نظمه مستشفى الأمل العربي .. إختتام فعاليات المؤتمر العلمي الثاني لصحة الأم والطفل بالحديدة

‏  4 دقائق للقراءة        711    كلمة

الحديدة نيوز / أحمد كنفاني
أختتمت في محافظة الحديدة حارس البحر الأحمر، اليوم، أعمال المؤتمر العلمي الثاني لصحة الأم والطفل تحت شعار “معا نحو تجويد الخدمات الطبية للأم والطفل”.

شارك في المؤتمر الذي نظمه في يومين مستشفى الأمل العربي، بالتعاون مع سماء السعيدة للمؤتمرات والمعارض أكثر من 250 استشارياً وطبيباً متخصصاً من مختلف المحافظات، قدّموا خلاله 18 ورقة عمل ومداخلات تتصل بطب النساء والتوليد، والأطفال.

وفي الاختتام، ثمن مدير عام مستشفى الأمل العربي – رئيس المؤتمر – الدكتور عبدالمجيد اليوسفي، جهود المشاركين في المؤتمر.. وأكد على ضرورة استمرار تنظيم المؤتمرات العلمية وتوظيفها لخدمة وتنمية المجتمع.

مشيراً إلى أهمية المؤتمرات والملتقيات العلمية تكمن في تصحيح الأخطاء التي رافقت المهنة الطبية خلال الفترات السابقة..

وأشاد بتعاون واهتمام قيادة السلطة المحلية بالمحافظة لإنجاح فعاليات المؤتمر وتحقيق غاياته. 

 وفي ختام المؤتمر الذي حضره رئيس هيئة مستشفى الثورة العام الدكتور خالد سهيل، ونائب مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور علي حزام، والمدير الإقليمي لمجموعة هائل سعيد أنعم مروان عبد الدائم، وأكاديميون ومختصون وممثلو المستشفيات الحكومية والخاصة بالمحافظة، تم تكريم المشاركين في المؤتمر، ورؤساء وأعضاء اللجنة التحضيرية ولجان الإعداد والتنظيم للمؤتمر.

وهذا واستعرض المؤتمر في يومه الثاني 9 أوراق بحثية، الورقة الأولى قدمها الدكتور محمد عبدالكريم العلفي استشاري امراض القلب والقسطرة القلبية تناول من خلالها التغييرات الجسدية التي تحدث للقلب خلال فترة الحمل وطرق تعزيز صحة القلب.

فيما تطرق الدكتور حامد احمد العسلي استشاري الطب الباطني الى اضطراب الغدة الدرقية اثناء الحمل، واستعرضت الدكتورة حنان بالبيد استشاري أول امراض النساء والتوليد حالة امرأة حامل مع ألم في البطن.

وشرح الدكتور معين أيوب الدبعي طبيب الاستجابة السريعة والترصد،خطة معالجة حمى الضنك.

كما تناول الدكتور فؤاد مشهور ماجستير في طب الأطفال في ورقته البحثية، فوائد الرضاعة الطبيعية وأثرها على سوء التغذية.

من جانبها استعرضت الدكتورة مريم همام أستاذ علم الامراض جامعة حضرموت حالة اورام الخلايا الاستيرولدية في المبيض، أما الدكتور عبدالرزاق الحيدري استشاري أنظمة الجودة وتطوير الاعمال الصحية فقد تحدث حول استخدام الجودة الشاملة لادارة الأنظمة الصحية بغرض تحسين الوضع الصحي للام والطفل، وتحدث الدكتور ردمان النهاري استشاري امراض وجراحة العظام جامعة الحديدة حول اضطرابات النمو العظمية الشائعة في طب الأطفال وتم استعراض حالة الخلع الوركي الخلقي والقدم الحنفاء.

أما الدكتور محمد عامر استشاري الطب الباطني فقد اسرد أهمية علاج الملاريا اثناء الحمل.

 وتحدثت الدكتورة عايدة الرعدي استشاري الطب الباطني حول الدائرة المغلقة بين الأم والطفل.

هذا وقد صدر في ختام المؤتمر عدة توصيات، دعا المشاركون خلالها إلى الاهتمام بقضايا الصحة الإنجابية وتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية للمرأة مع التركيز على مرحلة الحمل والحرص على ان تكون جميع الولادات تحت اشراف كادر طبي مؤهل.

وأوصى المشاركون في المؤتمر بضرورة الاهتمام بالجانب البحثي في مجال العلوم الطبية من قبل المؤسسات الطبية، واعتماد برامج تدريبية لبناء وتحسين قدرات العاملين في مجال صحة الام والوليد، وتحسين الممارسات الصحية لدى العاملين في مجال الامومة والطفولة، وتجهيز المرافق الصحية العامة والخاصة بالوسائل والأجهزة التشخيصية والعلاجية الحديثة.

ودعت التوصيات أصحاب رؤوس الأموال إلى الاستثمار في انشاء وتوسيع المؤسسات الصحية بما يخدم صحة الأم والطفل والعمل على اشراك جميع فئات المجتمع في دعم وسائل التشخيص والتوعية الصحية للأم الحامل مع التركيز على أهمية التغذية الجيدة والمتابعة لمراكز ووحدات الامومة مع عمل الفحوصات الدورية اللازمة.

وأكدت على ضرورة رفع مستوى التوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية مباشرة بعد الولادة دروها في تغذية الرضيع إلى جانب فوائدها في اكساب المناعة والوقاية من الامراض، والالتزام والتقيد باجراء العمليات القيصرية بحسب المعايير العلمية والصحية المعتمدة وبما يحقق سلامة وصحة الام والجنين وكذلك الحث والتشجيع على اجراء الولادات الطبيعية الامنة على الام والجنين.

وتضمنت توصيات المؤتمر العلمي التعامل بمهنية واحترافية ضمن الفريق الواحد مع الامراض التي تصيب فئة الأطفال أقل من خمسة أعوام مثل الاسهالات والحميات وتطبيق البروتوكولات  العلاجية المناسبة للتقليل من المضاعفات ونسب الوفيات.

كما دعت التوصيات على عقد وإقامة هذا المؤتمر العلمي سنوياً بهدف تمكين المرأة صحيا للنهوض بدورها المحوري في بناء الاسرة وصولاً إلى مجتمع صحي سليم ومعافى.

عن Admin

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *