وزير المياه والبيئة يبحث مع وفد منظمة اليونيسف مجالات التعاون

‏  3 دقائق للقراءة        568    كلمة

الحديدة نيوز/متابعات

 

بحث وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير اليوم مع وفد منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” برئاسة مديرة المياه والإصحاح البيئي بالمنظمة كيلي آن نايلار، مجالات التعاون بين الوزارة والمنظمة وسبل تعزيزها وتطويرها.

واستعرض المهندس الوزير في الاجتماع الذي ضم المستشار الإقليمي لمنظمة اليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط الدكتور عمر الحطاب ونائب الممثل المقيم للمنظمة باستيان فيجنو، مشاريع المياه والصرف الصحي المنجزة خلال عامي ٢٠١٨م- ٢٠١٩م بدعم من المانحين عن طريق صندوق اليونيسف.

وأشار إلى أن أغلب المشاريع المنجزة أسهمت في تحديث الاستراتيجية الوطنية للمياه والإدارة المتكاملة لأحواض المياه، بالإضافة إلى توفير المياه الآمنة للسكان وتوفير خدمات الصرف الصحي للمدن.

ولفت وزير المياه والبيئة إلى الجهود المبذولة في مجال تطوير البناء المؤسسي وحماية الموارد الطبيعية البيئية والمشاريع المنجزة المتعلقة بالتوعية وتشجيع المجتمع على التفاعل مع التدخلات المتصلة بالنظافة الشخصية.

وتطرق إلى أبرز ما تضمنته خطة الوزارة للعام القادم والتي تشمل العديد من المشاريع الاستراتيجية والتي تمثل بالنسبة للوزارة مشاريع مستدامة تخدم البلد على المدى البعيد.

كما تطرق للأدوار الهامة التي تقوم بها غرفة العمليات المركزية وغرف العمليات الفرعية في متابعة الجهود الميدانية للحد من الكوليرا ومواكبة ذلك بالمشاريع والتدخلات السريعة بحسب الوضع البيئي لكل منطقة على حدة.

وثمن وزير المياه والبيئة الدور الهام الذي تضطلع به اليونيسف في مساندة اليمن خلال هذه المرحلة والظروف الصعبة نتيجة ما يتعرض له من عدوان وحصار جائر، أثر سلبا على مختلف القطاعات الخدمية والتنموية.

وأكد على ضرورة توفير التمويلات المطلوبة لتتمكن الوزارة من بلورة خططها الاستراتيجية إلى واقع عملي.

وأشاد بتعاون وتفاعل المستشار الإقليمي لليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط، الذي يولي قطاع المياه والصرف الصحي باليمن اهتمام خاص، جراء ما تعرضت له البنية التحتية لهذا القطاع من تدمير وقصف متعمد شمل آبار مياه الشرب وخزانات الريف والحضر.

وتم خلال الاجتماع استعراض عددا من التقارير المتضمنة مشاريع المياه والإصحاح البيئي المنفذة خلال العامين الماضيين بأمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية .

وتضمنت التقارير إحصائيات وأرقام تفصيلية بعدد المشاريع المنفذة وقيد التنفيذ في مجال مياه الريف والمدن الحضرية والموارد المائية.

كما تم استعراض المشاريع والتدخلات الطارئة ودورها في تحقيق الاستجابة السريعة والخدمات المقدمة لفئات المجتمع أثناء الطوارئ بما في ذلك النازحين.

واطلع الاجتماع على الجهود التي تبذلها الوزارة في المجال البيئي ومدى فاعلية الحملات البيئية التي نفذتها مؤخرا الوزارة ممثلة بالهيئة العامة لحماية البيئة.

وأشادت رئيسة وفد منظمة اليونيسف بالتعاون والشراكة القائمة بين المنظمة ووزارة المياه والبيئة ..مؤكدة الحرص على توسيع وتطوير الشراكة لتوفير الدعم المطلوب لقطاع المياه والبيئة في اليمن .

وأشارت إلى أن تعاون وزير المياه والبيئة مع المنظمة يعد أحد العوامل التي تدفع اليونيسف لتعزيز جهودها لتوفير التمويلات اللازمة.

تخلل الاجتماع عرض للعديد من الأنشطة المنفذة والجهود الجارية لتغيير شبكة الصرف الصحي الاسبستوس لمدينة صنعاء والتي انتهى عمرها الافتراضي، واستبدالها بإمدادات جديدة، وكذا عروض حول جهود مكافحة الكوليرا على المستوى الوطني على مدى عامين.

حضر الاجتماع رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف شهاب ناصر ووكيل الهيئة العامة للموارد المائية عبدالكريم السفياني ورئيس قسم المياه والإصحاح البيئي بالمنظمة نصار سيد  ومدراء عموم الوحدات التابعة للوزارة.

 

سبأ

عن arafat

شاهد أيضاً

الفـــرق بين مــمارسة الطب ومــمارسة الجريمة ..

‏‏  3 دقائق للقراءة        519    كلمة الحديدة نيوز / كتب / محمد الشيباني   يقسم ممارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *