الفل .. زهرة الحبِ والفرح في تهامه 

‏  5 دقائق للقراءة        803    كلمة

 الفل .. زهرة الحب والفرح في تهامه 

  الحديدة نيوز  – مجيبة الشميري
 “أكثر من 15عاماً أبيع الفل أنا ووالدي لنعول اسرتنا المكونة من أكثر 20 فرداً” هكذا بدأ بائع زهرة الفل الشاب هيثم حديثه لموقع ” الحديدة نيوز“.
 يبدأ هيثم ووالده ببيع الفل( امزهر)  من الساعة 8صباحاً حتى بعد العشاء، حيث يقوم  ببيعه صباحاً للطلاب الذين يحتفلون بتخرجهم من  الجامعات والمعاهد والمدارس وغيرهم ، ويستمرون بعد ذلك ببيعه على الأسر التي تحتفل بزفاف أحد أبناءها أو بناتها وكذا لكل من يرغب بالشراء  .
 يبيع هيثم مع والده الفل في باب مشرف أشهر سوق لبيع الفل بمدينة الحديدة، إضافة لكونه يعد واحداً من أقدم الأسواق التاريخية في الحديدة منذ عقود طويلة .
الفل التهامي
بائع الفل
عادات وتقاليد
 يعد   الفل  من انواع الورود العطرية وأصبح شيئاً أساسياً في الأفراح والمناسبات في جميع مناطق تهامة  وبعض المدن اليمنية ، حيث اصبح رمزاً من رموز الفرح .
ويتفنن التهاميون بصناعة الفل وتشكيله بأشكال مختلفة على شكل قلائد أو بما يسمى “بالكباش”ويرتديه الرجال والنساء على اعناقهم ويضع العرسان من الرجال على روؤسهم بما يسمى “بالعكاوات” حيث أن النساء يضعنه على شعورهنّ بما يسمى”بالشرديخات والهمشات”بالمسميات التهامية.

الفل في تهامة

حضور المناسبات
 تشير أم عبدالرحمن انه لا تكون المناسبات جميلة، الا بتواجد الفل وتحضره معها إلى كل عرس او مناسبة سواء كان قلادة أو همشات، وتضيف قائلة “إذا كان عندي عرس من اولادي أو أحد اقاربي فأرتدي الشرديخة، هكذا أشعر أنه شيء مميز لأم العروس أو العروسة” . 
 بينما تلفت الشابة “هديل” إلى انها تحضر الكثير من حفلات تخرج وزفاف  صديقاتها  وتشتري قلائد من الفل، لتقدمها كهدية، وتقول “الفل يعبر عن المودة والمحبة ويعني لي الكثير وأصبحت كل الأفراح والمناسبات لا تكتمل إلا بوجود الفل المتميز برائحته العطره “.
 ويعبر “أبو احمد ” أحد باعة الفل المتجولين، ان الفل من أجمل الهدايا، حيث يقبل عليه الكثير من الماريين والمشتريين أثناء ذاهبهم لأي مناسبة يصطحبون الفل معهم حتى المسافرين يقبلون على شرائه لما له   من مكانة وقيمة بالمجتمع ويقدمونه كهدية لأسرهم أو لأصدقاءهم تعبيراً عن مدى المحبة والمودة لهم.
*مواسم الزراعة*
 تشتهر محافظة الحديدة والتي يطلق عليها بعروس البحر الأحمر، بزراعة الفل شتاءً ليعطي زهوراً في الصيف حيث أن الصيف موسم حصاد  الفل التهامي وتعد منطقة العباسي بمديرية بيت الفقية والمغرس بالتحيتا ومديرية الزيدية من أشهر المناطق في تهامة التي يزرع فيها الفل حيث يخصص الكثير من المزارعين في هذه المناطق مساحات واسعة لزراعته ،
 ويقوم المزارعون ببيعه على الباعة والذين بدورهم يقومون ببيعه وتوزيعه في  أسواق تهامة المختلفة بينما البعض يقوم بتسويقه وبيعه في محافظات مجاورة مثل صنعاء وحجه واب ، وتختلف أسعار الفل مابين يوم وآخر حسب العرض والطلب فأسعاره تبدأ من 100_ 2000 ريال للألف الحبه .  
الفل التهامي
بائعوا الفل التهامي
*يوم مميز*
 مع نهاية كل اسبوع يكون يوم الخميس هو اليوم المميز لدى اليمنيين، وفيه تقام الأفراح والمناسبات ويتوافد الناس لشراء الفل وتقديمه كهدية لأحبابهم وأصدقاءهم ، وهكذا صار الفل رمزاً من رموز الفرح والعادات التهامية الجميلة ، وأصبح يوم الخميس هو أكثر الأيام التي يتم فيها شراء الفل حتى أنه أصبح مرتبط به وأصبح شيئاً أساسياً من متطلبات هذا اليوم  وخصوصاً للمتزوجين حيث يقدمه الزوج كهدية لزوجته .

عن Admin

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *