المبتكر المطري يدعو لتبني مشروع إنتاج اثنين مليون شجرة لوز

‏  3 دقائق للقراءة        462    كلمة

الحديدة نيوز/متابعات

 

دعا المبتكر فاضل صالح جار الله عواض الفائز بالمركز السابع في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية التي تنظمها وزارة الصناعة إلى تبني مشروع إنتاج وتحسين وتسويق منتج طبيعي مستدام لعدد 2 مليون شجرة لوز.

وأوضح المبتكر المطري أن المشروع يهدف لمواجهة الطلب المتزايد على اللوز وحاجة المزارعين لتحسين وزيادة محصول اللوز وتوفير خدمة التسويق لمحصولهم من خلال إنتاج 2 مليون شتلة لوز ذات صنف جيد وإنتاج سماد بلدي بكمية 150 ألف طن سنوياً لزيادة وتحسين محصول 2 مليون شجرة لوز.

ولفت إلى أن المشروع يتضمن تسويق وتصدير 10 آلاف طن من محصول اللوز اليمني الطبيعي سنوياً وإيجاد فرص عمل ل20 ألف أسرة .

وقال ” بدأت فكرة المشروع من خلال عملي كمزارع بالبحث عن محصول نقدي يرفع دخل المزارعين ويستهلك كميات قليلة من المياه وعمالة بسيطة ووجدت أن محصول اللوز بديل اقتصادي مناسب لما له من مميزات مقارنة بالمحاصيل الأخرى، حيث قمت بزراعة أشجار لوز في منطقتي ونتيجة لنجاح زراعة اللوز وجدواها الاقتصادية العالية قمت بإنشاء مشتل لإنتاج وبيع شتلات اللوز “.

وأضاف “نتيجة لانتشار زراعة اللوز لما له من نتائج ملموسة في تحسين دخل المزارعين المنهكين من الوضع الاقتصادي المتدني فقد زاد الطلب على شتلات اللوز ولذلك جاءت فكرة مشروع متكامل لتوفير المستلزمات والخدمات الزراعية الطبيعية للأشجار المثمرة لتحسين وزيادة الإنتاج وتسويق منتج محصول اللوز”.

وأشار المبتكر المطري إلى أن تبني المشروع سيعمل على تحقيق فوائد مالية عالية والإسهام في تأمين سبل العيش المستدام وتحسين المعيشة الاقتصادية ل20 الف أسرة وفرص عمل للشباب والمزارعين وكذا دعم الاقتصاد والحفاظ على المياه الجوفية.

وثمن جهود وزارة الصناعة والتجارة في إقامة المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية التي تعتبر الخطوة الأولى لدعم المبتكرين وتشجيعهم.

 يشار إلى أن ثمار اللوز اليمني تتميز بنكهة خاصة وهي غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية والغذائية وانعكس ذلك على أسعارها التي تفوق غيرها من اللوز الخارجي بأضعاف كما أن اللوز من النباتات التي تتحمل الجفاف وتنمو في جميع أنواع الأراضي.

وتقدر المساحات المزروعة بأشجار اللوز في اليمن بحوالي ستة آلاف و600 هكتار بعدد 1.5 مليون شجرة لوز وتقدر إجمالي المساحات الصالحة لزراعة أشجار اللوز في اليمن بحوالي 412 الف هكتار تكفي لزراعة 92 مليون شجرة لوز ويبدأ إنتاج شجرة اللوز بعد ثلاث سنوات من زراعتها وتنتج سنويا ما يتراوح بين 2 إلى 5 كيلو ويزداد الإنتاج حتى يصل إلى 15 كيلو سنويا بحسب الخدمة الزراعية وعمر الشجرة.

 

سبأ

عن arafat

شاهد أيضاً

الفـــرق بين مــمارسة الطب ومــمارسة الجريمة ..

‏‏  3 دقائق للقراءة        519    كلمة الحديدة نيوز / كتب / محمد الشيباني   يقسم ممارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *