أخبار عاجلة

ذمار :العون المباشر تزود تسعة مراكز صحية بالطاقة الشمسية

‏  3 دقائق للقراءة        496    كلمة

الحديدة نيوز/ متابعات

زوّدت العون المباشر ـ مكتب اليمن مجموعة من المراكز الصحية بمحافظة ذمار بمنظومات تشغيل بالطاقة الشمسية بتمويل فاعلي خير، ضمن مشاريعها الخدمية والإنسانية لمساعدة الشعب اليمني.

وأوضحت نائب مديرة مكتب العون المباشر في اليمن سارة بازرعة أن جمعية العون تبذل جهوداً حثيثة لدعم القطاع الصحي في اليمن عبر تأهيل البنية التحتية للمراكز الصحية بما يكفل استمرارها في تقديم الخدمات الطبية للزمام السكاني في المناطق المستهدفة .

وذكرت أن المشروع يهدف للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وضمان تمتع الأهالي بأنماط عيش صحية في جميع الأعمار من خلال استمرار تقديم الخدمات الصحية وحصولهم على الرعاية التي يحتاجونها في أي وقت من دون أي مشقة، والحفاظ على المصادر المحدودة للطاقة وتعزيز الاستفادة من مصادرها المتجددة .

وأشارت بازرعة إلى أن 49 بالمائة من المرافق الصحية في اليمن لا تعمل أو تعمل بشكل جزئي، ما يعني أن فرص الوصول للرعاية الصحية محدودة للغاية، إذ يفتقر 19.7 مليون شخصا لخدمات الصحة الأساسية أي أنهم بحاجة ماسة للمساعدة العاجلة للحفاظ على حياتهم وفقاً لتقارير الأمم المتحدة للعام 2019.

وأفادت أنه يستفيد من الخدمات الطبية للمراكز الصحية المستهدفة بمشروع منظومات الطاقة الشمسية في محافظة ذمار لهذا العام 46 ألفا و394 شخصاً في أربع مديريات.

ونوهت بازرعة بدور فاعلي الخير الممولين لهذا المشروع الحيوي والشركاء المحليين على تسهيلهم لأعمال الفرق الفنية والهندسية والإشرافية المنفذة للمشروع.

من جهته أفاد منسق المشروع بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب أنه تم تزويد تسعة مراكز صحية بمديريات جهران، مغرب ميفعة، مغرب عنس، وجبل الشرق بمنظومة تشغيل بالطاقة الشمسية للاستمرار في تقديم الخدمات العلاجية نظراً لأنها تعاني من انعدام الكهرباء العمومية ومصادر بديلة للطاقة بسبب أوضاع البلاد.

وأشار إلى الانتهاء من تركيب منظومات الطاقة الشمسية وتسليم المواقع للجهات المختصة.. مبيناً أن فريق العون المباشر درب كوادر المراكز الصحية على كيفية استخدام وصيانة المنظومات الشمسية.

وذكر أن المرافق المستهدفة بالمشروع هي مركزي معبر والخربة الصحيين بمديرية جهران واللذان يخدمان 13 ألفا و680 شخصاً، ومراكز خربة أفيق، اللسي والهروج الصحية التي تقدم خدماتها لـ13 ألفا و240 شخصاً بمديرية ميفعة عنس.

وتضمن المشروع أيضاً مراكز خربة أبو يابس، محدن وحورة ويستفيد منها 16 ألفا و234 شخصاً بمديرية مغرب عنس، بالإضافة إلى مركز خميس بني أسعد الصحي بمديرية جبل الشرق الذي يستفيد منه ثلاثة آلاف و 240 شخصاً.

وأكد وهاب أن المشروع الذي نفذ بالتنسيق مع وزارة الصحة ومكتبها بمحافظة ذمار، والهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث، ساهم في استمرارية عمل المراكز الصحية وتقديم خدماتها وعلاج جميع الحالات المرضية من الأطفال، النساء الحوامل، كبار السن، النازحين، حالات الطوارئ، والواقعين تحت خط الفقر ضمن الزمام السكاني الخاص بكل مركز من خلال تأمين مصدر متجدد وآمن ومستمر للطاقة الكهربائية.

عن Amat

شاهد أيضاً

شركة كاك للتأمين تدشن افتتاح توسعة القطاع الصحي

‏‏  2 دقائق للقراءة        350    كلمةبشير: التوسعة تنسجم مع استراتيجية الشركة وتواكب متطلبات احتياجات عملائها الحديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *