عن زبيد أتحدث(1) بقلم الدكتور/احمد المعمري

‏  3 دقائق للقراءة        583    كلمة

 

عن زبيد أتحدث(1)

بقلم الدكتور/احمد المعمري

لا أدري هل أتحدث عن زبيد التي أحببت وعشقت وهويت وعشت وتعلمت فيها ..أم أتحدث عن زبيد المدينة التي نحاول أن نبقي ماتبقى من أثارها في قائمة التراث العالمي؟

هل أتحدث عن زبيد التي سكنتها أم زبيد التي أجتاحتني من الوريد الى الوريد فسكنتني بلا حدود؟

هل أتحدث عن زبيد من منظور تقليدي عن التاريخ (التاريخ هو الامس …الما ضي …غابر الزمن) …أم أتحدث عن زبيد من منظور جديد فلسفة وعلما وتأصيلا ذالك المنظور الذي يذهب الى أن التاريخ ليس الأمس فقط ولكن المستقبل أيضا؟

هل أتحدث عن زبيد من منظور الأخلاق والمسؤلية أم من منظور العشق والحب والتكوين العا طفي والوجداني والاجتماعي ذاتا وموضوعا؟

لا أعرف كيف أتحدث وكيف أحدد الاولويات والمداخل …ما أعرفه أن زبيد مدينة تستحق الأهتمام والأحترام ؟

سيكون مؤلما لعاشق ومحب وعشاق زبيد كثر من كل الدنيا _ أن يبدأ حديثه أو أحا ديثه من المتاعب والمخا طر والتهديدات والظروف القاسية التي قد تتسبب في شطب زبيد شطبا كليا من قائمة التراث العالمي.

مؤلم القول أن اللامبالاةواليروقراطيه والأهمال وا لسلوك الأناني والأستحواذي من هؤلاء واولئك هي أسباب وعوامل أدت الى أسقاط زبيد كمحمية أثارية تراثية عالمية …وللعلم (لم تعد زبيد مدينة عالمية تراثيه ). أنما ما تبقى هو مواقع في زبيد أكرر مواقع فقط …وللأسف حتى المواقع المحدودة قد نجدها أثرا بعد عين لهذا السبب أو ذاك ..وحينها سيكون الندم لكن بعد فوات الأوان هذا أذا ما كان هناك ندم ناتج عن يقظة متأخرة للوعي.

في لقائي (الأربعاء 21 مارس 2012 ) المنصرم مع شباب وشخصيات أجتماعية وحزبية وجدت الكثير لكني أدركت سبب بعض المتشددين في محو زبيد من خارطة التراث تاعالمي .أحد المخالفين أستحوذ على بعض المساحات وهو نموذج من الذين يصرون على أسقاط زبيد لأنه سيتضرر شخصيا أكرر شخصيا كونه مخالف.

ومع هذه النما ذج لنا عوده.

التزام الجانب الرسمي في بلادنا أقصد التزام الحكومه تجاه الحفاظ ساده التقلب ما بين الوعود والجمود والألتزام النسبي .والتركيز على الترهيب دون الترغيب في الأغلب خا صة في ظل النمذجه غير المناسبه من هنا وهناك ومن هذا وذاك وطول الفترة وعدم الأهتمام بعا مل الزمن الذي يعد من أهم العوامل التي كانت كا رثية.

أنا هنا أرسل رسالة تنبيه وتحذير ليس من أجل الهروب وأخلاء المسؤلية أإو التنصل ولكن طالبا المساندة وعيا والتزاما ومسؤليةوانجازا.

في الأحا ديث القا دمة سأعرج على حيثيات أهتمام العالم الفرنسي الكبير الذي ناضل نضال النبلاء من أجل أن تكون أحدى الحواضر الأسلامية أكرر الاسلامية واحدة من حواضر الدنيا بينما هناك من يريد أخراج زبيد من التراث العالمي بحجة شبهة أهتمام الغرب واليونسكو بهذه المدينة الأسلامية العريقة لكن أن فتشتم ستجدون وراء الأكمة ما ورائها ….وحسبنا الله ونعم الوكيل .

وحتى متى سيظل تزييف الوعي ..حتى متى؟

شاركونا الرأي في بقاء زبيد _جزئيا في القائمة العالمية.

أرجوكم الأهتمام لأن أخراج زبيد قد يعيق أو يعرقل أدخال مواقع أخرى من التراث اليمني في قائمة التراث العالمي

والله من وراء القصد

عن arafat

شاهد أيضاً

شخصية العام 2023 😍

‏‏  2 دقائق للقراءة        370    كلمة الحديدة نيوز / كتب / وليدالحليصي ذهب العام 2023 بكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *