أخبار عاجلة

توزيع أدوات ومعدات جمع الحليب وصنع مشتقاته لمزارعي الحديدة وحجة

‏  3 دقائق للقراءة        424    كلمة

الحديدة نيوز — سبأنت

دشنت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) اليوم بمحافظة الحديدة توزيع أدوات ومعدات جمع الحليب وصنع مشتقاته على عدد من مزارعي الحديدة وحجة ضمن مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني الممول من الاتحاد الأوروبي.

وفي التدشين أشاد مدير عام هيئة تطوير تهامة الدكتور سقاف عبد الرحمن السقاف ومدير مكتب الزراعة والري بحجة المهندس يحي القدمي، ومدير عام الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين جابر الرازحي بجهود منظمة الأغذية والزراعة لدعم المزارعين من خلال توزيع أواني جمع الحليب التي ستسهم في تطوير جمع وتوزيع الحليب وتصنيع مشتقاته.

وثمنوا اهتمام قيادة وزارة الزراعة وقيادة السلطة المحلية والجهات المعنية بمحافظتي الحديدة وحجة وحرصها على تذليل الصعوبات وتهيئة الظروف لتنفيذ مشاريع دعم المزارعين.

فيما أوضح الخبير الدولي بمنظمة الفاو الدكتور شاذلي كيولي والخبير المحلي الدكتور ياسر الإرياني، أن من أهم أهداف مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني، دعم صغار منتجي الألبان ومربي الحيوانات في المديريات المستهدفة بتوفير مستلزمات الإنتاج لتحسين ورفع إنتاجية ونوعية وجودة الحليب ومشتقات الألبان .

وأكدا أهمية هذه التدخلات الهادفة تحسين إنتاج الحليب ومشتقاته وجودته .. وأشادا بدور الممثل المقيم للمنظمة في اليمن الدكتور صلاح الحاج حسن في تطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بهدف زيادة الإنتاج وتحسين دخل صغار المزارعين والمربين.

ولفت الدكتور كيولي والدكتور الإرياني إلى أنه تم التركيز خلال هذه المرحلة التي تنفذها منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع وزارة الزراعة والري ممثلة بالهيئة العامة لتطوير تهامة بالحديدة ومكتب الزراعة والري بحجة، على صغار المنتجين لتحسين جودة الحليب وحفاظاً على صحة المستهلك .

وأشارا إلى أن النساء يمثلن 30 في المائة من إجمالي المستفيدين من المشروع البالغ عددهم 542 مزارع .

وبينا أن معدات جمع الحليب المصنعة من الإستانلس إستيل التي ستوزع على المستفيدين في مديريات الزهرة وباجل بالحديدة وعبس وبني قيس بحجة تحتوي علي براميل بسعات مختلفة وخضاضات حليب وعبوات يود معقمات الضرع بالإضافة إلى عدة لتصنيع الحليب مصنعة من مادة الإستانلس إستيل وتتكون من حلة سعة 70 لتر مع المغرفة + شولة ومصافي حليب وسطول .

وأكد الدكتور كيولي والدكتور الإرياني أن عملية التوزيع تأتي استكمالا للمرحلة الأولى من المشروع الذي دشن العمل به بمديريتي المراوعة وباجل خلال نوفمبر الماضي.

يذكر أن مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني يهدف لرفع مستوى معيشة المزارعين وتحسين دخلهم من خلال دعمهم بمستلزمات ومدخلات الإنتاج وتوزيع الأعلاف المركزة ذات القيمة الغذائية العالية لزيادة وزن الحيوانات.

عن arafat

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الأمل العربي بالحديدة واستشاري طب وجراحه العظام 

‏‏  1 دقيقة للقراءة        188    كلمة الحديدة نيوز / قســـــم الأخـــــبار كــرم أ.د عبد العزيز بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *