حفل باليوم العالمي لمتلازمة داون بمستشفى دار السلام للصحة النفسية في الحديدة 

‏  2 دقائق للقراءة        370    كلمة

 

الحديدة نيوز / أحمد كنفاني

أقيم اليوم بمستشفى دار السلام للصحة النفسية بمحافظة الحديدة احتفال بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون.

وفي الحفل الذي نظم برعاية كريمة من رئيس الجمعية الخيرية لرعاية المرضى النفسيين الحاج يوسف عبدالودود سعيد لفت مدير عام المستشفى الدكتور عبدالكريم حسن النجدي إلى أهمية تأهيل الأطفال ممن يعانون من متلازمة داون أي الذين يعانون من تخلف عقلي منذ الولادة ويصابون بتأخر في المشي وآلام في المفاصل يمكن معالجتها.

وأشار إلى أن مناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون والتي تصادف الـ21 مارس من كل عام تأتي للتذكير بهذه الشريحة .. مؤكدا أهمية تعاون الخيرين لتأهيل هذه الشريحة المعاقة وتدريبهم من خلال أطباء أخصائيين وإدماجهم في المجتمع.

موضحا إكتشاف متلازمة داون في عام 1867م من قبل طبيب بريطاني اسمه داون ، والمسمى العلمي لمتلازمة داون هو تثلث الصبغية 21 نسبة الى الخلل الكروموسومي المسبب للحالة إذ تحتوي خلايا المصاب على 47 كرومسوم بدلاً من 46 أي زيادة كرومسوم واحد في الموقع 21 نتيجة لهذه الزيادة في كمية المادة الجينية فإن ذوي تثلث الصبغية 21 يتشاركون في مجموعة من الصفات والخصائص الجسدية والصحية.

ونوه الدكتور النجدي إلى أن الطفل الذي يعاني بمتلازمة داون  يعاني  من صغر الفكين في الوجه ويمكن أن يجرى للمصاب عملية جراحية ، كما أن لسانه يكون سميك ما يبطء النطق عنده ويجب تدريبه على النطق من وقت مبكر في حياته.

فيما استعرض مدير الجمعية الخيرية لرعاية المرضى النفسيين بالمحافظة عبدالكريم البرقي الدور والجهود التي تبذلها الجمعية في الاشراف على ادارة المستشفى وخدماته منذ استلامه منتصف التسعينات .. متطرقا الى ما تقدمه وحدة العلاج الطبيعي التي تم توسعتها العام الماضي لتشمل خدماتها ذوي الإحتياجات الخاصة وتقديم الجلسات المجانية للأطفال المصابين بالضمور الدماغي.

تخلل الحفل بحضور نائب مديرعام مكتب الشئون الإجتماعية والعمل درويش الجنيد ومدير إدارة الدفاع الإجتماعي عبدالسلام العنابي وعضو مجلس ادارة المستشفى الدكتور عادل المقطري فقرات فنية متنوعة وتكريم الكادر العامل بالمستشفى وعدد من أطفال متلازم داون وأسرهم.

عن arafat

شاهد أيضاً

بدء أعمال المؤتمر العلمي الثاني “فلسطين قضية الأمة المركزية” بصنعاء

‏‏  13 دقائق للقراءة        2561    كلمة الحديدة نيوز –  صنعاء – رياض الزواحي –  سبأ بمشاركة محلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *