في الحديدة مواقع سياحية باقية .. رغم الحرب والإهمال !!

‏  4 دقائق للقراءة        644    كلمة

الحديدة نيوز – خاص- علاء الدين حسين :

رغم تعرض البنية الإقتصادية للدمار والتخريب في محافظة الحديدة ومختلف مناطق الساحل الغربي في اليمن منذ بدء الحرب قبل نحو خمسة أعوام ،إلا أن عدد من المواقع والأماكن السياحية ماتزال باقية وشاهدة على عراقة وأصالة أبناء تهامة ومن سكنوها.في هذا التقرير يسلط “الحديدة نيوز” الضوء على أهم المواقع السياحية التي لم تتعرض للدمار ولكنها ظلت طي النسيان والاهمال في زمن الحرب.

مكانة مرموقة :
تبلغ مساحة محافظة الحديدة حوالي(117145) كيلومتر مربعاً . وتتوزع هذه المساحة في ستة وعشرون مديرية تتواجد فيها أهم المتنفسات السياحية على مستوى اليمن والوطن العربي،بسبب موقعها الجغرافي الذي كان تاريخياً ممراً لطريق التجارة العالمية،كما أن موانئ الحديدة أكسبت المحافظة مكانة مرموقة في الخارطة السياحية عالمياً.عدة مواقع سياحية ماتزال قائمة وبعيدة عن ألة الحرب، ومن بين تلك المواقع:


قلعة باب مشرف:
وهي إحدى الحصون التي كانت موجودة على السور القديم وتشرف على باب مشرف وقد بناها الشريف الحسين بن على أثناء سيطرته على المنطقة عام (1256 هجرية) وتتكون القلعة من دورين مبنية بالآجر ( الطوب الأحمر المشوي) والطين مطلية بالنورة.
الجامع الكبير:
يقع هذا الجامع في حارة داخل السور ويعتبر من المساجد الشهيرة بمدينة الحديدة ويعود تاريخ عمارة الجامع إلى مطلع ( القرن الثاني عشر الهجري ) حيث بني في عام (1111هجرية).ويحتوي الجامع الكبير على (48) دعامة و سبعة طواريد ، ويبلغ طوله(31) متر ، و بينت حيطان جهاته الأربع من الخارج بالحجر الملون ، ومن الداخل طليت بالحصى الأبيض ، وعُملت نوافذ من جميع الجهات بشكل متكافئ مما ساعد كثيرا على توفر الإضاءة فيه، ووضعت عليها عقود بالقمريات مما أضفى على شكل الجامع جمالاً بديعاً.


مسجد الجعيشية:
يقع في حارة الصديقة وبني سنة (1222هجرية) وقد أختلف حول من بناه ، وينقسم المسجد إلى قسمين : قسم داخلي ويسمى بيت الصلاة وهو مسقوف وتحيط به الجدران من جوانبه الأربعة والقسم الخارجي الرواق وهو عبارة عن فناء واسع مسقوف وتحيط به الجدران من ثلاث جهات فقط وللمسجد منارة عالية مبنية بطراز معماري أخاذ شكل لولبيا مخروطيا من الأسفل إلى الأعلى منقوش الجدران بنقوش حجرية هندسية جميلة وتعد المنارةمن العلامات البارزة والمميزة في مدينة الحديدة.


الحديقة العامة :
من أهم منتزهات ومتنفسات المدينة ، تقع على بعد (4) كم من مركز المدينة على طريق الحديدة صنعاء تحتوى الحديقة على ملاعب رياضية لكرة القدم والتنس والسلة ومسبحين للكبار والصغار ، والحقول والبساتين متنوعة الأشكال وكافتيريا وبحيرات صناعية ومدرجات تشكيلية تحتوى على أشجار الزينة والزهور المختلفة.
شاطئ الكورنيش:
وهو الشاطىء الممتد مسافة 2 كم ،بالاظافة إلى عدد من المباني القديمة الاموجودة في عاصمة الحديدة ،و التي يعود بنائها إلى أكثر من 2000 عام .

وجهة سياحية :
ولم تتمكن ألة الحرب من تدمير المنشأت السياحية لمحافظة الحديدة إلا النزر اليسير ، وبحسب ماتشير إلية مصادر في القطاع السياحي تحدثت لـ”الحديدة نيوز”، فإن نحو58 فندقا يضم 4862 غرفة وجناح ماتزال معظمها قائمة وفي جهوزية مستمرة لإستقبال النزلاء،حتى أن بعض الفنادق يتم بنائها ،مثلماهو الحال قبل نحو عامين حيث تم بناء فندق انتركونتيننتال السياحي والذي صمم وفق المواصفات والمعايير السياحية العالمية،بتكلفة مالية تُقدر بثلاثة مليارات و400 مليون ريال .
وفي حديثه لـ”الحديدة نيوز” يقول مدير الإعلام بمجلس الترويج السياحي أكرم الجولحي ،أنه«لولا الحرب وتداعياتها لكانت الحديدة قبلة الوجهة السياحية الأولى للسواح العرب والأجانب،بسبب المقومات الجاذبة للاستثمارالسياحي الذي تتميز به الحديدة عن باقي المدن اليمنية».

عن gamdan

شاهد أيضاً

مؤسسة إخوان ثابت الخيرية تقدم كمية من الأدوية لهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة

‏‏  2 دقائق للقراءة        361    كلمةهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة تتسلم كمية من الأدوية من مؤسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *