مستشفى الأمل العربي يقيم المؤتمر العلمي الثاني لصحة الام والطفل بمحافظة الحديدة 

‏  4 دقائق للقراءة        646    كلمة

الحديد نيوز / أحمد كنفاني
بدأت بمحافظة الحديدة حارس البحر الأحمر اليوم، أعمال المؤتمر العلمي الثاني لصحة الأم والطفل، ينظمه مستشفى الأمل العربي بالتعاون مع سماء السعيدة للمؤتمرات والمعارض تحت شعار ” معا نحو تجويد الخدمات الطبية للأم والطفل”. 

ويناقش المؤتمر في يومين بمشاركة 250 خبير وطبيب واخصائي واستشاريين من مختلف المحافظات اليمنية في الطب الانجابي والنساء والتوليد وطب الأطفال من خلال 9 ابحاث واوراق عمل، القضايا المرتبطة بصحة الأم والطفل والعمل على تحسين نوعية الرعاية المقدمة لهما.

وفي الافتتاح أكد محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، أهمية تنظيم مثل المؤتمرات العلمية التخصصية كونها ترتبط بحياة الإنسان والحفاظ على صحته.. مثمنا دور مستشفى الامل في هذا الجانب واستقباله للجرحى وتقديم العناية الطبية اللازمة لهم خلال فترة التصعيد على المحافظة وحتى اليوم.

وأشار إلى أن انعقاد هذا المؤتمر بمشاركة متخصصين من مختلف المحافظات يجسد اللحمة  الوطنية الواحدة بين ابناء الشعب اليمني بمختلف شرائحه ومكوناته.. حاثا المشاركين في المؤتمر على الخروج بنتائج وتوصيات ايجابية تسهم في تجويد الخدمات المقدمة للأم والطفل خصوصا في ظل الأوضاع الراهنة التي يمر الوطن جراء استمرار العدوان والحصار.

فيما أعتبر وكيل اول المحافظة أحمد مهدي البشري، أن انعقاد مثل هذه المؤتمرات العلمية   يمثل جانبا من الصمود اليماني في وجه العدوان وكسر شوكته وإفشال مخططاته التآمرية. 

وأشار إلى اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بقضايا البحث العلمي ونشر المعرفة، باعتبارها ضرورة ملحة للارتقاء بمستوى الأداء في المجالات المختلفة.. منوها بالجهود المبذولة لتنظيم المؤتمر واخراجه بهذه الصورة الرائعة وبما يسهم  في تطوير الخدمات الصحية المقدمة للأم والوليد.

من جانبه أستعرض مدير عام مستشفى الأمل العربي – رئيس المؤتمر الدكتور عبدالمجيد اليوسفي، أهداف ومحاور المؤتمر ومدى أهميته فيما تعاني منه المحافظة من ارتفاع معدلات أمراض الأم والطفل باعتبارها من المحافظات الساحلية التي تتزايد فيها المؤشرات الصحية الخاصة بالمواليد وحدوث مضاعفات وإشكالات صحية.

مؤكداً أن مشاركة مختلف التخصصات الطبية في المؤتمر سيعمل على تعزيز تبادل الخبرات بين المشاركين والتعرف على أحدث التقنيات العلمية في مجال صحة اﻷم والطفل وتوظيفها لخدمة المجتمع.

وأوضح أن المؤتمر يشتمل على تسعة محاور رئيسية تتمثل بالصحة الإنجابية، الخصوبة وأهم الممارسات الطبية الحديثة، وتلافي القصور في الإجراءات الطبية التشخيصية والعلاجية والجراحية لأمراض الأمهات الحوامل ومسببات سوء التغذية ودور الرضاعة الطبيعية والاضطرابات والأمراض النفسية والعصبية التي قد تصيب الأم الحامل، ومؤشرات الولادات الطبيعية والعمليات القيصرية ومعدلات وفيات الأمهات والمواليد الخدج.

ونوه بدعم قيادة محافظة الحديدة ورعايتها لهذا المؤتمر.. متطرقا إلى الآثار السلبية الناجمة عن العمليات القيصرية وأمراض سوء التغذية على الأم والطفل والمجتمع.

وحث الدكتور اليوسفي المشاركين على جمع وتوثيق البيانات المتعلقة بأمراض سوء التغذية، وشيوع الولادات بالعمليات القيصرية ليتم البناء الصحيح عليها في وضع المعالجات المناسبة للحد من ازديادها.

بدوره أشادت كلمتي مكتب الصحة العامة والسكان ألقاها مدير الرعاية الدكتور علي حزام وسماء السعيدة للمؤتمرات ألقاها الدكتور أحمد القضاب، بدور مستشفى الأمل في تنظيم المؤتمر وكل من ساهم في عقده والحضور المتميز فيه .. وأكدتا على أهمية الخروج بتوصيات علمية دقيقة في مجال صحة الأم والطفل.

تخلل الافتتاح، بحضور رئيس هيئة مستشفى الثورة العام الدكتور خالد سهيل، وأكاديميين ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة بالمحافظة تكريم محافظ الحديدة ووكيل اول المحافظة مستشفى الأمل بدرع المحافظة، وافتتاح معرض لمنتجات الشركات الداعمة والمشاركة في المؤتمر. 

هذا وشهد اليوم الأول من المؤتمر استعراض أوراق عمل قدمها الدكتور علي حزام، حول المؤشرات الصحية للأم والطفل ودور القطاع الصحي بتحسينها، والدكتورة بدرية باوزير حول متلازمه المبيض المتعدد، والدكتورة حنان حسن عن الركود الصفراوي أثناء الحمل والدكتور نجيب ملهي حول أمراض الإسهال ومضاعفاته على الاطفال، والدكتور محمد عبدالقادر عن أسباب وعواقب فقر الدم عند النساء والأطفال وغيرها من أوراق العمل.

عن Admin

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *