه بتخمير وبعد التخمير تبدأ عملية دهن أو مرج العشة بالطين بعد ذلك تقوم المرأة بدهن العشة بالطلاء البوية وعمل الخطوط والرسومات وتعليق الأواني المنزلية في جميع أنحاء العشة وعندما سألناها : لماذا الجو داخل العشة بارد برغم عدم وجود مروحة بداخلها ¿ ضحكت ثم قالت : لوجود فتحات صغيرة في جميع أنحاء جدرانها ولأنها مبنية من الطين .

  أخذتنا العجوز إلي غرفة حديثة في منزلها فوجدنا عملية التزيين بالأواني المنزلية ورصها بشكل فني جميل موجود أيضا في الغرفة الأخري فسألناها عن ذلك فردت : هذه عادتنا في تزيين المكان الذي نعيش فيه عشة كان أم غرفة ونحن كثيرا◌ٍ ما نفتخر بهذا الأسلوب في تزيين المكان .. فقراء وأغنياء وبعضنا لديهم أوان معلقة منذ 30 عاما◌ٍ .

عن arafat

شاهد أيضاً

مؤسسة إخوان ثابت الخيرية تقدم كمية من الأدوية لهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة

‏‏  2 دقائق للقراءة        361    كلمةهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة تتسلم كمية من الأدوية من مؤسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *