لاول مرة..باحث يمني يشارك علماء من وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة ناسا في تقييم تقنية أقمار اصطناعية جديدة

‏  9 دقائق للقراءة        1628    كلمة

الحديدة نيوز/ متابعات

يشارك الباحث اليمني د امين محمد اليعري بالاشتراك مع علماء من وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة ناسا في تقييم تقنية أقمار اصطناعية جديدة تسمح بقياس المحتويالمائي للتربة و(و مخزونات الكربون) للنباتات، والتي تعد فيها المرة الاولى التي يشارك فيها باحث يمني.

يأتي ذلك في الوقت التي اصبحت في الآونة الأخيرة ندرة الموارد المائية ونقص المياه الجوفية-خاصة في الوطن العربي-محض اهتمام العديد من  الباحثين والمتخصصين في مجال المياه و الموارد المائية. عدم تنظيم استخدام الاستهلاك المائي في الري والزراعة هو احد اهم اسباب مشاكل الموارد المائية.

رصد رطوبة التربة (والتي تعني كمية المياه الموجودة في التربة) يلعب دورا حاسما إذ يساعد على اتخاذ القرارات المناسبة لضمان تطبيق كمية الري المناسبة في الوقت المناسب وبالتالي يساعد على الحفاظ على المياه المتاحة بكميات مناسبة.

قياس رطوبة التربة في الحقل مكلف جدا ويتطلب الكثير من الوقت فضلا أنه من المستحيل الحصول على رطوبة التربة في جميع انحاء الارض.

نظرا للأهمية البالغة لرطوبة التربة وعلاقتها القوية مع حركة الغلاف الجوي وهطول الأمطار أطلقت وكالة الفضاء الاوروبية قمر اصطناعي جديد يعرف بـ “سموس” في عام 2010 وايضا قامت وكالة الفضاء الدولية “ناسا” باطلاق قمر اصطناعي جديد يعرف بـ “سماب” في عام 2015 لقياس رطوبة تربة الأرض بدقة كبيرة وانتاج خرائط عالمية لرطوبة تربة الأرض أكثر دقة من أي وقت مضى ، والتي يمكن استخدامها في مواجهة الجفاف ورصد الفيضانات وتتيح أيضا للمزارعين حول العالم إدارة محاصيلهم بصورة أفضل وأيضا تحسين أنظمة الإنذار المبكر حول المجاعة.

و قام الباحث اليمني د/امين محمد اليعري بالاشتراك مع علماء من فرنسا ،امريكا ،النمسا بريطانيا، استراليا الدنمارك هولندا أسبانيا ، ايطاليا بلجيكا ,ينتمي ,معظمهم إلى وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الدولية “ناسا”, بتقييم بيانات القمرين سموس وسماب على المستوى الإقليمي وتبين أن البيانات بشكل عام كانت دقيقة ومتطابقة مع المعطيات الحقلية و النماذج الهيدرولوجية.

وهذه البيانات هي مجانية ويمكن لاي شخص ان يستخدمها ويتطلع  الباحث إلى أن يكون علماء الارض والبيئة في الوطن العربي من اول المستخدمين لهذه البيانات حيث و أن الموارد المائية شحيحة جدا في البلاد العربية.

بالاضافة الي رطوبة التربة فان القمر الاوروبي سموس يقيس مايسمى المحتوى المائي في النباتات والذي يسمح أيضا بدراسة مخزون الكربون في النباتات والغابات وباستخدام هذه البيانات توصلت دراسة حديثة  شارك فيها الباحث مع علماء آخرين من الدنمارك وفرنسا ونشرت في إحدى دوريات مجلة الطبيعة المشهورة

)Nature Ecologyand Evolutionفي العالم  ( 2018

 إلى أن الغابات المطيرة والسافانا وغابات أفريقيا (جنوب الصحراء الكبرى) فقدت نحو 2.6 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون خلال السنوات السبع الماضية.وتشير الدراسة إلى أن الفقدان الواسع النطاق للكربون المخزن كان بسبب سلسلة من موجات الجفاف الحادة في جميع أنحاء القارة ، فضلاً عن إزالة الغابات. الجدير بالذكر أن القارة الأفريقية تواجه إحدى أكثر الفترات جفافاً خلال الثلاثين سنة الماضية واستمرار إزالة الغابات. هذا الضغط المشترك بين المناخ والأنشطة البشرية له تأثير على مخزونات الكربون النباتية ويبرز الحاجة إلى أدوات لمراقبة تغيرات هذه المخزونات وبالتالي فان هذا النوع من تقنية الاستشعار عن بعد الجديدة  ضرورية جدا لمكافحة تغير المناخ  .ويتطلع الباحث الى ان يتم اعادة هذه الدراسة في الجزيرة العربية لمعرفة مخزونات الكربون فيها ومدى تأثيرها على المناخ.

هذا ويعتبر الباحث من أول علماء علوم الأرض اليمنيين الذين يشاركون بحوثاتهم مع علماء من وكالتي الفضاء الأوروبية والأمريكية وتم نشر أغلب هذه الأبحاث  (ما يزيد عن ثلاثين بحث مشترك) في أفضل مجلة علي الاطلاق فيمجال المياة و الاستشعار عن بعدالمجلة الأمريكية

:بمعامل تاثير7.7)Remotesensing of environment(

وكان هذا خلال دراسة الباحث لدرجة الدكتوراة وقد تم عرضها ايضا في مؤتمرات دولية حضرها الباحث خلال السنوات الاخيرة في أمريكا كندا بريطانيا فرنسا ايطاليا اسبانيا النمسا هولندا فنلندا سويسرا الصين.

من جانب آخر حاز الباحث علي اكثر من شهادة إنجاز من دور النشر العالمية لدوره في تحكيم دولي علمي  لبحوث من

أكثر من عشر مجلات في مجال المياه والاستشعار عن بعد منها

Elsevierمجلات لدار النشر العالمية

 RemoteSensing of EnvironmentوAdvances in SpaceResearchوJournal of HydrologyوInternational Journal of AppliedEarth Observation and Geoinformationو        Physics and Chemistry of the EarthوRemoteSensing of Environmentو    Science of the Total Environment  ,RemoteSensing Applications: Society and Environment

MDPIلدار النشر العالمية مجلات

Geosciences, RemoteSensing, Water, Sustainability, Sensors, ISPRS International

Journal of Geo-Information, Hydrology, Climate

IEEExploreو مجلة لدار النشر العالمية

IEEE Transactions on Geoscience and RemoteSensing

ولدار النشر العالمية Taylor&Francis Group مجلات: European Journal of RemoteSensing, RemoteSensingLetters,Hydrological Sciences Journal

هذا وقد تجاوزت  الاستشهادات  للبحوث التي نشرها الباحث الخمسمائة استشهاد بناء على إحصائيات الباحث العلمي   Google Scholar  وحصل في زمن قياسي على 10H-Index:

 H-Index  هو مؤشر لجهود الباحث يعتمد على عدد نتاجاته العلمية ( وجودة هذا النتاج العلمي )وايضا عدد الاستشهادات لهذا النتاج  بناء على قاعدة البيانات الأشهر دوليا Scopus  وهذا موقع الباحث في هذة القاعدةhttps://www.scopus.com/authid/detail.uri?authorId=56146288300

هذا وقد حصل الباحث  (المولود في محافظة ذمار -عنس- حرف يعر)على درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف، من جامعة باريس الفرنسية التي أوصت بطباعة الدراسة وتوزيعها على الجامعات الفرنسية  وحصل على الماجستير في هندسة الموارد المائية  من كلية الهندسة جامعة لوند من مملكة السويد وقبلها حصل على درجة البكالوريوس في علوم الأرض من جامعة دمشق من الجمهورية العربية السورية بتقدير ممتاز والترتيب الأول وحاز بناء على هذا التميز شهادة باسل الأسد للتفوق الدراسي وقد كان تم تعيينه في جامعة ذمار.

عن gamdan

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *