الباعة المتجولين
هتافات الباعة المتجولون

“اللحوح المحوَّج،  مَنْ أكلَه يتزوَّجْ “… هتافات الباعة لترويج البضاعة

‏  5 دقائق للقراءة        813    كلمة

 

“اللحوح المحوَّج،  مَنْ أكلَه يتزوَّجْ “… هتافات الباعة لترويج البضاعة

 

الحديدة نيوز- أنور الطيب

 

“اللحوح المحوَّج،  مَنْ أكلَه يتزوَّجْ “ جملةٌ  لهتافٍ تسويقي طريف وجذاب ، وهي إحدى أشهر الهتافات للباعة المتجوِّلين في حارات مدينة الحديدة ،  لها وقعٌ موسيقي على أذن مَن يسمعها ، واللحوح هو  ( أكلة يمنية شهيرة تُصنع من طحين الذرة)  .

يهتف بائع اللحوح العم (أحمد الخادم  45 عاما) بتلك الجملة التسويقية ، واعتاد على ترديدها أثناء تجوّله في حارات المدينة،  لتسويق بضاعته ؛ وليُقبِلَ الناس على شرائها .

” هذا الهتاف يردده معظم بائعي اللحوح منذ عشرات السنين ،  كنت أسمعه وأنا ما زلت صغيراً ، وعندما عملت في نفس المهنة ، استخدمت نفس الهتاف كونه مشهوراً وعالقاً في أذهان الناس ” هكذا يقول العم أحمد.

بائع اللحوح  ليس الوحيد من يردد جملة لتسويق بضاعته ، فهناك الكثير من الباعة المتجولين يستخدمون عبارات  للترويج حسب نوع بضاعتهم التي يقومون ببيعها  ، فالبعض منهم يضيفُ لها لحناً ونغماً مختلفاً يميّزه عن غيره من الباعة ، كما أنهم يتمعّنون في اختيار  الكلمات المناسبة للتسويق ، وتنسيقها وجعلها موزونة وموحّدة القافية على غرار أبيات الشعر .

يا اهل امْقَرْيَهْ ، باغة طَرْيَه

يتذكر (بسام أحمد، 35 عاماً ) هتاف بائع السَّمك المتجوّل في حارته صباحاً ، خصوصاً عند توفر نوع سمك الباغة، والذي يتناوله أبناء المدينة مقليَّاً على وجبة الإفطار . يتذكر هتافه ذا اللهجة التهامية  ” يا اهل امْقَرْيَهْ ، باغة طَرْيَه ” الذي حين يسمعه سكان الحارة يخرجون للشراء منه .

ويحكي بسام  أن طفله يقبل إليه  مسرعاً  حين  يسمع هتاف بائع السمك ؛ لأجل أن يقوم بشراء سمك الباغة الذي يعشق أكله على وجبة الإفطار ، إذ أصبح هتاف البائع عالقاً في ذهنه ، وينتظره كل صباح  .

“وا حلاوه حلِّي وعلى نبيَّك صلِّ “

هتافٌ آخر يستخدمه بائعو الحلوى المتجولين في المدينة ، إذ أصبح هذا الهتاف مرتبطاً بهم .

” لولم أردد ذاك الهتاف لما بعت بضاعتي ” هكذا  يقول (ناصر محمد40 عاماً ) بائع حلوى متجول بالمدينة  .

ويضيف  أنه أصبح مشهوراً بهذا الهتاف ، فكل من يصادفهم حتى في غير أوقات عمله يقابلونه بابتسامة ، و يرددون له هتافه الشهير “واحلاوه حلّي ،وعلى نبيّك صلِّ ” وهذا يشعِره بالسعادة ويقابلهم بابتسامته أيضاً .

بائع الايسكريم يدخل الفرحة على قلوب الأطفال
احمد بائع الايسكريم

بائع الآيسكريم ( أحمد عبايا ) هو الآخر لا تختلف مواقفه عن بائع الحلوى ، إذ أن هتافه الشهير ( قولب حجر يقوي النظر ) والذي يستخدمه لترويج الآيسكريم المصنوع في منزله ، بات هو المعروف بهذا الهتاف ، وببيع هذا النوع من الآيسكريم .

هتافات اختفت

على مرَّ السنين عرَّف الباعة المتجولون بأنفسهم من خلال هذه الهتافات ، حتى أنهم أصبحوا يتوارثونها ، كونها ارتسخت في أذهان الناس ، وارتبطت مع أصناف بضائعهم التي يروجون لها بتلك الهتافات ، وهذا ما أكّده لموقع ” الحديدة نيوز الأستاذ عصام الضحوي أحد أبناء مدينة الحديدة ، والذي يشير إلى أن هذه الهتافات  مقترنة بسلع معيَّنة ، منها مايزال متداولاً عند الباعة ، ومنها ما اختفى ؛ لأسباب أبرزها التطور الحضاري ، وظهور سلع بديلة  .

ويرجع  الضحوي  إلى ذاكرته القديمة  ، ويذكر أنه كان هناك هتافات لباعة متجولين،  لكنها لم تكن تلتزم بقوافي معينة كما هو موجود في بعض الهتافات الحالية ، والتي تتميز بوقعها في اذن من يسمعها، ومن تلك الهتافات التي كانوا يرددونها باللهجة التهامية : (ترنج حالي ترنج حالي ) ، (بيصة اموجيد ) ، (قارسو لمبيع )، (كباث بارد كباث بارد )، وغيرها من الهتافات التسويقية القديمة.

عن Admin

شاهد أيضاً

الفـــرق بين مــمارسة الطب ومــمارسة الجريمة ..

‏‏  3 دقائق للقراءة        519    كلمة الحديدة نيوز / كتب / محمد الشيباني   يقسم ممارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *