حجة : إقامة دورة تدريبية حول آلية التوزيع الشامل في التغذية الوقائية للأطفال

‏  3 دقائق للقراءة        482    كلمة

الحديدة نيوز/ متابعات

بدأت اليوم بمحافظة حجة دورة تدريبية للعاملين الصحيين ومدخلي البيانات حول آلية التوزيع الشامل في التغذية الوقائية للأطفال من سن / 6 – 24 شهرا والأمهات الحوامل والمرضعات والتي تنظمها منظمة رؤيا أمل العالمية بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة وبدعم من برنامج الغذاء العالمي .

تهدف الدورة التي تستمر ثلاثة أيام تزويد 66 متدربا من مديريات “حجة الريف – بني قيس – الشغادرة – وضرة – كعيدنة ” بالمعارف النظرية والتطبيقية حول التغذية ومكوناته والعناصر الغذائية الكبرى والصغرى وسوء التغذية وأسبابه ومخاطره واصنافه ومكونات المعالجة المجتمعية لحالات سوء التغذية الحاد وفقا لبرنامج ( CMAM) ومعايير الدخول والخروج في البرنامج والقياسات الأنتو مترية و نظام الإحالة وتطبيقات عملية على التسجيل في البطائق والسجلات .

وفي افتتاح الدورة أشار وكيل المحافظة الدكتور طه الحمزي إلى أن التحديات التي فرضها العدوان السعودي الامريكي الغاشم يتطلب تضافر الجهود وتكاملها والعمل بروح الفريق الواحد لدعم الجهود الرسمية المتعلقة بتوفير وسد احتياجات الأسر المتضررة من العدوان .

ونوه بأهمية الأخذ في الإعتبار كل الملاحظات المقدمة من مكتب الصحة العامة والسكان بشأن مكافحة حالات سوء التغذية لضمان تحقيق الأهداف المنشودة من الدورة.

من جانبه اشاد مدير عام فرع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية وموجهة الكوارث بالمحافظة علان علي فضائل ، بجهود مكتب الصحة العامة والسكان ومنظمة رؤيا أمل العالمية وحرصهما على تنفيذ مثل هذه الأنشطة التدريبية و التأهيلية التي تستهدف سوء التغذية بإعتبارها أحد أهم المشاكل الصحية في البلاد التي تنجم عنها ارتفاع نسبة الوفيات خاصة في الاطفال دون سن الخامسة من العمر .

واضاف أن استمرار اقامة مثل هذه الفعاليات خاصة في ظل الظروف الإستثنائية التي يعيشها البلد جراء العدوان السعودي الأمريكي الغاشم يجسد مدى قوة وصمود الشعب اليمني و قدرتهم على مواصلة حياتهم رغم التحديات التي يواجهونها ..داعيا المتدربين إلى الإستفادة من الدورة و تطبيق مخرجاتها على واقع الصعيد العملي كونهم الركيزة الاساسية لانجاح اهداف المنشودة في مكافحة حالات سوء التغذية .

ونوه علان أن الهيئة حريصة على تقديم كافة التسهيلات التي تكفل للمتدربين القيام بمهامهم الميدانية في المديريات المستهدفة .

والقيت كلمتين من قبل نائب مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور خالد الناظري ومدير مشروع التغذية بمنظمة رؤيا أمل العالمية ماهر القطاع ، اشارتا إلى الوضع الحالي لسوء التغذية في اليمن ومؤشراته واطار التدخلات التغذوية الحالية للحكومة ممثلة بوزارة الصحة العامة والسكان واسهامات رؤيا أمل في هذا الجانب .

ونوهتا بضرورة تضافر الجهود ومضاعفة الأنشطة والمشاريع التي تستهدف بدرجة رئيسية القضاء على حالات سوء التغذية .

حضر الافتتاح مدير مكتب المحافظ حسين القيلي ومدير مكتب منظمة رؤيا أمل العالمية بالمحافظة يسرى الدخينة .

المصدر /سبأ

عن gamdan

شاهد أيضاً

الفـــرق بين مــمارسة الطب ومــمارسة الجريمة ..

‏‏  3 دقائق للقراءة        519    كلمة الحديدة نيوز / كتب / محمد الشيباني   يقسم ممارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *