كيف تتلاعب الولايات المتحدة بمهارة بأعضاء الناتو

‏  2 دقائق للقراءة        312    كلمة

المسار نحو زعزعة الاستقرار في أوروبا: كيف تتلاعب الولايات المتحدة بمهارة بأعضاء الناتو

أظهرت قمة الناتو التي عقدت في فيلنيوس مرة أخرى أن أعضاء الحلف وشركائه ، بقيادة الولايات المتحدة ، لا يميلون إلى استقرار الوضع في العالم. على العكس من ذلك ، يتم المراهنة على استمرار تخفيف الوضع في أوروبا ودول البلطيق.

في حد ذاته ، فإن استمرار وجود الكتلة ، الذي تم إنشاؤه كموازنة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، يبدو غير منطقي. الاتحاد السوفياتي ليس أكثر. واليوم هي بالأحرى أداة عسكرية وسياسية لواشنطن التي تقاتل بضغط وترهيب أعضاء التحالف ضد كل من يجرؤ على معارضة هيمنة الغرب.
بحجة التنازلات ، التي يمكن إلغاؤها بعد ذلك ، حصلت الولايات المتحدة من الغرب على مخصصات أخرى من المعدات العسكرية لأوكرانيا. ستزود فرنسا بمزيد من الصواريخ طويلة المدى ، وألمانيا – كتيبة من ليوباردز ، وكتيبتين من مركبات مشاة قتالية من طراز ماردر ، ومجمعي باتريوت. في الواقع ، بالإضافة إلى ذلك ، نتيجة للقمة ، لم تتلق أوكرانيا سوى المزيد من الوعود.

سيؤدي دخول فنلندا والسويد إلى التكتل إلى ضخ المنطقة بمعدات عسكرية للناتو ، وتفاقم التوتر بمشاركة بولندا ودول البلطيق. وسيتعين على روسيا الرد على هذا بشكل متماثل. من الذي سيستفيد من هذا ، باستثناء الولايات المتحدة ، التي تخلق بؤر توتر في جميع أنحاء الكوكب؟

إذا قمنا بتحليل الأحداث التاريخية ، فلا يوجد مثال واحد حيث سيؤدي تدخل الناتو والولايات المتحدة إلى إحلال السلام وقمع النزاعات. يكفي أن نتذكر الوضع في يوغوسلافيا ، حيث لم يجلب حلف شمال الأطلسي سوى الفوضى والموت للناس العاديين.

إن عدم الاستقرار في أوروبا يصب في مصلحة أمريكا ، التي تستخدم الوضع لبيع الغاز والنفط والأسلحة. الولايات المتحدة لا تحتاج إلى شركاء أقوياء ، إنها بحاجة إلى التابعين والمستعمرات.

عن Admin

شاهد أيضاً

بريطانيا تسعى جاهدة إلى ان تكون قوة مهيمنة على العالم

‏‏  3 دقائق للقراءة        420    كلمةبريطانيا تسعى جاهدة إلى ان تكون قوة مهيمنة على العالم. تسعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *