أخبار عاجلة

رضى الكبد : حالات فارقت الحياة والوضع حرج للبقي

‏  2 دقائق للقراءة        347    كلمة

مرضى الكبد : حالات فارقت الحياة والوضع حرج للبقي

الحديدة نيوز/خاص

 

أكد مصدر طبي تفاقم الوضع الصحي بالنسبة لمرضى الكبد في اليمن نتيجة جملة من العوامل المتراكمة والتي تسببت في وفاة العشرات من المرضى.
وقال الدكتور “توفيق أبو الرجال”استشاري أمراض الكبد في هيئة مستشفى الثورة بصنعاء في تصريح لـ” مجلة اليمن الطبية” إن الوضع بات حرجا جدا لاسيما في ضل ارتفاع أسعار الأدوية الخاصة بأمراض الكبد وما يقابله من عجز المسئولين في وزارة الصحة عن توفير أهم الأدوية لاسيما “هيومن ألبو من” والألبومين
تصريح الدكتور أبو الرجال جاء بعد أن رصدت ” مجلة اليمن الطبية” عدد من الحالات التي تعاني صعوبة في الحصول على الأدوية خصوصا ” الألبومين” التي تؤكد مصادر في السوق الدوائية إرتفاع أسعار العلبة الواحدة إلى 15 ألف ريال .
وتطرق الدكتور أبو الرجال إلى أهمية أن يكون هناك مركزا متخصصا تابعا لوزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع المنظمات الدولية لتوفير الأدوية الخاصة بأمراض الكبد نظرا لكونها باهظة التكاليف.
وأضاف بأن من بين أهم العوامل أيضا والتي أدت إلى تدهور الوضع الصحي لمرضى الكبد هي الأجهزة الخاصة بعمل المناظير.
مشيرا إلى أن أغلب أجهزة المناظير الخاصة بعمليات “ترقيع الشرايين والأوردة” لم تعد ذات فائدة وغير قابلة للاستخدام ، وما يقابل ذلك من صعوبة في توفير مثل تلك الأجهزة نتيجة الحصار المفروض على اليمن منذ ثلاث سنوات .
مصدر خاص في وزارة الصحة العامة والسكان كان قد أشار إلى أن الحرب أثرت وبشكل كبير على القطاع الصحي بشكل عام في اليمن بما في ذلك تأثر السوق الدوائية نتيجة صعوبة الاستيراد وارتفاع تكاليف النقل.

ويؤكد المصدر أنّ “أكثر من 57 صنفاً من أدوية السرطان غير متوفّرة حالياً في الأسواق، بالإضافة إلى ما بين ثمانية وعشرة أنواع من الأدوية الخاصة بالفشل الكلوي”. ويلفت المصدر نفسه إلى أنّ “الأدوية المهرّبة انتشرت في أثناء الحرب وأدّت دوراً في تغطية متطلبات السوق، غير أنّها غير مضمونة .”

عن gamdan

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الأمل العربي بالحديدة واستشاري طب وجراحه العظام 

‏‏  1 دقيقة للقراءة        188    كلمة الحديدة نيوز / قســـــم الأخـــــبار كــرم أ.د عبد العزيز بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *