المؤتمر العلمي الثاني للفشل الكلوي يوصي بضرورة دعم مراكز الغسيل بالمحاليل والفلاتر

‏  3 دقائق للقراءة        584    كلمة

الحديدة نيوز / صنعاء / سعيد الشرعبي
بدأت اليوم بالمستشفى الجمهوري بصنعاء اعمال المؤتمر العلمي الثاني للفشل الكلوي والذي تنظمه مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان بالشراكة مع هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بصنعاء . ويهدف المؤتمر الثاني للفشل الكلوي الذي ينظم على مدى يوم واحد إلى التشبيك مع الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني للحد من معاناة المرضى صحيا واجتماعيا ونفسيا .
دعاء الدكتور/عادل عبدالولي الهجامي -رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر إلى تفعيل عمليات زراعة الكلى بما يناسب مع حالة المرضى وفق ظروفهم الاقتصادية وتوفير الأدوية اللازمة لمرضى الفشل الكلوي وزارعي الكلى ومراكز الغسيل بالإضافة الى إعادة تأهيل مراكز الغسيل القائمة، وتوفير المعدات اللازمة لتشغيلها واضافة اجهزة جديدة.
واشار الى اهمية توعية وتثقيف المجتمع بمخاطر مرض الفشل الكلوي وطرق الوقاية منه .
وأكدعلى ضرورة فتح مراكز غسيل كلوي في المحافظات والمدن اليمنية مشيراانهاأهم الأهداف الجزئية للمؤتمر الثاني للفشل الكلوي.
من جهته أكد الدكتور/مطهر مرشد رئيس هيئة المستشفى الجمهوري بصنعاء على اهمية تظافر الجهود لمواجهة ارتفاع نسبة المصابين بمرض الفشل الكلوي سيما المرضى المحتاجين الى زراعة الكلى مرورا بعدم تمكن المرضى الفقراء من زراعة الكلى، بسبب ارتفاع تكاليف العملية وعدم قدرتهم على شراء الأدوية نتيجة ظروفهم الاقتصادية الصعبة.
وقال ان قلة مراكز الغسيل القائمة بعددها وأجهزتها ومحاليلها وامكانياتها التشغيلية في البلاد جعلنا امام كارثةخطيرة تهدد المجتمع .
وقال ان مركز الغسيل الكلوي بهيئة المستشفى الجمهوري بصنعاء يواجه عجز بعدد جلسات الغسيل اليومية 12جلسة يوميا .
ومن جهتة قال الدكتور/واثق القرشي مدير عام مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان ان المؤسسة تعمل بكل طاقتها ولكن الضغط شديد والحاجة في تزايد مشيرا الى ماتقدمة من خدمات للمرضى.
واضاف ان قلة الدعم المقدم من الجهات المعنية والمجتمعية، وضعف التوعية بمخاطر الفشل الكلوي على الفرد والمجتمع بالإضافة إلى جهل المجتمع بأسباب الفشل الكلوي ومخاطره تعد من أبرز المعوقات .
ويشارك في المؤتمر نخبة من أخصائي وأطباء واستشاريي أمراض الكلى في اليمن من مختلف المستشفيات الحكومية والأهلية في عموم محافظات الجمهورية اليمنية . وسيقف المشاركون في المؤتمر أمام جُملة من التحديات التي تواجه مرضى الفشل الكلوي في اليمن والمتمثلة في انعدام الكثير من المحاليل والأدوية المصاحبة لعملية الغسيل وتوقف الكثير من مراكز غسيل الكلى في معظم المحافظات اليمنية، عن العمل الأمر الذي تسبب في حدوث ضغط كبير على مراكز الغسيل في أمانة العاصمة كمركز الغسيل في المستشفى الجمهوري الذي يعاني من ضغط شديد من قبل المرضى الذين يترددون على المركز بشكل يومي كبير ، في ظل دعم شحيح وإمكانيات محدودة لا تستطيع إستيعاب جميع المرضى . و ينعقد المؤتمر الثاني للفشل الكلوي بالعاصمة صنعاء واليمن تمر بظروف إنسانية صعبة وأوضاع صحية حرجة للغاية نتيجة الحرب الجائره على اليمن منذ أربعة أعوام الأمر الذي أثر سلباً على جميع مناحي الحياة في اليمن و ألقى بظلالة المأسوية على الوضع الصحي في البلاد وضاعف من معاناة المرضى اليمنيين بشكل عام ومرضى الفشل الكلوي بصورة خاصة. ويأتي المؤتمر الثاني للفشل الكلوي بعد النجاح الكبير الذي حققه المؤتمر الأول في نسخته الأولى والذي نظمته مؤسسة الشفقة في الـ 28 من مارس 2018م المنصرم بالشراكة مع هيئة المستشفى الجمهوري والذي كان من أبرز مخجراته :

1 – التعهد بدعم مراكز الغسيل بالفلاتر والمحاليل والأدوية اللازمة . 2 – تبرع عدد من الجهات والمنظمات والمستشفيات بغسلات الكلى . 4 – تعهد عدد من المؤسسات بتسويق عدد من غسلات الكلى. 5 – التعهد بتنفيذ أنشطة التوعية بمخاطر مرض الفشل الكلوي .

عن gamdan

شاهد أيضاً

قبائل اليمن تستنكر محاولة اغتيال رئيس اللجنة المركزية العليا لحل قضايا الثأر المراغة الشيخ محمد الزلب

‏‏  2 دقائق للقراءة        248    كلمة الحديدة نيوز / قــــســم الأخـــبار استنكرت عدد من قبائل اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *