وزارة الزراعة تنظم لقاءاً موسعاً لتجار المبيدات النباتية

‏  3 دقائق للقراءة        481    كلمة

الحديدة نيوز – سبأنت

نظمت الإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة والري لقاءاً موسعاً مع تجار مبيدات الآفات النباتية ، برئاسة وكيل الوزارة لقطاع الخدمات الزراعية ضيف الله شملان .

وكرس اللقاء لمناقشة آلية تحديد مسار العمل المستقبلي في تنظيم تداول مبيدات الآفات النباتية والتخلص من مخاطرها وأضرارها البيئية والصحية خاصة في ظل وجود كميات كبيرة من المبيدات المهربة والمغشوشة وبعضها منتهية الصلاحية ومبيدات محضورة وممنوع تداولها .

كما ناقش اللقاء امكانية التنسيق والتعاون والالتزام بالشفافية والمصداقية بهدف الوصول الى آلية مناسبة وحلول جذرية لمعالجة ظاهرة تهريب المبيدات التي أصبحت خطرا حقيقا يهدد الحياة بشكل عام .

وفي اللقاء أشار وكيل الوزارة لقطاع الخدمات الزراعية الى أن اللقاء يأتي بناء على توجيهات القيادة السياسية لحسم قضية المبيدات ووضع معالجات وحلول مناسبة وانهاء أسباب وعوامل التهريب .

وأكد على أهمية التنسيق والتعاون بين الوزارة وتجار المبيدات لتحديد بنود اتفاق لمعالجة مشكلة تهريب المبيدات أو تداول واستيراد مبيدات منتهية الصلاحية ومغشوشة أو مهربة دخلت البلاد بطريقة مخالفة للقانون .

وشدد على ضرورة الاستشعار بالمسؤلية أمام الله تعالى وأن يتم مراعاة ما تمر به البلاد من ظروف استثنائية بسبب العدوان والحصار .

ولفت إلى ان هناك خلل في عملية تداول المبيدات وعملية تهريبها وكيفية التخلص منها، ولذا فانه يجب التعاون مع الدولة وإيجاد آلية لحلول جذرية لظاهرة تهريب المبيدات والحرص على الالتزام بالقوانين والانظمة فيما يتعلق بتنظيم تداول المبيدات .

من جانبه أشار مستشار وزارة الزراعة والري الى أهمية الاستشعار بالمسؤلية تجاه الوطن، والالتزام بالقيم والاخلاق واللوائح والضوابط في التعامل مع قضايا المبيدات .

وأكد على ضرورة تشديد الاجراءات الرقابية على تجارة وتداول المبيدات في المنافذ .. مبينا ان تهريب المبيدات وادخالها الى البلد بطريقة مخالفة يسيئ إلى سمعة الصادرات الزراعية التي تمتاز بجودة عالية ويجعلها تفقد قدرتها التنافسية في السوق المحلي والخارجي.

وحث على أهمية اثراء اللقاء بالنقاشات والمقترحات للخروج ببنود اتفاق لوضع حلول ومعالجات جذرية لقضية تهريب المبيدات .

بدوره تطرق مدير عام وقاية النباتات المهندس وجيه المتوكل إلى استعداد الوزارة ممثلة بالادارة العامة لوقاية النباتات تسهيل اجراءات التسجيل وتشجيع تسجيل المواد الطبيعية والحيوية في حال تجاوب التجار والتزامهم بالضوابط واجراءات تنظيم تداول المبيدات .

وأكد المتوكل أن الوزارة ستعمل على تشجيع التاجر الذي يريد يستورد مبيدات طبيعية ليس لها تأثير على الوضع البيئي والصحي، وسيكون في المقابل هناك حزم واجراءات صارمة ستتخذها الدولة بحق المخالفين ولن تتهاون في اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم .

ودعا مدير عام وقاية النباتات التجار إلى الالتزام باللوائح المنظمة لتداول المبيدات والتعاون مع الجهود المبذولة لمكافحة تهريب المبيدات انطلاقا من الحرص على الحياة الصحية والبئية .

حضر اللقاء مدير ادارة المبيدات المهندس عبدالله شملان وعدد من المسؤولين .

 

عن gamdan

شاهد أيضاً

قبائل اليمن تستنكر محاولة اغتيال رئيس اللجنة المركزية العليا لحل قضايا الثأر المراغة الشيخ محمد الزلب

‏‏  2 دقائق للقراءة        248    كلمة الحديدة نيوز / قــــســم الأخـــبار استنكرت عدد من قبائل اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *