وزير الصحة والقائم بأعمال المحافظ يطلعان على الوضع الصحي بمديرية الجراحي بالحديدة

‏  3 دقائق للقراءة        587    كلمة

الحديدة نيوز/ متابعات

تفقد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أمس الاربعاء الوضع الصحي بمديرية الجراحي في محافظة الحديدة .

وأطلع الدكتور المتوكل ومعه القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد قحيم ووكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور ومدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبدالرحمن جار الله ومدير ادارة الترصد الوبائي الدكتور محمد الفقية والمدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين عبدالإله الأهدل ومدير مديرية الجراحي طه المعيطي، على الإجراءات المتعلقة بمواجهة وباء الملاريا وحمى الضنك والحد من انتشارهما ومدى توفر الأدوية في المستشفى الريفي والوحدات الصحية بالمديرية خاصة المحاليل المتعلقة بمعالجة الحميات .

كما أطلع على سير العمل بمستشفى الجراحي الريفي وأستمع ومرافقوه من القائمين على المستشفى إلى شرح عن الخدمات التي يقدمها وما تم رفده به مؤخرا من الكوادر التمريضية والفنية والأدوية الخاصة بمعالجة مرض الملاريا وحمى الضنك والصعوبات التي تواجه سير العمل .

وأشار وزير الصحة إلى أن تفقد الوضع الصحي والوبائي بالمديرية يأتي استشعارا بالمسؤولية بناء على توجيهات القيادة السياسية والمجلس السياسي الأعلى للاطلاع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين خاصة ما يتعلق بمواجهة مرض الملاريا وحمى الضنك التي اجتاحت المديرية مؤخرا بشكل غير مسبوق .

موضحا إقراره تشكيل لجنة فنية لتقييم الوضع الصحي ووضع آلية وتحديد المهام لكل جهة في مواجهة جائحة وباء حمى الضنك والملاريا بالمديرية والمحافظة بشكل عام وتقييم الوضع الصحي.

ولفت إلى أن اللجنة الفنية أقرت التشخيص والمعالجة لحمى الضنك والملاريا من خلال الرش الضبابي والتخلص من مصادر التوالد من خلال ردم مستنقعات المياه الراكدة بالإضافة إلى التوعية المجتمعية للسيطرة على وباء الضنك والملاريا عبر المتطوعات للقضاء على البؤر الصغيرة الموجودة في المنازل.

ودعا المواطنين في عموم المديريات بالمحافظة إلى التعاون مع فرق الرش الضبابي والمبيد ذات الأثر المتبقي لمكافحة حمى الضنك والملاريا وتسهيل مهامها مشيرا إلى أهمية تضافر جهود الجميع ومساندة الوزارة في القضاء على الضنك والملاريا والحد من انتشارهما .

مطالبا وسائل الإعلام إلى القيام بدورها وايصال الرسائل التوعوية بطرق الحماية والوقاية من حمى الضنك والملاريا .

مؤكدا أهمية التوعية والتثقيف الصحي حول الأوبئة والأمراض الفتاكة التي تسببها الفيروسات الناقلة لها وطرق الوقاية منها من خلال ردم المستنقعات والمياه الراكدة وتغطية الأواني المكشوفة والتخلص من إطارات السيارات التي تتجمع فيها المياه كونها تعد مكانا ملائما يتكاثر فيه البعوض الناقل لمرض حمى الضنك والملاريا.

وشدد على ضرورة الارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين في عموم المناطق والمحافظات خاصة في ظل الظروف الراهنة جراء استمرار العدوان والحصار.

بدوره ثمن القائم بأعمال المحافظ الدور الكبير لوزارة الصحة وما تبذله قيادتها من اهتمام وجهود للقضاء والحد من جائحة وباء الملاريا وحمى الضنك التي ارتفعت نسب الإصابة بهما في المحافظة .

من جانبه أوضح مدير المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني الدكتور يوسف الحاضري أن المركز بدأ بتنفيذ وتدشين حملة واسعة للتوعية بمكافحة وباء حمى الضنك والملاريا من خلال البروشورات والفلاشات الخاصة عن كيفية التخلص من أماكن تجمع المياه الراكدة وإطارات السيارات وغيرها.

فيما نوه مدير مكتب الصحة بالمحافظة بأن فرق التدخل الطارئ بالمديريات والقادمة من محافظة صنعاء قد باشرت منذ يومين في مكافحة حمى الضنك بمديرية الجراحي ومعالجة الحالات المصابة بحمى الضنك والملاريا إضافة إلى التثقيف الصحي وأعمال الترصد الوبائي من قبل الفرق المعنية بذلك .

وأشاد جار الله بمبادرات مدير مكتب الصحة بمحافظة صنعاء الدكتور خالد المنتصر ورئيس هيئة مستشفى الثورة بالحديدة الدكتور خالد أحمد سهيل ومنظمة الصحة العالمية ومساهتهم في مكافحة الوباء وتخفيف معاناة المصابين وذويهم بمديرية الجراحي .

المصدر: الثورة نت

عن Amat

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *