وزارة الزراعة تنفذ حملة ميدانية لمكافحة دودة الحشد الخريفية في الحديدة وريمة وذمار

‏  3 دقائق للقراءة        509    كلمة

الحديدة نيوز/متابعات

 

تنفذ وزارة الزراعة والري ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النباتات بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) حاليا حملة ميدانية لمكافحة حشرة دودة الحشد الخريفية على محاصيل الحبوب بمحافظات الحديدة وريمة وذمار.

تستهدف الحملة من خلال أعمال رش ومكافحة الحشرة باستخدام المبيدات المناسبة وتغطية، ما يزيد عن 640 هكتاراً من الأراضي المزروعة بالحبوب للموسم الشتوي في عدد من مديريات المحافظات المستهدفة.

وعلى هامش الحملة نفذ فريق فني متخصص في وقاية النباتات زيارة ميدانية برئاسة نائب مدير وقاية النباتات المهندس شهاب الشميري، لمتابعة وتقييم حملة مكافحة دودة الحشد الخريفية في المناطق المستهدفة “الزراعة الشتوية”.

حيث وزع الفريق المستحضر الطبيعي “النيم” على المزارعين بغرض استخدامه في مكافحة حشرة دودة الحشد الخريفية التي انتشرت على محاصيل الحبوب الغذائية المختلفة في مناطق زراعتها في المحافظات.

كما تم تنفيذ أيام حقلية وبرامج توعوية حول خطورة دودة الحشد الخريفية وأضرارها على محصول الذرة الشامية، وتوعية المزارعين بطرق وقاية النباتات ومحاصيل الحبوب الغذائية من هذه الآفة الخطيرة، خاصة في المراحل الأولى من النمو وبداية ظهور اليرقات مثل إزالة بيض الحشرة واستخدام الرماد أو الرمل للتخفيف من حدة الاصابة.

وهدفت الأيام الحقلية الإيضاحية تعريف المزارعين بأهمية الالتزام بالمواعيد والدورة الزراعية، والزراعة المبكرة، وقلب التربة بعد الحصاد وكذا استخدام المكافحة بالمبيدات عند انتشار الإصابة بكثافة، وكذا تدريب المزارعين وتعريفهم بالأنشطة والخدمات المساهمة في تقليل خطر الاصابة والحد من الأضرار الاقتصادية التي تسببها الحشرة، ومنها تركيب المصائد الفرمونية في الحقول، حيث تم توفير تلك المصائد بدعم منظمة الفاو .

وأوضح مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعي والري المهندس وجيه المتوكل لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الحملة ستساعد على التقليل من الأضرار والخسائر الاقتصادية التي تسببها حشرة دودة الحشد الخريفية على محاصيل الحبوب الغذائية المختلفة.

وأشار إلى أن خطورة دودة الحشد الخريفية، تكمن في قدرتها على إتلاف وتدمير نباتات ومزارع الحبوب، ما يكبد المزارعين خسائر اقتصادية تفاقم من معاناتهم وحرمانهم من موسم زراعي خصيب.

وبين المهندس المتوكل أن الحشرة تهاجم حاليا محصول الذرة الشامية في عدد من الأودية ومناطق زراعة الذرة في المحافظات وتسبب خسائر كبيرة.

ولفت إلى أن هذه الحشرة من الآفات العابرة للحدود والقارات، وتشكل خطراً على محاصيل الحبوب الغذائية، وللحشرة في طورها الكامل “الفراشة” قدرة كبيرة على الطيران إلى مسافات بعيدة تقدر بــ100 كم في الليلة الواحدة، ما يساعدها على سرعة الانتقال من دولة إلى أخرى على المستوى الإقليمي والدولي.

ووفقا لمدير وقاية النباتات بوزارة الزراعي، تستهدف دودة الحشد الخريفية أكثر من 80 نوعا من النباتات أبرزها محاصيل الحبوب الغذائية والخضروات والقطن.

وكانت وزارة الزراعة والري نفذت العام الماضي حملة مكافحة طارئة لهذه الحشرة في عدد من مناطق محافظات ذمار وإب وتعز استفاد منها ما يزيد عن ألف و897 أسرة زراعية.

 

سبأ

عن arafat

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *